الأطباء يكشفون العلاقة بين الشاي الساخن وسرطان المريء

الأطباء يكشفون العلاقة بين الشاي الساخن وسرطان المريء
الشاي الساخن يرتبط بسرطان المريء
3 صور
كشفت دراسة طبية حديثة عن نتائج خطيرة وصادمة في الوقت ذاته، حيث أفادت بأن تناول الشاي «الساخن» قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
وللتوصل إلى هذه النتائج درس الأطباء العادات الغذائية لما يقارب نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، ولمدة 9 سنوات، اكتشفوا خلالها 1731 إصابة بسرطان المريء.
ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine، أن «التدخين وتناول الشاي «الساخن» والكحول عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
ووفقاً لـ«»cnn، فقد أشارت الدراسة الجديدة، إلى أن شرب الشاي «الساخن» يرتبط بزيادة الإصابة بسرطان المريء بنسبة تتراوح بين مرتين وخمس مرات، لدى الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول.
وتوصل الأطباء إلى أن الإصابة بسرطان المريء كانت أكثر بـ 5 مرات بين الذين يتناولون المشروبات الحارة وما لا يقل عن 15 غراماً من الكحول، ووجدوا أن هذا المرض كان منتشراً بمقدار الضعف لدى محبي تناول الشاي «الساخن» مع التدخين.
وأوضح نيل فريدمان، كبير الباحثين في المعهد الوطني للسرطان في ميريلاند، أن «المشروبات الساخنة جداً قد تجعل المريء أكثر عرضة لعوامل معروفة مسببة للسرطان مثل الكحول والدخان»، مضيفاً، أن تهيج بطانة المريء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وزيادة سرعة الدوران في الخلايا، ومشيراً، إلى أن «السوائل الساخنة قد تضعف وظيفة حاجز خلايا بطانة المريء، ما يترك الأنسجة مفتوحة لأضرار المواد المسرطنة الأخرى بشكل أكبر».