ماذا قال الفنانون عن المسلسلات السعودية الرمضانية في ندوة "سيدتي نت"؟

الفنان عبادي الجوهر يتحدث عن بعض المواقف
محمد ومصطفى بخش وضياء خوجة ووسيم باسعد ونايف هزازي وياسين الحبشي والزميل وحيد جميل
حوار رياضي بين كابتن خالد وغازي عسيري وجميل وحيد
عبد الله السدحان وأميرة محمد في "بدون فلتر"
عبادي الجوهر ومحمد بخش
حديث بين عبادي الجوهر وأيمن الرابغي وضياء خوجة وتركي الحارثي
عبد المجيد الرهيدي
صورة جماعية للحضور
عبادي الجوهر يحتضن أحفاد الزميل وحيد جميل
مشهد من مسلسل "العاصوف"
أسعد الزهراني وحبيب الحبيب
نايف هزازي وضياء خوجة ومحمد بخش وتركي الحارثي قبل الإفطار
نايف هزازي ووسيم باسعد يبتسمان للكاميرا ومحمد بخش يتابع عدسة سيدتي
13 صور

تحول الإفطار الذي أقامه الزميل وحيد جميل على شرف الفنان عبادي الجوهر إلى ندوة رمضانية تناولت أبرز المسلسلات وعلى رأسها مسلسل "العاصوف". "سيدتي نت" سأل عدداً من الفنانين والرياضيين عن الأعمال التي شاهدوها، وموقفهم من الهجوم الذي تعرّض له مسلسل "العاصوف" تحديداً، وإذا كانوا معه أو ضده.
احتلت الأعمال الرمضانية خلال الأيام الماضية جلّ الأحاديث بين الناس، بخاصة المسلسلات الدرامية والبرامج السعودية، وبالأخص مسلسل "العاصوف" الذي تعرّض لهجوم واستنكار في منصات "السوشيال ميديا"، وثلاثة مسلسلات تُعرض في الفترة الذهبية بعد الإفطار مباشرة، وهي: مسلسل "عوض أبًا عن جد" بطولة أسعد الزهراني، وحبيب الحبيب، وعبد المجيد الرهيدي، على قناة MBC، ومسلسل "بدون فلتر" بطولة عبد الله السدحان، وسعد الفرج، وليلى السلمان وغيرهم، على القناة السعودية الأولى، ومسلسل "شير شات" بطولة النجوم: راشد الشمراني، وفايز المالكي، وحسن عسيري، على قناة SBC. وكانت جلّ الآراء في صالح مسلسل "عوض أبًا عن جد"، وأنّ قناة MBC استطاعت من خلاله المحافظة إلى حدٍّ كبير على متابعة المشاهدين لها، وأنه يُعتبر وجبة خفيفة جيدة من الكوميديا يقدّمها المسلسل، وأدّى إلى سحب بساط المشاهدين من المسلسلين "شير شات" و"بدون فلتر"، فالأول من وجهة نظر المشاهدين والنقاد، أنه لم يأتِ بجديد، بل دار في فلك أفكار مسلسل "بيني وبينك" والأبطال والأسماء أنفسهم، والثاني أخرج عبد الله السدحان من المنافسة على تقديم كوميديا تناسب إمكاناته، ويراه البعض أنه لم يحقق النجاح في تقديم مسلسل يعتمد على التراجيديا أكثر من الكوميديا.
من دون منازع أو منافس، أستطاع الممثل عبد المجيد الرهيدي بأسلوبه الساخر، وأحيانًا تهريجه ومبالغته في الترحيب، أن يستحوذ على مشاهدين لا يتابعون برامج المسابقات، لكنهم تابعوا "جوائز السعودية" من أجل مقدّمه الممثل الرهيدي، وهذا يعني أنّ قناة SBC استطاعت كسب الرهان بهذا البرنامج الذي يُعتبر برنامجًا محليًّا، رغم أنّ برنامج "ليالي المملكة"، وهو محلي، وفكرته جديدة ينتمي إلى فئة برامج المسابقات، لكنه رغم الحضور والضيوف الذين استضافهم، إلا أنه لم يصل عند المشاهدين إلى مستوى برنامج "جوائز السعودية"، والـ "ثيمة" التي أطلقها عبد المجيد الرهيدي "فلوس كاش موني موني" وأصبح يرددها الكثير من المشاهدين صغارًا وكبارًا.

