أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في "برنامج سيدتي" اكتئاب الشتاء يصيب النساء والإفراط العاطفي نصيبهن

رندا الحمد وغزل بري
عبير الوعل
غزل بري
رؤى ريان
رندا الحمد ورؤى ريان
مذيعات برنامج سيدتي

لماذا تصاب النساء باكتئاب الشتاء الموسمي، ولماذا يتدخل الأهل في اختيار شريك الحياة لأبنائهم، ومتى ستكف المرأة عن التضحيات وتعطي لنفسها اهتماماً أكبر؟ وهل الإفراط العاط\في من نصيب النساء فقط؟.. هذا وغيره من مواضيع الصحة والجمال وكل ما يهم المرأة تم نقاشها في برنامج سيدتي هذا الأسبوع، وكان الآتي:

اكتئاب الشتاء
لماذا تصاب النساء باكتئاب الشتاء الموسمي؟ بهذا السؤال بدأت مذيعات برنامج سيدتي نقاشهن مع المعالجة النفسية ندى العيسى التي أوضحت أن هناك ما يسمى بالاضطراب العاطفي المناخي ويكون موسمي، سببه طول الليل وقلة التعرض للشمس التي تمنحنا الطاقة. لكن تأثيره يصيب النساء بنسبة أكبر بكثير من الرجال، وذلك لأن المرأة أكثر عاطفية وأكثر قابلية للتأثر بأي تغيرات تحدث حولها بما فيها تغيرات المناخ، وللتغلب على هذا الاكتئاب نصحت العيسى المرأة أن تبتكر أي شيء يشغلها عن التفكير في موسم الشتاء وأن تستثمر وقتها بأشياء تعود عليها بالفائدة، وكذلك أكدت على أهمية ممارسة الرياضة لما لها من تأثير إيجابي في تحقيز الهرمونات المسؤولة عن السعادة.

المرأة والعطاء
متى تنتبه المرأة إلى نفسها ومتى تكف عن التضحيات والتنازلات؟؟ فاطمة الخليوي استشارية العلاقات الأسرية قال في برنامج سيدتي: "يغلب على المرأة حب العطاء الغير محدود، ونلاحظ أن أغلب الأمهات يعتبرن التضحية جزء من الشخصية"، وتابعت: "في علم النفس الإيجابي هناك ما يسمى بالشفقة على الذات وهو ما يجب التركيز عليه، فأنا كما أعامل نفسي يعاملني الآخرون، وإهمال الذات وكثر التضحية يعطي رسالة للغير بأنني لست مهمة، وهو ما تقع فيه معظم الأمهات ولا يكتشفن ذلك إلا عندما يلاحظن أن تضحياتهن لم يكن لها صدى، ولم يرد لهن الجميل الذي كن يتوقعنه". ولذا فقد نصحت الخليوي النساء بأن يلتفتن لأنفسهن بين الحين والحين فذلك لن يضر دورة العطاء التي يقمن بها وإنما سيزيدهن ثقة وقدرة على الاستمرار بالعطاء.

إفراطٌ عاطفي
بين الجفاف العاطفي والإفراط نفتقد الوسطية، ومن هو المفرط عاطفياً أكثر الرجل أم المرأة؟ حول هذا الموضوع استضاف "برنامج سيدتي" محمد اللقماني استشاري نفسي،
الذي عرف العاطفة بأنها كتلة من الأحاسيس والمشاعر والمكنونات الأساسية في نفسية الإنسان، وأوضح أن العاطفة موجودة عند الجنسين لكن التكوين الفيزيولوحي للمرأة جعلها محكومة بالعاطفة أكثر، وتابع: هناك أيضاً عوامل ثقافية ومجتمعية تلعب دورها في هذا الموضوع فغالباً ما نجد أن الرجل الشرقي أقل تعبير عن عاطفته من المرأة وذلك بسبب تنشئته الاجتماعية التي تربى عليها، بأن الإفراط في التعبير عن العاطفة هو شيء من الضعف، لذا كان أن العاطفة موجودة لدى الجنسين لكن ما يختلف هو طريقة التعبير عنها.

اختيار الشريك
كثيرة هي القصص التي تثير الجدل بين الأهل والأبناء لاسيما اختيار شريك الحياة حيث يتدخل الأهل بطريقة تفرض نوع من السيطرة وهنا يبدأ الخلاف.
حول هذا الموضوع تحدثت فاطمة الشريف استشارية أسرية، وأوضحت أن لكل مجتمع عادته وتقاليده، وموضوع الزواج غالباً مايرتبط بالتنشئة الاجتماعية للفرد فهنالك حالات لاتزال مقيدة بالعادات كتلك التي تلزم بالزواج من الأقرباء، وهناك حالات أخرى تحررت من بعض هذه القيود، كما وأكدت الشريف على أهمية مراعاة عامل الحب وعدم تجاهله لأنه يقود إلى بناء أسرة سليمة قوامها الحب والاحترام.
يذكر أن البرنامج يعرض يومياً الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت السعودية ولمدة ساعتين على روتانا خليجية، ويشارك في تقديمه كل من المذيعات عبير الوعل، رندا الحمد، رؤى ريان، غزل بري وغالية أمين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X