نصائح الـ"رجيم" الشتائي المحاربة للجوع

"سيدتي. نت" يوضح العوامل المسببة بارتفاع الشهية في الشتاء
نصائح الـ"رجيم" الشتائي من خبيرة تغذية، لتجنُّب زيادة الوزن
في الشتاء، يجب إبقاء كوب من الشاي الساخن في متناول اليد دائمًا، إذ غالبًا ما يتمُّ الخلط بين الشعور بالجفاف والجوع
اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع
عند الاستسلام للرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والنشوية، يرتفع السكر في الدم بسرعة، ومن ثم يهبط بسرعة، ما يرفع الشهيَّة
من المُفضَّل تخصيص ما لا يقل عن 15 دقيقة من السير على القدمين، في استراحة الغداء
الـ"رجيم" الصارم يُمكن أن يأتي بنتائج عكسيَّة
7 صور

من دون إفساد الـ"رجيم" المتبع، يُمكن السيطرة على الجوع خلال الشتاء، من خلال اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة. اختصاصية التغذية والصحة العامة لانا الزيلع توضح العوامل المتسببة في زيادة الشهية بالشتاء، في الآتي:

تزداد الشهيَّة، مع انخفاض درجات الحرارة. فهل البرد هو المسؤول عن إفساد الـ"رجيم"؟

في الأجواء الباردة، يشتهي كثيرون الأطعمة الدافئة، وتكون الخيارات الغذائية عالية السعرات الحرارية، والدهون. وينبع السلوك المذكور من اعتقاد كاذب، مفاده أنَّ تناول الطعام أكثر خلال الشتاء يجعل المرء أكثر دفئًا. من جهةٍ ثانيةٍ، مع الشعور بالبرد، يرسل الجسم رسالة للتدفئة بسرعة. وكثيرًا ما تتحوَّل هذه الرسالة إلى رغبة عارمة في تناول الأطعمة الغنيَّة بالكربوهيدرات، أي السكريات والنشويات، التي توفِّر حرارة موقتة يتوق لها الجسم. وعلاوة على ذلك، عند الاستسلام لهذه الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والنشوية، يرتفع السكر في الدم بسرعة، ثمَّ يهبط بسرعة، ما يُزيد الشهيَّة. كما يعاني حوالى 6% من الناس، من الاكتئاب الناجم عن نقص التعرض للضوء، ما يتسبَّب في الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي في زيادة الوزن.

لشتاء صحي دافئ، تفيد نصائح الـ"رجيم" الآتية:
1. عدم اتّباع "رجيم" صارم، نظرًا إلى أنَّ الحرمان من الطعام يُمكن أن يأتي بنتائج عكسيَّة، ويقود إلى الإفراط في تناول الطعام. بالمُقابل، يجب اتباع "رجيم" صحي متوازن، يقضي بالسيطرة على كم الكربوهيدرات المتناول، وبإضافة المزيد من البروتين والخضروات إلى الوجبات. مثلًا: عوضًا عن أكل طبق كبير من المعكرونة، ليكن طبقًا صغيرًا منها، مع الأسماك المشوية أو شريحة من اللحم.

2. زيادة استهلاك المياه، وفي هذا الإطار من الضروري إبقاء كوب من الماء أو الشاي الساخن في متناول اليد دائمًا، إذ غالبًا ما يتمُّ الخلط بين الشعور بالجفاف والجوع. علمًا بأنَّ استهلاك المياه المنتظم يحدٌُّ من تناول وجبات خفيفة.

3. الحذر من المشروبات الساخنة الغنيَّة بالسعرات الحرارية. يُمكن للقهوة المُنكَّهة والشوكولاتة الساخنة مع القشدة، أن تسهم في زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير إلى النظام الغذائي. فالـ"موكا" العادية من المقهى، على سبيل المثال، تحتوي على أكثر من 360 سعرة حرارية.

4. التعرُّض لأشعة الشمس، مع الإشارة إلى أنَّ شح الضوء الطبيعي في الشتاء، يمكن أن يُخفِّض مادة الـ"سيروتونين" الكيميائيَّة في الدماغ، والمادة المذكورة تُحسِّن المزاج. وفي هذا الإطار، يُنصح بشرب كوب القهوة الصباحي قرب النافذة، وتخصيص ما لا يقل عن 15 دقيقة من السير على القدمين في استراحة الغداء. كما من الضروري تأثيث البيت والمكتب بإضاءة وافرة.

5. السيطرة على الضرر الناجم من السعرات الحرارية سريعًا. عند تناول وجبة دسمة، من الضروري الحد من السعرات الحرارية لبضعة أيَّام بعدها، مع  ممارسة الرياضة. عمومًا، إنَّ الرياضة تُحفِّز على إنتاج الـ"أندورفين"، المُساعد في تخفيف عوارض الحزن، ويجعل المرء يشعر بتحسُّن لساعات بعد ذلك.

شاركونا تعليقاتكم...