عبادي الجوهر ومحمد بخش

برنامج "من الصفر" تقديم مفيد النويصر، يخرج من المنافسة على اعتبار أنه برنامج وثائقي أكثر منه حواري، ويظل الأبرز، وفق الأحاديث وآراء الفنانين والإعلاميين، برنامج "مجموعة إنسان" تقديم الإعلامي المميز علي العلياني، والذي استطاع أن يحصد المزيد من النجاح عن السنتين الماضيتين بأسلوبه الهادئ، والاستفزازي أحيانًا، أن يحمل ضيوفه على أجنحة أسئلته وأسلوبه في الحوار، إلى قول حقائق كثيرة، وقد ازداد إعجاب الناس والحديث عن البرنامج بعد استضافته الفنانة أحلام، ووساطة البرنامج لإصلاح ذات البين وترتيب الصلح بين أحلام والفنانة نوال، والتي تداخلت في البرنامج صوتيًّا، وأعربت عن شكرها للإعلامي علي العلياني وللبرنامج، وتمت مصالحتهما. وفي المقابل ظل برنامج "تالي الليل" تقديم أحمد الحامد في مرتبة ثانية. والبعض يرى أنّ البرنامج ظُلم، كونه يُعرض في فترة عرض برنامج "مجموعة إنسان" نفسها، وكانت النتيجة لصالحه من حيث الضيوف الذين استضافهم.
ولكن، أيضًا كثر الحديث عن مسلسل "عوالم خفية" بطولة عادل إمام، الذي راهنت عليه قناة SBC، وكانت معظم الآراء تتركز على عدم نجاحه، والكثير ممن سألناهم قالوا إنهم لم يشاهدوه، لأنه يُعرض في الوقت الميت بالنسبة للمشاهدين، فهو يُعرض الساعة التاسعة، وهذا وقت صلاة العشاء وبعدها التراويح، وبالتالي فقد المتابعة من شريحة كبيرة من الرجال والنساء.
لكنّ المسلسل الذي استحوذ على أحاديث الناس بجميع الفئات، وما بين مع أو ضد، مسلسل "العاصوف" الذي يُعرض على القناة السعودية الجديدة MBC، بطولة ناصر القصبي، وعبد اﻹله السناني، وريم عبد الله، وعبد العزيز السكيرين، وليلى السلمان، وحبيب الحبيب، وزارا البلوشي، وريماس منصور، وهم أبرز النجوم في المسلسل، وغيرهم الكثير، لدرجة أنّ الكثير من الأصوات طالبت بإيقاف عرضه، وهذا من منظور الرافضين له، وحجّتهم أنه يسيء للمجتمع السعودي.
في "ندوة" مصغرة على هامش الإفطار السنوي الذي يقيمه الزميل وحيد جميل في بيته، على شرف الفنان عبادي الجوهر، "سيدتي نت" استطلع آراء عدد من الحضور حول الأعمال التي شاهدوها، ورأيهم في مسلسل "العاصوف" تحديدًا، وإذا كانوا معه أو ضده. وكانت البداية مع الفنان عبادي الجوهر الذي قال من ضمن حديث ذكرياته مع شهر رمضان، إنه لا يتابع أيّ مسلسلات خلال الشهر، وقال: " الجميع يعلم أنني لا أتابع مسلسلات، ولا أحب السفر خارج السعودية في شهر رمضان، إلّا إذا كنت مضطرًّا. شهر رمضان أخصّصه للقرآن وختمت المصحف الشريف أكثر من مرّة. وبعد شهر رمضان أُحضر جميع المسلسلات والبرامج وأتابعها، بعدها يمكنك أن تسألني وأجيبك. أما الآن فاسأل الفنان محمد بخش".



 

 

