اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المهندسة "ضي الضويان" رئيسة مركز تطوير التصميم والتخطيط الحضري

4 صور

لم يعد بالأمر المستغرب أن نسمع أو نشاهد نساء سعوديات يشغلن مناصب مهمة في الدولة، فرؤية المملكة قامت على إعطاء المرأة الفرصة لتُثبت جدارتها، وتُبرز إمكانياتها، وتساعد في بناء وطنها مع شريكها الرجل. وتعد المهندسة "ضي الضويان" من الأسماء الأنثوية المميزة في المملكة، لذا استحقت أن تكلف من قبل وزير الشؤون البلدية والقروية "المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ" برئاسة (مركز تطوير التصميم والتخطيط الحضري للمدن السعودية)، وهو عبارة عن وحدة تنظيمية قرر المهندس "آل الشيخ" إنشاءها باسم بالوزارة، وترتبط به مباشرة.
ويأتي إنشاء هذا المركز لرفع وتطوير التصميم الحضري للمدن السعودية، والعمل على بناء القدرات في مجال التصميم الحضري.
كما أنّ المركز يهتم بتطوير الأدلة الخاصة بمجالات التصميم والتخطيط الحضري؛ لتتفق مع المعايير العالمية والمهنية في هذا المجال، وتطوير الأدلة الخاصة بتنسيق المواقع والتشجير؛ لتتفق مع المعايير المهنية في هذا المجال، وتطوير المعايير والأنظمة الخاصة بتعزيز الهوية العمرانية للمدن السعودية، وتطوير المعايير والأنظمة الخاصة بالوصولية الشاملة، وتطوير أدوات الرقابة وضمان الجودة، إضافة إلى أنّ المركز يتولى مهام تطوير التصميم والتخطيط الحضري للمدن السعودية، ومهام تطوير خطط شمولية للمشاريع الجديدة كافة، والتأكد من مطابقتها لتلك الأدلة، إضافة إلى تحسين الوضع القائم في المدن؛ لتتماشى مع تلك الأدلة، ودعم الأمانات والبلديات في مجال التصميم الحضري، وتأهيل كوادرها، والتنسيق المباشر مع مركز تحقيق الأهداف ووكالة الوزارة لتخطيط المدن ووكالة الوزارة للشؤون الفنية بكل ما يتعلق بمجالات التصميم والتخطيط الحضري.
تجدر الإشارة إلى أنّ "المهندسة ضي الضويان" هي معمارية ومصممة حضرية، مستشارة في مركز تحقيق الأهداف بمكتب الوزير. مديرة مشروع إنشاء مركز التميز للتصميم الحضري في الوزارة. عملت كمستشارة لشركة ماكينزي اند كومباني وهي المؤسس والمالك لشركة "ضيّ الضويان" للعمارة DHAY DHAWAN Architects والتي تأسست في نوفمبر من عام ٢٠١٦م، وهي كذلك الشريك والممثل الحصري في الشرق الأوسط لشركة دي كي أي شيكاغو.