لصحة طفلك البدنية والنفسية

نشكر كل الأمهات اللواتي أكدن ثقتهن بـ «سيدتي وطفلك» حيث أرسلن لنا أسئلتهن، التي تخص صحة وتغذية الأطفال، وسيجدن في إجاباتها معلومات عامة مفيدة. لصحة أبنائهم.

1- بكاء
ابنتي لا تنام إلا بعد بكاء شديد، عمرها سنة واحدة!

جميلة


بكاء الطفل قبل النوم في هذه السن إن لم يكن مريضاً يعود لعدم راحته ربما من الحفاضة الضيقة أو المكيف ذي درجة الهواء غير المناسبة، أو حتى السرير غير المريح، كلها أمور عليك الانتباه إليها، خصوصاً إذا كان لا يشعر بالجوع.

عائشة جمعة ثاني الفلاسي، اختصاصية اجتماعية ونفسية


2- قشور
في أي عمر أستطيع استخدام حمام زيت على شعر طفلتي؟

سميرة السيد


تستطيعين استخدام زيت الزيتون فقط من عمر الأيام حتى الأربع سنوات إذا كانت طفلتك تحتاج لذلك ورأسها مليء بالقشور وليس لتنعيم الشعر، وإياك وحمامات زيت الصالونات.

د. ضياء حسن مهدي، اختصاصي أمراض جلدية وتناسلية.


3- طاقة
ماذا يأخذ الطفل من غذاء بعد السنة؟

أم عمر


تستطيعين إعطاء طفلك بعد السنة كل أنواع الطعام، لكن حصصه ليست كحصص الكبار، ففي عمر السنة ملعقة أرز كبيرة كافية، وهكذا وهو بحاجة للطاقة، فيحتاج لـ 1000 سعرة حرارية لكل 1 كغ، وضعي في بالك أن الحليب يجب أن يكون كامل الدسم حتى عمر السنتين ونصف السنة، وما عدا ذلك الأطعمة مفتوحة.

اختصاصية التغذية: نداء برقاوي



4- تجفاف
كم مرة يجب أن يأخذ الطفل الحلبة بعد السنة؟ وهل يمكن أن أضعها مع الحليب بدل الماء؟

يمامة داغر


ممكن إعطاؤه إياها بنسبة قليلة، ولكن أحذري من وضعها في الحليب باستمرار، لأنها تدر البول وربما تؤدي إلى التجفاف، كما أنها تفرز العرق وتعطي للطفل رائحة غير مستحبة.

د. عبد الله السمارين، اختصاصي أطفال.


5- عيب!
لدي طفل في السادسة من عمره، اكتشفت بعد فترة أنه يقوم بحركة اعتقدت أنها عفوية، ولكنه قال لي ماما إن هناك طفلة فعلت بي هذه الحركة! والطفلة عمرها 12 سنة، وهذا يدل على أنها تعرف شيئاً عن العلاقات الزوجية، ماذا أفعل علماً أن ولدي بعد فترة جاء وقال لي مرة أخرى يا ماما الفتاة فعلت الحركة نفسها؟

غدير ـ دبي


الشكوى للمدرسة قد لا تفيد، ويفضل الآتي:
1 ـ افهمي طفلك معنى «العيب»، واربطيه بمثال من البيت، ثم أفهميه أن الحركة خطأ اجتماعي.
2 ـ لا تعاقبيه، بل كافئيه إن كف عن الحركة، وليكن عقابك مجرد ضيق، وليخبرك من في المدرسة إن رأوه يقوم بالحركة، ليشعر أنه محاصر، فيتخلص منها بالتدريج، بعدها كافئيه بلعبة أو رحلة.

د. محمد إبراهيم سليمان، اختصاصي الطب العائلي