الأمير سلطان بن ناصر يرعى المعرض السابع لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

11 صور

افتتح الأمير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود المعرض التشكيلي السابع لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يشرف عليه وينظّمه سنوياً "مرسم المبدعين" بإشراف مباشر من صاحبته الفنانة التشكيلية سعاد بلخضر.
بعد قصّ الشريط إيذانا بافتتاح المعرض الذي أقيم في فندق "بارك حياة" بجدة تجوّل بصحبة الحضور مستمعاً إلى شرح الفنانة سعاد بلخضر حول اللواحات المعروضة.
بعد جولة الأمير سلطان والحضور في المعرض تقدّم منه سعود الشيخي، مدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة وعضو مجلس منطقة مكة، يبلغه تعازي القنصلين الإماراتي أحمد منكوش والقطري خميس المهندي، في وفاة الأمير بدر بن عبد العزيز،الذي انتقل إلى رحمة الله في نفس اليوم، وقد اضطرا لمغادرة المعرض لارتباطهما.
وقدّم المصور الفوتوغرافي عبد العزيز الراشد تعازي الحضور إلى خادم الحرمين الشريفين والأمير سلطان بن ناصر والأسرة الحاكمة. بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن خطوات تنفيذ المعرض مع ذوي الاحتياجات المشاركين. بعده قام راعي المعرض الأمير سلطان بتسليم الشهادات والدروع للمشاركين، وفي الختام قدّمت سعاد بلخضر وزوجها درعاً للأمير سلطان على شكل سيف تقديراً لدعمه المتواصل للمعرض ولذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد تحدّث الأمير سلطان بكلمة حول المعرض، قال فيها إن المملكة غنية بمواهب فنية ارتقت بالتشكيل السعودي، وأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أسهموا في ذلك الارتقاء. وأضاف: " إن ما شاهدته اليوم من أعمال لهذه الفئة الغالية علينا جميعاً يدعو للفخر والاعتزاز، ومن الضروري أن يدعم المجتمع هذه الفئة، وتنمية تلك المواهب والسير بها إلى منصات التتويج".
وعلى هامش المعرض تحدّثت الفنانة سعاد بلخضر لـ "سيدتي نت" عن المعرض قائلة: " المعرض يأتي مساهمة من "مرسم المبدعين" في تشجيع المواهب الفنية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والنابعة من إيماننا بضرورة الاهتمام والعناية بهذه الفئة الغالية علينا جميعاً، وقد ضمّ المعرض 80 لوحة شارك فيهها 70 طالباً وطالبة من أطفال 30 مركزاً بجدة. كما شكرت الأمير سلطان بن ناصر، الذي يرعى المعرض كل عام، ويدعمه دعماً لا محدود. وكذلك شكرت الأطفال المشاركين والفنانين والإعلاميين الحضور.
بعد تسلّمها درعاً من الأمير سلطان بن ناصر قالت الممثلة سارة اليافعي لـ "سيدتي نت": " هذه أول مرة أحضر فيها معرض تشكيلي لذوي الاحتياجات الشخصية، وكانطباع شخصي، فوجئت بإبداع هذه الفئة الغالية، التي عوّضها الله عن الإعاقة بهذه الموهبة، والكثير من اللوحات استوقفتني، وكانت محل دهشة وتساؤل.
أما المطرب راكان فقال إنه سعيد بهذه المشاركة لفئة هم أشد الحاجة لدعمهم المتواصل. وقد أدهشتني الرسومات، خاصة إنها نابعة من أحاسيس الأطفال وتلقائيتهم في التعبير. في البداية كنت أعتقد أنني اتابع لوحات لرساميين كبار، ولما شاهدت الأطفال المشاركين شعرت بالسعادة تغمرني.
قام "مرسم المبدعين" متمثلاً في الفنانة سعاد بلخضر بتكريم عدد من الإعلاميين تقديرا لدورهم في دعم المعرض إعلاميا طوال السنوات الماضية، ومنهم، كاتب السطور وعلي فقندش ونايف العلي ومن الفنانين المطرب راكان والممثلة سارة اليافعي والمصور عبد العزيز الراشد.