قبل موعد الدورة الشهرية ولتجنّب الأعراض تناولي هذه الأغذية

أعراض ما قبل الدورة الشهرية

العصبية الزائدة، والتعب، والإقبال على الطعام والتهيّج... جميعها قد تجعل الفتاة أو المرأة قبل موعد الدورة الشهرية في حال صعبة.

إليكِ في ما يلي عناصر غذائية ينصح بها أخصائيو التغذية للحدّ من هذه الأعراض:


البقوليات الجافة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفاصوليا الجافّة غنية بالبوتاسيوم، مثلها مثل العدس والحمص وغيرها من البقوليات الجافة، تعزز التوازن الجيّد بين الماء والجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الحدّ من ظاهرة احتباس الماء في الجسم. وبطبيعة الحال، يجب عدم إضافة الكثير من الملح إلى وصفات الحمص وشوربة العدس، والسلطات التي تحتوي على حبوب الحمص المسلوق أو المطبوخ، ويفضل إضافة التوابل مثل الكاري أو الكمون أو الكركم للنكهة.

التفاح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا يمكنكِ مقاومة الرغبة في تناول السكريات، وتتوقين إلى أكل البسكويت أو الشوكولاتة وأنواع السكريات الأخرى... حسنًا، قبل أن تنهاري، ضعي رهانكِ على السكريات "الجيدة" الموجودة في الفاكهة التي يمكن قضمها كاملة. وفي الشتاء يفضل اختيار التفاح أو الإجاص أو الكيوي، ولكن في النهاية ليس مهمًّا نوع فاكهة الموسم التي تختارينها، طالما أنكِ تلبّين تلك الرغبة لتناول السكريات، بعيدًا عن البسكويت والشوكولاتة.

اللوز
إنّ محتوى اللوز من المغنيسيوم (كل 100 غ من اللوز تحتوي على 232 ملغم من البوتاسيوم)، تساعد على محاربة الإجهاد والتعب. ويفضل اختيار اللوز غير المحمّص وغير المملّح، ومع قشرته، ويمكن تناول 10 حبات أثناء وجبة الإفطار أو كل 17 ساعة، إما منقوعًا أو مع كوب من الماء الغني بالمغنيسيوم.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

زيت الجوز
غني في الأوميغا 3، مثل زيت بذر الكتان أو زيت بذور اللفت. ويحوّل الجسم هذه الأحماض الدهنية إلى البروستاغلاندين، المركبات التي تنظّم الدورة الهرمونية. ويمكن إضافة زيت الجوز إلى السلطة الخضراء (مثل الخس)، ولكن من دون تسخين. والأوميغا3 توجد في الأسماك الدهنية، مثل السردين والماكريل والسلمون وغيرها.

الحبوب الكاملة
الكينوا والخبز الكامل، والأرز الكامل أو البني، جميعها تمدُّ الجسم بالمواد الكربوهيدراتية المعقدة التي تحدُّ من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وتمنع العصبية والتهيّج. كما أنها تسهّل مرور التربتوفان من خلال حاجز الدم في الدماغ (والذي يفصل الدورة الدموية عن الجهاز العصبي) ويسمح بتشكيل السيروتونين، هرمون الشعور بالسعادة. تناولي الحبوب الكاملة ضدّ تقلبات المزاج.


تناولي كميات أقل من الملح
يزداد وزنكِ كيلوغرامًا أو اثنين أو أكثر قبل الدورة الشهرية؟ وتشعرين بانتفاخ الساقين؟ هذه المشاكل سببها على الأرجح احتباس الماء. وبناءًا عليه يجب تجنّب زيادة الملح إلى الأطباق المملّحة مسبّقًا، كما تجنّب تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المدخّن، وصلصة الصويا والخردل والأجبان. وتناولي بدلًا منها أنواع شاي الأعشاب.