صحة ورشاقة /جديد الطب

براءة اختراع لطبيب سعودي لابتكاره علاجاً لـ المفاصل التالفة

حصل السعودي عبدالله العتيبي، طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، على براءة اختراع أمريكية عن ابتكاره الذي يستبدل الغضاريف المتضررة في المفاصل بأطراف صناعية، ويعالج خشونة المفاصل.
ويهدف الاختراع إلى خدمة المرضى بالتقليل من مضاعفات الطريقة الحالية لعلاج أمراض المفاصل، مثل خشونة المفاصل لدى كبار السن.

 

 


وعن ذلك، قال د. عبدالله العتيبي أنه حصل على براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي عام 2015، ومن مكتب الولايات المتحدة في أكتوبر الجاري، وتتضمن أيضاً العلامة التجارية. مبيناً أن الإضافة الفريدة والمميزة لابتكاره محافظته على الشكل الطبيعي للمفصل، إذ إن الطرف الصناعي سيستبدل الغضروف المتضرر فقط دون قص جزء من العظم، كما هو متعارف عليه اليوم في عمليات استبدال المفاصل، مضيفاً أن طريقة تركيبه ستكون أقل تداخلية، ما يعني أن العملية ستستغرق زمناً أقل، وكذلك تكلفة أقل على المريض والمنشأة الصحية، هذا إضافة إلى مميزات أخرى.
ويتميز الابتكار بأنه يحدُّ ويقلل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع الطريقة الحالية لاستبدال المفاصل، ويجعل من حركة المفصل أفضل، كما أنه من الممكن أن يتم استبدال الغضروف بطريقة أقل تداخلية.


وبيَّن العتيبي أن الاختراع في مرحلة التصميم حالياً والتوصل إلى الشكل النهائي للتقنية، وأنه خلال السنوات المقبلة سيتم إجراء تجارب ودراسات مخبرية على التجربة.


وكشف أن ما دفعه لابتكاره، أنه كان يعاني خلال المرحلة الثانوية وبعدها من ألم مزمن في مفصل ركبته، وقال العتيبي: "من صميم المعاناة تأتي رحمة ربي، الذي هداني إلى هذا الاختراع بعد دخولي عالم الطب والدواء، وتبلورت فكرة الاختراع في ذهني خلال السنتين الأخيرتين من دراسة الطب، إذ كنت حريصاً على حضور عمليات استبدال المفاصل بكثافة، إضافة إلى ثلاثة أشهر من التطبيق والممارسة في تخصص العظام خلال سنة الامتياز، فترسخت الفكرة في ذهني، وسجلت الاختراع".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X