فن ومشاهير /أخبار المشاهير

بحضور عدد من النجوم العرب... اليوم انطلاق أيّام قرطاج السينمائيّة بتونس

امل عرفة
ليلى علوي
هند صبري
درة زروق
معلقة المهرجان

تنطلق اليوم بتونس فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان أيّام قرطاج السينمائيّة و التي تستقبل عدداً من النجوم العرب على غرار عابد فهد وأمل عرفة وليلى علوي وهند صبري وظافر العابدين ودرة زروق.

و تعرف هذه الدورة مشاركة 206 فيلما من بينها 54 فيلما عربيّا و سيتمّ عرض هذه الأفلام على 19 شاشة في العاصمة تونس و4 محافظات داخليّة (نابل، صفاقس، قابس، وسليانة).

و يستقبل مسرح أوبرا تونس في مدينة الثقافة حفلي الافتتاح والاختتام.

ويتنافس على جوائز المهرجان 19 فيلماً روائياًّ طويلاً، تنقسم إلى 10 عربيّة و9 افريقية، وتمّت دعوة 350 شخصاً لحضور فاعليّات المهرجان.

وخُصّص عرض الافتتاح للشريط المغربي "بلا موطن" من إخراج "نرجس النجار".

وتترأّس لجنة تحكيم الأفلام الروائيّة الطويلة، الناقدة السينمائية الأميركية ديبورا يانغ، وتضمّ اللجنة ستّة مخرجين ومنتجين، من بينهم اللبنانية ديامون أبوعبود والتونسي رضا الباهي والفلسطينية مي مصري والغينية ميمونة ندياي.

أمّا لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقيّة الطويلة فيترأّسها المنتج الفلسطيني رائد أندوني.

السجّادة الحمراء تتحدّى الارهاب
و خلال عرض الافتتاح من المنتظر أن يتمّ بسط سجادة حمراء طولها 500 متر تنطلق من شارع الحبيب بورقيبة وصولا إلى مدينة الثقافة مروراً بشارع محمد الخامس و هما الشارعان اللذان شهدا عمليتين ارهابيتين آخرهما جدّت منذ حوالي أسبوع بشارع الحبيب بورقيبة اذ أقدمت امرأة على تفجير نفسها بينما جدّت الحادثة الأخرى منذ ثلاث سنوات بشارع محمد الخامس حين تمّ تفجير حافلة للأمن الرئاسي و تزامن ذلك أيضا مع فعاليّات ذات المهرجان.

و قالت إدارة المهرجان بعد التفجير الارهابي إنّ" انعقاد أيام قرطاج السينمائية" في موعدها وإنّها "ستحتفي بقيم التسامح والانفتاح وحبّ الحياة".

و قال مدير المهرجان نجيب عيّاد إنّ "أيام قرطاج السينمائية تبقى صورة تونس العاكسة للحريّة والتسامح متشبثة بقناعاتها ولن تنحني أمام حاملي المشاريع الظلامية، وتصدح عاليا وبقوّة بأنّ الثقافة هي السدّ المنيع والوحيد ضدّ الجهل وأعداء الحياة".

التكريمات و المسابقات
و ارتات هيئة تنظيم المهرجان خلال هذه الدورة تكريم ثلاثة من كبار صانعي السينما في العراق هم محمد شكري جميل وفيصل الياسري وقيس الزبيدي، وثلاثة مبدعين رحلوا هذا العام هم الفنان المصري القدير جميل راتب، والمخرجة والكاتبة والمنتجة المصرية عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة السينمائية نجوى سلامة.

و في المقابل يشمل المهرجان أربع مسابقات رسميّة وهي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتضم 13 فيلماً، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتضم 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام الوثائقية وتضم 11 فيلماً، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وتضم 8 أفلام .

سيخصّص برنامج «سينما تحت المجهر» لعرض باقة من الأفلام من العراق والسنغال والبرازيل والهند، ويحضر العراق في هذا البرنامج بــ 18 فيلماً (9 أفلام طويلة و9 أفلام قصيرة) وتشارك السنغال بــ 13 فيلماً (9 أفلام طويلة و4 أفلام قصيرة) فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام والبرازيل في 12 فيلماً سينمائياً.

و أيّام قرطاج السينمائية هو مهرجان سينمائي تأسّس سنة 1966 ببادرة من المرحوم الطاهر شريعة و تشرف عليه لجنة يترأسّها وزير الثقافة التونسي و كان ينتظم مرّة كلّ سنتين ثمّ أصبح بعد ذلك مناسبة سنويّة و هو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X