نحن مشكلتنا لا نريد كشف المستور

الفنان محمد بخش قال وهو يضحك: "عن نفسي لا أستطيع الحكم على العمل إلّا بعد متابعته لآخر حلقة، لكن ما شاهدته إلى الآن (الحلقة 12) أراه جيدًا، ولا يُعتبر ممتازًا.
* ما رأيك بما نُشر في "السوشيال ميديا" أنه أساء للمجتمع السعودي؟
- لا طبعًا. لكن ما هو الفرق؟ نحن مشكلتنا لا نريد كشف المستور، فالعمل كشف المستور في بعض العادات السيئة التي كانت موجودة في ذاك الوقت، لكنّ هذا لا يعني أنّ المجتمع كان كله سيّئًا، لكنّ المسلسل ذهب إلى زاوية داخل دراما، بمعنى، اللقيط موجود سواء هنا أو في الكثير من الأعمال الدرامية، وهذا الشيء موجود، والحياة كلها التي في المسلسل كانت موجودة، لكن كما قلت سابقًا، نحن اليوم نشتغل في خطوط حمراء، ولكن هذا كان في الماضي، لكننا نرفض كشف المستور، سواء في مسلسل "حارة الشيخ" أو "العاصوف"، وما وجده "العاصوف" من هجوم وجده مسلسل "حارة الشيخ" وكان يقال إنّ هذه الأحداث أو الوقائع لم تكن موجودة عندنا، والسؤال نفسه مطروح في "العاصوف". والحقيقة، في الحالتين نحن كنا هكذا. نحن لم نكن نعيش في مدينة فاضلة، ولا هي موجودة أصلًا، ولسنا في الجنة. نحن نعيش وهذه الأخطاء موجودة في المجتمع، لكن بشكل عام، المسلسل له خطوط مختلفة. هذا ما أعتقده، لكن لا أعتقد إنه منافس.
* البعض يقول إنّ الهجوم ليس ضد المسلسل بقدر ما هو ضد ناصر القصبي. ما رأيك؟
- لا أعتقد ذلك. مثلًا مسلسل "حارة الشيخ" كان منافسًا، ولم يكن أيّ عمل صار بهذا المستوى، لكن في الرياض تمّ تصوير أكثر من مسلسل يعتمد الخط التراثي، إنما يمكن القول إنّ ناصر القصبي خرج من الثوب الذي هو يلبسه، وأصبح في دور كأنه عادي، لكنه لم يستدرك ذلك. وأقصد أنّ خروج ناصر من الكوميديا إلى التراجيديا لم يكن في صالحه، ولا في صالح المسلسل، فالناس تعوّدت على ناصر وأحبّته في الكوميديا ومسلسل "سيلفي".
* لكنّ البعض يرى أنّ المستهدف هو ناصر وليس المسلسل بذاته؟
- لا أعتقد ذلك، إنما من وجهة نظري سبب الهجوم والرفض يرجع لكون المسلسل لامس الخطوط الحمراء، ونحن اتفقنا عليها، ممنوع أن نتكلم فيها، لكن ناصر لديه الجرأة على طرح هذه الموضوعات، وناصر ليس وحده يمثّل في المسلسل ليكون الهجوم ضده شخصيًّا، الكثير من الممثلين (شايلين) العمل مع بعض، ولا نقدر الحكم على فرد من أجل مسلسل كاملًا.
* ماذا تابعت غير "العاصوف"؟
- تابعت المسلسلات "عوض أبًا عن جد" و "سك على إخواتك" و"شير شات"، ومن مسلسل "بدون فلتر" تابعت حلقات عدة، ولا أستطيع الحكم عليه.
* بصفتك ممثلًا ومنتجًا كيف تقيّم لنا ما تابعته حتى الآن؟
- من وجهة نظري مسلسل "شير شات" هو نفسه "كلام الناس" و"بيني وبينك" وبالثلاثي نفسه: راشد الشمراني، وحسن عسيري، وفايز المالكي، لكن باسم مختلف، وبالنسبة للفنان عبد الله السدحان هو نفسه يحاول قدر الإمكان تقديم الكوميديا، لكنه أيضًا (يعطيه الصحة والعافية) شغّال لوحده بالعمل، وبالتالي لا يوجد توازن معه في المسلسل، وهو فقط الجزء الأهم، وأقصد الفنان ناصر القصبي، فقد كانا يساندان بعضهما، والآن أصبح التوازن ضعيفًا عند عبد الله، وكلاهما (السدحان أو القصبي) فقد التوازن.



"العاصوف" ركّز على السلبيات التي كانت موجودة في المجتمع
أما الشاعر ضياء خوجة الذي سألناه عن الأعمال التي تابعها ورأيه في ما تابعه فقال: "ضمن المسلسلات التي تابعتها مسلسل "العاصوف"، لكن عن نفسي أحسّ أنه بكل صراحة ركّز على السلبيات التي كانت موجودة في المجتمع، والشيء الآخر السيناريو ضعيف، وفيه تطويل لبعض المشاهد، مثلًا، مشهد العرس أخذ الحلقة كاملة تقريبًا، فاستغربت من هذا التطويل، غير هذا، أنا تابعت هاشتاق" موجود باسم "العاصوف" وبصراحة معهم حق، فمن ضمن الملاحظات التي سمعتها من الناس المتابعين لـ "العاصوف" أنّ بعض المشاهدين لا يسمحون لأولادهم بمتابعته. أما ملاحظتي الأهم فهي تطويل المشاهد."



