افتتاح أقسام نسائية في المحاكم السعودية

إرشاد المراجِعات داخل محاكم التنفيذ
افتتاح أقسام نسائية في المحاكم السعودية
مراعاةً لواقع تلك القضايا الأسرية
تسهيل الاستعلام عن الإجراءات في قضايا الأحوال الشخصية
5 صور
بهدف تسهيل الاستعلام عن الإجراءات في قضايا الأحوال الشخصية، وإرشاد المراجِعات داخل محاكم التنفيذ، مراعاةً لواقع تلك القضايا الأسرية، اعتمد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء السعودي الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، افتتاح أقسام نسائية جديدة في محاكم التنفيذ.
وأكد الدكتور الصمعاني، خلال اللقاء الدوري العاشر لرؤساء محاكم التنفيذ في السعودية الذي عُقِدَ في المدينة المنورة يوم الخميس الماضي، أن استقلالية قضاء التنفيذ أعطته القوة، ومكَّنته من فرض الإجراءات اللازمة التي تضمن تطبيق الأحكام وتنفيد السندات. بحسب "واس".

وبيَّن وزير العدل، أن قضاء التنفيذ سنام الأحكام الشرعية، وأهم مرحلة محورية من مراحل القضية، لكونه يستهدف تطبيق الأحكام، واسترداد الحقوق بمختلف الأدوات التقنية المعزِّزة لعمل محاكم التنفيذ في مختلف المناطق السعودية.

ونوَّه الدكتور الصمعاني إلى أهمية المبادرات والمشاريع التي تم اعتمادها للوصول بقضاء التنفيذ إلى ما وصل إليه من تطور، مستشرفاً المستقبل برؤية الوزارة في الانتقال بقضاء التنفيذ إلى منظومة رقمية متكاملة، مشيراً إلى أن التحول الرقمي بدأ فعلياً في مشروع "محكمة بلا ورق".
وناقش اجتماع رؤساء محاكم التنفيذ في السعودية تطوير إجراءات الربط، والاستمرار في تحسين النظام الآلي لقضاء التنفيذ، ليصبح بآلية أسرع، كما تطرق اللقاء إلى الإجراءات المتعلقة بطلبات التنفيذ المقدَّمة من أشخاص غير مرخَّص لهم مزاولة
نشاط التمويل، بالإضافة إلى تخصيص دوائر لتنفيذ أحكام محاكم الأحوال الشخصية.