أقوى الطرق لحفظ الدروس

تقرأ الفهرس بشكل كامل ودقيق
عاود القراءة للأجوبة التي لم تستطع أن تجيب عنها بشكل جيد
في هذه الخطوة يفضّل أن تجعل من العناوين الرئيسية أسئلة
4 صور

في بداية كل فصل دراسي، يعاهد الطالب نفسه بأن يذاكر أولاً بأول؛ حتى لا يدركه الوقت عندما يحين وقت الاختبار، ولكن غالبًا ما يخالف الطالب هذا العهد الذي يتكرر كل عام!

لذا «سيّدتي» تقدم لكم المذاكرة بطريقة SQ3R، التي اعتمدتها جامعة (أوهايو) منذ عام ١٩٣٠، فبحسب دراسة موسعة، أجريت عام ٢٠١١، لمعرفة مدى الفرق بين طريقة مذاكرة SQ3R والطريقة العادية، كانت النتيجة أن مستخدميها يستوعبون أسرع بـ٤ مرات من المجموعة التي لم تعتمدها.

ورمزها يعد اختصارًا لأول حروف من كلمة Survey بمعنى استعرض، وكلمة Question بمعنى اسأل، وكلمة Read معنى اقرأ، وكلمة Recite بمعنى أجب، وأخيرًا كلمة Review، ويقصد هنا «كرر القراءة»، إليكم الشرح التفصيلي:

1- استعرض Survey
في هذه الخطوة يقصد أن تقرأ الفهرس بشكل كامل ودقيق، فأغلب الطلبة لا يطلعون على الفهرس، بالرغم من أنه يعد بمثابة التلخيص المهم الذي يُعرّف بمحتويات الكتاب.
تتبع واقرأ المقدمة التي تعرّف بمحتوى الكتاب، وعندما تتصفح الكتاب؛ اقرأ العناوين الرئيسية والفرعية والرسومات التوضيحية والجداول، فهذه الطريقة ستضاعف لك الفهم.

2- اسأل Question
في هذه الخطوة، يفضّل أن تجعل من العناوين الرئيسية أسئلة، فبهذه الطريقة ترسخ المعلومات في ذاكرتك سريعًا.

3- اقرأ Read
القراءة هنا ستكون هي الإجابات عن الأسئلة التي طرحتها مع نفسك، فعندما تطرح السؤال بنفسك وتبدأ بالقراءة، ستجد أن البيانات والمعلومات مفهومة وبسيطة، ولن تنساها.

4- أجب Recite
أجب عن الأسئلة التي وضعتها، ولكن في هذه الخطوة؛ عليك أن تجيب دون اللجوء للقراءة من الكتاب، وفي حال أنك لم تستطع الإجابة، انتقل للخطوة الخامسة التي تليها.

5- كرر القراءة Review
عاود القراءة للأجوبة التي لم تستطع أن تجيب عنها بشكل جيد.