المسلسل لم يكن يحكي واقعهم الحقيقي
الملحن والشاعر وسيم باسعد قال: "المسلسلات التي تابعتها هي: "أيوب" بطولة مصطفى شعبان، وهو من أفضل المسلسلات، ومسلسل "كلبش2"، وخليجيًّا لا يوجد أيّ مسلسل "كيّفني". وبالنسبة لمسلسل "العاصوف" فأنا أتفق مع ما قاله الممثل محمد بخش، ولا أعطيه حتى 01%.
* وهل تشعر أنه يسيء للمجتمع كما يقال ويُنشر في السوشيال ميديا والإعلام؟
- لا أعتقد ذلك، رغم أنني لم أكن في الوجود في تلك الحقبة، لكنني كنت أسمع من الناس الكبار، وأنّ المسلسل لم يكن يحكي واقعهم الحقيقي، إنما تطرق لبعض العادات والتقاليد.
* كابتن نايف هزازي قال إنه مثل الفنان عبادي الجوهر لا يتابع التلفزيون في شهر رمضان. وأضاف: "للأمانة، لا أتابع إلّا بعد العيد، وأختار الأفضل. لكن في الليل أتابع أشياء تثير الضحك في نفسي، وأبحث عن الأعمال الكوميدية، ولهذا تابعت مسلسل "أرض النفاق" بطولة محمد هنيدي فقط من أجل الضحك، إنما بحسب ما أسمعه من الناس حول مسلسل "العاصوف" فأرى تباينًا في الآراء بين الرافض له ومن يؤيده، أو لديه بعض التحفظات على طرح بعض الموضوعات، مثل الطفل اللقيط.

قررت متابعته بعد رمضان
المصور محمد المانع قال إنه مثل الفنان عبادي الجوهر والكابتن نايف هزازي يتابع بعد رمضان، وأضاف: " من كثرة أحاديث الناس عن مسلسل "العاصوف" تابعت حلقات عدة، وأحس أنه جيد وليس كما يقال عن إساءته للمجتمع، ولذلك قررت متابعته بعد رمضان بتركيز لكي أفهم الأحداث، لكنني في الحلقات التي شاهدتها كنت سعيدًا بالكوميديا التي يقدمها الممثل حبيب الحبيب، وأيضًا تابعت برنامج "جوائز السعودية" الذي يقدمه الممثل الكوميدي عبد المجيد الرهيدي".
مع تقديم الدراما السعودية بشكل جميل ومشوق
* الممثل مصطفى بخش قال إنه يتابع بشكل يومي مسلسل "عوض أبًا عن جد"، وعن مسلسل "العاصوف" قال: " شاهدت من "العاصوف" الحلقات الخمس الأولى، والفكرة لم ترق لي، قد يرجع ذلك لأنّ الأحداث تدور في مرحلة ما قبل ولادتي، ولكنّ الأفكار المطروحة صعب أن يتمّ عرضها في قناة كبيرة مثل MBC، ومن حيث المبدأ أنا ضد الوقوف أمام المرآة لإظهار الجوانب غير الجميلة في الشكل، ومع تقديم الدراما السعودية بشكل جميل ومشوق. ومن وجهة نظري، لم يوفق ناصر القصبي ولا MBC في عرض مسلسل سعودي يتجاوز الخطوط الحمراء".
مسلسل كوميدي أعتبره الأقوى هذا الموسم

أما كابتن خالد قهوجي فقال إنه تابع مسلسل "عوض أبًا عن جد"، وحلقات من مسلسل "العاصوف"، عن انطباعه الشخصي قال: "مسلسل عوض أبًا عن جد" يطربني كوميديًّا، يجعلني أضحك بعد الإفطار أنا وأسرتي، وهو مسلسل كوميدي أعتبره الأقوى هذا الموسم، وأسعد الزهراني وحبيب الحبيب شكّلا ثنائيًّا كوميديًّا جميلًا. أما بالنسبة لمسلسل "العاصوف" فقد وجدت نفسي مجبرًا على متابعته من كثرة ما سمعت وقرأت أنه يسيء للمجتمع السعودي. ووجدت أنّ بعض الأحداث غير مقبولة من وجهة نظر بعض شرائح المجتمع، مثل تصويرهم العلاقات بين الرجل والمرأة على أنها كانت مفتوحة أكثر من اللازم، واحتمال، أنّ الحلقة الأولى هي التي سببت الصدمة عن المشاهدين، من أول حلقة "قضية لقيط عند المسجد: وصراع بين أخوين بسببه، فأحدهما متهم بأنه والد اللقيط من علاقة غير شرعية".

