سعودي يبتكر طريقة لتوليد طاقة نظيفة في "نيوم"

يسهم هذا الإختراع في توليد الطاقة
2 صور
لمواكبة أحدث التطورات العالمية، وبهدف الاستفادة من جميع الإمكانات المتاحة في توفير الطاقة الكهربائية بالبلاد، قدم مخترع سعودي من جامعة الملك عبدالعزيز، بالاعتماد على شعار مشروع "نيوم"، ابتكاراً يسهم في توليد الطاقة، وأهداه إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وتتضمن فكرة الابتكار عبور السيارات على أسطوانات بلاستيكية، ترتفع عن الأرض 0.50 سم، يتم تثبيتها على الطرقات التي تؤدي إلى مداخل مدينة "نيوم"، والاستفادة من احتكاك "الكفرات" بالإسفلت في توليد الطاقة.
وقال مدير وحدة الابتكار في جامعة الملك عبدالعزيز، مشعل هشام الهرساني: "تم تسجيل الاختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعد 72 ساعة فقط من انطلاق المؤتمر، وتصميم الأسطوانات البلاستيكية مستوحى من شعار نيوم الدائري والمموَّج، كما يتميَّز باللون الأخضر الذي يدل على الطاقة الخضراء والحفاظ على البيئة". بحسب "الوكالات".
وأضاف: "يهدف الاختراع، الذي سيُوضع في مداخل مدينة نيوم وداخل شوارعها، إلى توليد الطاقة من خلال عبور السيارات على هذه الأسطوانات باتجاه المنطقة، كمساهمةٍ من السائق في توليد طاقة بسيطة، تسهم ولو بجزء بسيط في إنارة المداخل بالاستفادة من حركة سير السيارات، وبهذا يصبح كل مَن يدخل مدينة نيوم، ويسير داخلها بسيارته، مساهماً في نجاحها وإنتاج طاقة نظيفة لها".