أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

لائحة الدول الأكثر سعادة في العالم

البلدان الأكثر سعادة في العالم
لائحة الدول الأكثر سعادة
كشف تقرير صادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لعام 2018 عن احتلال المغرب للمرتبة 85 ضمن لائحة البلدان الأكثر سعادة في العالم من ضمن 156 دولة.
وعلى الرغم من حلول المغرب في مراتب متأخرة، إلا أن التقرير الأممي الذي يغطي فترة 2015-2017 سجل تغيرا إيجابيا في رصيد مؤشر السعادة، مقارنة بالنسخة السابقة من التقرير الخاصة بالفترة ما بين 2008-2010، حيث قفز هذا الرصيد بواقع 0.870، ليصل إلى 5.254 في المؤشر الإجمالي.
التقرير الذي اعتمد معايير مختلفة منها الحريات ومتوسط الأعمار والدخل، والرعاية الاجتماعية، وضع المغرب وراء ليبيا التي احتلت المرتبة 70، رغم الأوضاع غير المستقرة التي تعيشها.
ووضع التقرير فنلندا على رأس الدول الأكثر سعادة في العالم، حيث حلت مكان النرويج التي جاءت في المرتبة الثانية، بعدما كانت تحتل، خلال السنة الماضية، المرتبة الخامسة، متفوقة على هذه الأخيرة التي هيمنت على تلك المرتبة لعدة سنوات.
وضمت لائحة الدول العشر الأكثر سعادة في العالم في 2018، إلى جانب فنلندا والنرويج كل من الدانمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا.
وفي المنطقة العربية جاءت الإمارات في المركز الـ 20 عالمياً لتحتل صدارة الدول العربية، تليها قطر في المركز الـ 32 والسعودية في المركز الـ 33 والكويت في المركز الـ 45، فيما حلت دولتان عربيتان ضمن المراكز العشر الأخيرة في الترتيب العالمي وهما اليمن، التي احتلت المرتبة 150، وسوريا التي احتلت المرتبة 152. أما المرتبة الأخيرة فكانت من نصيب دولة بوروندي، التي جاءت في المركز 156.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X