أفكار "عوض أبًا عن جد" جديدة ومختلفة
الفنان غازي عسيري يرى أنّ مسلسل "العاصوف" طرح موضوعات موجودة وليس من نسج الخيال، وقال: " تابعت مسلسل "عوض أبًا عن جد" وهو أفضل المسلسلات الكوميدية المعروضة هذا العام، وأفكاره جديدة ومختلفة عن أفكار وموضوعات "شير شات" و"بدون فلتر"، فهما لم يخرجا من أفكار "طاش ما طاش" و"بيني وبينك"، وكذلك تابعت "العاصوف"، والحقيقة التي لا يمكن نكرانها أنّ الأحداث التي صوّرها المسلسل كانت واقعًا عشناه في فترة السبعينيات من القرن الماضي، والعادات والتقاليد التي يصورها، أعتبرها جيدة ومطلوبة ليتعرف أبناء الجيل الحالي على عاداتنا وتقاليدنا وحياتنا، كيف كانت قبل نصف قرن فقط. وكيف في فترة الثمنينيات بدأ التشدّد وتحويل المجتمع المنفتح والمتفتح إلى مجتمع منغلق على نفسه ومتشدد في كل أمور حياته اليومية. لقد نقل المسلسل صورة واقعية للتقدم والانفتاح العقلاني الذي كان موجودًا، ويعيد الماضي بسرد تاريخي درامي جميل، ولا يسيء للمجتمع كما يدّعي بعض المتنطحين".


المفاجأة على شكل صدمة
مصمم الأزياء أيمن الرابغي الذي صمم ملابس مسلسل "سيلفي" يقول: " رغم أنني محسوب على الفنان ناصر القصبي، وهو يعلم مكانته عندي، ولا شك أنه نجم كوميدي كبير، وليس من غير المنطقي الحكم على المسلسلات قبل الأنتهاء من شهر رمضان ومتابعة جميع الحلقات، ولكن عندي ملاحظة على "العاصوف"، وهي أنّ البداية ما كانت محببة بالنسبة لي، فقد كانت ثقيلة على المجتمع، بصراحة كانت جرأة زائدة، ربما لو جاءت الصدمة في منتصف المسلسل أو بعد حلقات عدة منه، لكان يمكن تقبّله. مع الحلقة الأولى والثانية كانت المفاجأة على شكل صدمة وعلاقة آثمة نتج عنها طفل لقيط، كنت أتمنى لو بدأ المسلسل بشكل تصاعدي، أي يعرض لنا الجوانب الإيجابية والعادات والتقاليد الجيدة، ثم يبدأ النقد تدريجيًّا. لكن دعنا نتابع للنهاية لنعرف ماذا حصل في الطفل اللقيط الذي لم يعد له ذكر في الحلقات اللاحقة. أما المسلسل الذي أحرص على متابعته فهو "عوض أبًا عن جد" نكهة كوميدية حلوة ومثيرة، حتى وإن كانت الفترات الزمنية بعيدة وأربكتنا، لكن في المجمل أفكار المسلسل وأسلوب النقد الكوميدي، وأداء أسعد الزهراني، وحبيب الحبيب، وعبد المجيد الرهيدي، يشبع المشاهد كوميديًّا، بالإضافة إلى إشراكه المطربتين شمس ووعد في المسلسل وكانتا تمثّلان بقالب كوميديا، وهما إضافة جيدة".

الضيوف
حضر الندوة على هامش الإفطار على شرف الفنان عبادي الجوهر، الفنانان محمد بخش، وشقيقه مصطفى، والشاعران ضياء خوجة، ووسيم باسعد، والفنان غازي عسيري، والرياضيان خالد قهوجي ونايف هزازي، والرائد تركي الحارثي وثابت الضيفي، والمصوران ياسين الحبشي ومحمد المانع.

 

أنغام تحذف تغريدتها عن حفل الرياض هل تعرضت لسوء فهم؟؟

الدراما المشتركة:"الهيبة العودة" و"طريق" يتصدّران "تانغو" مفاجأة وعلامات استفهام حول "جوليا"

جدل حول المسلسلات السعودية: هل أخفقت الدراما الرمضانية أم نجحت؟

ليلى السلمان: العاصوف أهم أعمالي وأحسسنا بالأمان مع ناصر القصبي ومسلسل طريق لفت انتباهي

ما علاقة مسلسل "ضد مجهول" بهذا الفيلم الأمريكي ..أهو اقتباس أم توارد خواطر ؟

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"