هل يوضع فيتامين "د" مع حليب الأطفال؟

ضرورة توفير مكملات فيتامين "د" للمواليد خلال فترة الرضاعة الطبيعية
فيتامين "د" عامل رئيس في المحافظة على قوة العظام
4 صور

كشفت وزارة الصحة السعودية، أن فيتامين "د" عنصر مهم جداً لامتصاص الكالسيوم في الجسم، ومنع حدوث لين العظام لدى الأطفال.
وقالت الوزارة: "على الرغم من أن حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل، إلا أنه لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين د، وحتى لو تم إعطاء الطفل الحليب الصناعي المدعم بهذا الفيتامين فقد لا يستطيع تناول كمية الحليب الكافية التي تضمن له الحصول على القدر المناسب من فيتامين د يومياً، وبما أنه لا ينصح بتعريض الأطفال للشمس قبل عمر ستة أشهر، لذا فإن إعطاء الطفل قطرات من فيتامين د بعد ولادته بأيام، هي الطريقة الأفضل للتأكد من حصوله على كمية مناسبة من هذا الفيتامين المهم".
من جانبها، أشارت الدكتورة هوب ويلر، بعد دراسة علمية حديثة أجرتها بالاشتراك مع باحثين من جامعة ماكجيل في كندا، إلى ضرورة توفير مكملات فيتامين "د" للمواليد خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
وأوضحت أن الرضيع قد يحتاج إلى المكملات لافتقار الأم المرضعة إلى الفيتامين ذاته، وقالت: إن التوصيات الحالية بتقديم 400 وحدة دولية من فيتامين "د" للمواليد الذين يعتمدون كلياً أو جزئياً على الرضاعة الطبيعية، هي القدر المناسب الذي يحتاج إليه الرضع حتى بعد إكمال عامهم الأول.
وأضافت "جميعنا يدرك جيداً أن عدم تلقي القدر الكافي من فيتامين د، قد يعني إصابة الأطفال بلين العظام rickets".
يشار إلى أن فيتامين "د" عامل رئيس في المحافظة على قوة العظام، ولأجسامنا القدرة على إنتاج القدر الكافي من هذا الفيتامين بتعريضها بالقدر الكافي للشمس.
وقال الدكتور ستيفن آبراهمز، اختصاصي طب الأطفال: "طوال قرن من تناول ما نستبه 400 وحدة دولية من فيتامين د، أثبت جدارته في وقاية الأطفال من الكساح بصرف النظر عن عرقيته، أو مدى تعرضه للشمس".