سيدتي وطفلك /مولودك

ألعاب تنمي قدرات مولودك حتى الـ 3 سنوات؟

غالباً ما تربكه القصص
يتعلم أكثر برفقة أطفال من سنه
الأمر ليس مجرد متعة

قد يبدو طفلك وكأنه يتمتع بوقته فقط، إلا أنه يتعلم طوال الوقت، والأمر ليس مجرد متعة. هو قدرة على النمو كالمشي والكلام، يقوم بها كل أطفال العالم بشكل تلقائي. وهذا يجعل الأمر أكثر جدية.
خبيرة الأطفال الدكتورة نانسي كارلسون بيج، تقول لك: "حان وقت اللعب فكيف تساعدين طفلك"؟
 

الفقاعات


الركض خلف الفقاعات وفقعها مهم جداً لتطوير المهارات الحركية بشكليها، كما أن اللعب بالطين متعة كبيرة.

التطبيق
1 - يمكنك وضع الطفل خارجاً مع إناء تراب وآخر للماء وبعض أدوات المطبخ ليتظاهر بأنه يطبخ.
2 - اخرجا بغض النظر عن الطقس ليكتسب الثقة من العالم الخارجي، ألبسيه ثياب المطر وامرحا في برك الماء.
 

اللعب التخيلي


في هذا السن يستخدم عناصر من حياته، ويدمجها مع عناصر تخيلية لتقديمها في سيناريو خاص به، وغالباً ما تكون القصص المؤلفة حول مواضيع تربكه، أو تخيفه فتكون هذه طريقته في التعامل معها.
قد يلجأ الطفل أحياناً إلى الألعاب خلال ذلك، كأن يقوم ببناء منزل لإيواء الحيوانات الصغيرة، يعطيه الإحساس بالأمان والسيطرة، كما لهذا النوع من اللعب فوائد كضبط الذات، فعندما يتخيل أنه كلب، سيعوي طول الطريق من المنزل إلى المتجر، وهذا أمر لطيف، يظهر قدرته على المواظبة والتركيز، وهو مؤشر على حسن الأداء لاحقاً في المدرسة.

التطبيق
1 - شكلي صندوقاً يحتوي على الأزياء التنكرية وحاولي أن تكون شبيهة بملابس شخصيات الرسوم المتحركة أو الأفلام التي يتابعها لتشجيعه على تطبيقها.
2 - أعطيه مجسمات صغيرة مثل الحيوانات والديناصورات فهي فرصة لتنمية مخيلته.
3 – اقرئي له القصص حول أمور يفضلها، إن كان يحب التظاهر بأنه رجل إطفاء مثلاً فأسمعيه قصصاً حول ذلك هذا الأمر سيعزز خياله.

اللعب البناء

 


يبدأ من الخربشة نحو رسم أشكال وتنظيمها وفقاً لعلاقتها ببعضها على الورقة، يعزز هذا من نشاطه العقلي، فما يفعله بحد ذاته نوع من الكتابة المبكرة، وقد يشير إلى كتاباته بإصبعه ويقول قطة، وعندما يفعل ذلك سيكون وقد وعى أن بإمكانه رسم شيء يشير إلى شيء آخر.
تعتبر ألعاب مثل الرمل والماء والأوراق للقص والتلصيق أفضل أدوات هذا النوع من اللعب، إضافة إلى قطع التركيب التي تعزز فهمه للرياضيات. ويصبح من السهل تعليمه ربط الرمز باسم ولكن فهم معناه يجب أن يكون عبر تكرارهم في ذهنه كنتيجة لخبرة عملية.

التطبيق
1 - حضري أشكالاً مختلفة من العبوات وحاويات الماء، ثم أبدلي الماء بالرمل، إن معرفة كم مغرفة تحتاج العبوة لملئها نشاط ممتاز حول الوزن والسعة.
2 - أعطي طفلك قطع تركيب الليغو وراقبي ما يبني، ثم حدثيه عنها، مثل هل هذا تنين، وماذا يأكل؟
3 – ساعديه في قص وتلصيق وفرز أشكال من الأقمشة والورق على لوح.

X