كرة المباراة الافتتاحية لـكأس العالم روسيا 2018 زارت الفضاء

مونديال كأس العالم في روسيا 2018
المنتخب الألماني 2014
المنتخب الإيطالي خلال تتويجه باللقب 2006
كأس العالم الذهبية
المنتخب البرازيلي
كأس العالم وكرة المونديال 2018
كرة كأس العالم 2018 في روسيا
7 صور
أقل من 90 يوماً فقط، تفصلنا عن النسخة الجديدة لمونديال كأس العالم 2018، والتي ستقام في العاصمة الروسية "موسكو" هذه المرة، ولا تنفك هذه الدورة تقدم لنا المفاجآت واحدة تلو الأخرى، والتي كان منها خروج منتخبات عالمية ضخمة ولها تاريخها من تصفيات كأس العالم وعدم التأهل للعب فيه هذا العام مثل إيطاليا وهولندا، وتأهل العديد من الدول التي لم يكن لأحد أن يتوقع تأهلها، إضافة إلى مقاطعة إنجلترا للمونديال لأسباب "دوبلوماسية"، وغيرها من المفاجآت العديدة.

وها هو مونديال روسيا لكأس العالم 2018، يقدم مفاجأة جديدة من نوعها، وهي أن المباراة الإفتتاحية للمونديال ستشهد حدثاً فريداً، وهو أن الكرة التي سيتم لعب المبارة بها، سبق لها وأن زارت الفضاء، عبر رحلة فضائية أطلقتها روسيا مؤخراً، الأمر الذي لم سبق وأن حدث من قبل في تاريخ مواجهات مونديال كأس العالم.

وحول هذا الأمر، كان رائد الفضاء الروسي الشهير "أوليغ أرتيمييف" قد صرح سابقاً لوسائل إعلام عالمية، بأنه من الممكن أن يتم لعب المباراة الافتتاحية لمونديال كأس العالم 2018، والمقررة بدء مواجهاته خلال صيف هذا العام الجاري في روسيا، بكرة قدم سبق لها وأن قامت برحلة فضائية وزارت محطة الفضاء الدولية.

وتابع رائد الفضاء "أرتيمييف"، الذي تحدث عن كرة كأس العالم أنها ستزور المحطة الفضائية في إطار حملة إعلانية للبطولة، وقال "ولما لا، ربما ستستخدم في المباراة الافتتاحية". حيث أعتبر رائد الفضاء الروسي هذا الحدث على أنه يعتبر أمراً فريداً ومثيراً للإهتمام في تاريخ اللعبة عموماً، ومواجهات كأس العالم على وجه الخصوص.

ومن الجدير بالذكر إلى أن المباراة الإفتتاحية في مونديال روسيا لكأس العالم، ستقام في تاريخ 14 من شهر حزيران/ يونيو من العام الجاري، وستجمع بين منتخبي روسيا، وهو البلد المستضيف للمونديال، ومنتخب المملكة العربية السعودية، ضمن مباريات المجموعة الأولى، والتي تضم إلى جانبهما كل من منتخبات مصر والأوروغواي.

ويُشار إلى أن أول مونديال لكأس العالم في كرة القدم، أقيم في العام 1930، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"FIFA"، ويعتبر المنافسة الرياضية الأهم والأشهر والأكثر انتشاراً في العالم، كما أنها تُقام كل أربع أعوام، وفي دولة مختلفة بكل دورة، إلا أن بطولتي عام 1942 و1946 تم إلغائهما بسبب الحرب العالمية الثانية، ومنذ العام 1998 يشارك في البطولة 32 منتخباً وطنياً، يتم تقسيمهم على ثماني مجموعات، يتنافسون جميعهم للظفر بلقب البطولة طوال شهر كامل من المواجهات على ملاعب البلد المستضيف، وتتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات الذي يقام على مدى ثلاث سنوات.

وخلال الدورات العشرين السابقة من تاريخ البطولة، لم يتمكن من الفوز بها إلا ثمانية منتخبات عالمية، هي كل من البرازيل، ألمانيا، إيطاليا، الأرجنتين، الأراغويه، إنجلترا، إسبانيا وفرنسا، حيث كان لمنتخب الـ"سامبا" البرازيلي الذي لم يغب إطلاقاً عن هذه البطولة منذ تأسيسها، حصة الأسد من الألقاب، إذا فاز بخمسة ألقاب مختلفة من كأس العالم، بالأعوام "1958، 1962، 1970، 1994، 2002.

ويأتي منتخبي ألمانيا وإيطاليا بالمرتبة الثانية من حيث عدد ألقاب البطولة التي حصدوها، إذ أن لكل واحد من المنتخبين أربعة بطولات، أقل ببطولة واحدة من البرازيل، وأحرز المنتخب الإيطالي اللقب خلال الأعوام 1934، 1938، 1982 2006، أما المنتخب الألماني فكانت ألقابه خلال الأعوام 1954، 1974، 1990، 2014، فيما فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني باللقب مرتين، ومنتخبات إنجلترا وإسبانيا وفرنسا تمكنت من حصد اللقب مرة واحدة خلال تاريخها.

واستطاع منتخبان فقط إحراز لقب البطولة مرتين متتاليتين، حيث كان المنتخب الإيطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين في نسختي عام 1934 و1938، ثم البرازيل بطل أعوام: 1958، 1962.