العلماء يتوصلون إلى سر بدانة الأطفال

بدانة الصغار
بدانة الأطفال
زيادة وزن الأطفال
3 صور

كشفت دراسة كندية حديثة، أن منتجات التنظيف المنزلية، قد تتسبب في زيادة وزن الأطفال عن طريق تغيير بكتيريا الأمعاء.

وأوضحت الدراسة أن الأطفال قد يُعانون من زيادة الوزن عند بلوغهم الـ 3 سنوات، إذا نظفت أمهاتهم المنزل بمواد كيميائية بدلاً من البدائل الطبيعية، ويُرجح العلماء أن هذا الأمر يرجع إلى أن المركبات الكيميائية التي تغير البكتيريا في أمعاء الأطفال، ما قد يجعلهم أقل قدرة على تنظيم الشهية.

كما أشارت الدراسات العلمية السابقة إلى أن الصغار الذين يقضون المزيد من الوقت في "البيئات النظيفة"، مثل منازلهم، بدلاً من المشاركة في أنشطة مع الأطفال الآخرين، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، ويعتقد أيضًا أن المواد الكيميائية في منتجات التنظيف، المعروفة باسم obesogens، تحفز الخلايا الدهنية على التكاثر، بل وربما تعيد برمجة خلايا أخرى لتصبح دهنية.

وأجرى باحثو جامعة Alberta تحليلاً لبراز 757 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 4 أشهر، لتحديد بكتيريا الأمعاء، وتم تحديد وزن الأطفال عندما كان عمرهم بين سنة و3 سنوات، ثم قورنت أوزانهم مقابل درجات مؤشر كتلة الجسم الموصي بها من قبل منظمة الصحة العالمية في مختلف الأعمار.

وأظهرت النتائج النهائية، احتمالية ارتفاع إصابة أمعاء الطفل ببكتيريا Lachnospiraceae، بمعدل 1.3 مرة، إذا كانت الأم تنظف بشكل متكرر بالمطهرات، وبالتالي يصبح الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن عند بلوغ الثلاث سنوات.