المتعلمون أقل عرضة للبدانة والتدخين

حاملي شهادات التعليم العالي هم أقل عرضة للبطالة خلال الأزمات ولمشكلة البدانة أيضاً، كما أنهم يدخنون أقل من غيرهم هذا ما بينه تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وجاء في التقرير الـ21 الصادر عن المنظمة تحت عنوان "نظرة على التعليم" أن "الفارق من حيث فرص العمل بين الشباب الذين يتمتعون بمستوى تعليم عال وهؤلاء الذين غادروا الأوساط التعليمية في مرحلة مبكرة ما انفك يتسع خلال الأزمة".

وقد نظرت المنظمة التي تضم 34 بلداً متقدماً في 30 مؤشراً، من قبيل رواتب الأساتذة ومساحات الصفوف، في البلدان الأعضاء، فضلاً عن جنوب افريقيا والمملكة العربية السعودية والأرجنتين والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا.

وبين التقرير أن نسبة البطالة هي أعلى بثلاث مرات تقريباً عند خريجي المدارس 13 في المئة بالمقارنة مع خريجي مؤسسات التعليم العالي خمسة في المئة، علما أن الآخرين يتقاضون رواتب أعلى بـ 50 في المئة تقريباً.

وتطرق التقرير للمرة الأولى إلى العلاقة بين مستوى التعليم والتدخين والبدانة. وأظهر أن خطر الإصابة بالبدانة ينخفض إلى النصف عند حاملي شهادات التعليم العالي، بالمقارنة مع أصحاب الشهادات الثانوية.

كما أن نسبة التدخين تبلغ 37 في المئة عند أصحاب الشهادة الثانوية العامة، في حين أنها تنخفض إلى 21 في المئة عند حاملي شهادات التعليم العالي.