اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز الصور «المُلونـة» التي التقطت من الماضي

أول صورة ألوان في التاريخ عام 1861
أول صورة ضوئية في التاريخ عام 1826
الاختبار النووي الأميركي عام 1946
الآثار الفرعونية في المعرض الكبير بقصر الكريستال
الراهب المجنون راسبوتين
الملكة فيكتوريا بعمر الـ 35 عاماً
الإمبراطورة الصينية الأرملة سي شي
الملكة ليليوكالاني آخر ملكات هاواي عام 1891
قيادات الثورة الفرنسية الرابعة
10 صور

هاجس توثيق اللحظة، من أكثر الهواجس التي رافقت البشر منذ نشأة الحضارة، والتي بدأت عند الإنسان الأول، الذي حاول توثيقها من خلال الرسم على جدران الكهوف، ومن ثم تماثيل الشمع ولوحات الـ«بورتريه» الشخصية بعصور متقدمة، حتى وضع العالم العربي «ابن الهيثم»، ملاحظاته الأولى بالضوء وانعكاساته، التي كانت لها الفضل الأهم في اختراع التصوير. ليتطور الأمر على يد العالم الإيرلندي «روبيرت بويل» في القرن السابع عشر باختراعه الكاميرا البدائية، وفي العام 1826، تم التقاط أول صورة فوتوغرافية حقيقية على يد العالم الفرنسي «جوزيف نيبس». إلا أن الثورة الحقيقية في عالم التصوير، كانت بالعام 1861، عندما تم التقاط أول صورة ملونة في التاريخ من قبل العالم الفيزيائي «جيمس ماكسويل» بمساعدة المصور «توماس سوتون».
ومنذ أول صورة ملونة، لم يتوقف الإنسان في توثيق لحظته، الذي أصبح أمراً يومياً عادياً، ولكن أن نشاهد «صوراً ملونة» لشخصيات تاريخية قديمة، ربما يكون من أكثر الأمور المثيرة للدهشة، وتالياً سنعرض عليكم نقلاً عن موقع «سكاي نيوز»، عدداً من أوائل الصور التي تم التقاطها بالألوان، لشخصيات وأحداث شهيرة، يمتد تاريخها ما بين العامين 1850 و1960، وتم إضفاء الألوان على بعضها ما جعلها تضج بالحياة وبعث بها الروح، حيث كانت قد جمعت هذه الصور ووضعت في كتاب ملون بعنوان «ألوان الزمان: تاريخ جديد للعالم».
الملكة فكتوريا..
هذه الصورة النادرة، للملكة فيكتوريا، التي تربعت على عرش المملكة المتحدة ما بين عامي 1837 - 1901، إلا أن ما يميزها هو أنها التقطت لها عندما كانت شابة بعمر الـ 35 عاماً، وهي صورة ملونة.
آخر ملكات «هاواي»..
صورة أخرى تعتبر من بين الأندر، وهي صورة ملونة للملكة «ليليوكالاني»، وهي آخر ملكات «هاواي» التي كانت قد تولت الحكم خلال العام 1891، قبل أن يتم خلعها عن العرش خلال العام 1893.
الإمبراطورة الأمّ الصينية
صورة ثالثة للإمبراطورة الأرملة «سيشي» أو كما كانت تُسمى الإمبراطورة الأم «تسي شي»، التي حكمت الصين بين العامي 1861 - 1908.
الراهب المجنون
ومن بين هذه الشخصيات الشهيرة، والتي لم يكن أحد ليتوقع وجود أي صورة ملونة له، هو الراهب الروسي الذي أثار – وحتى الآن – الكثير من الجدل، وهو «غريغوري راسبوتين»، الذي كان يلقبه الكثيرون في ذلك الوقت بـ«الراهب المجنون».
جناح المصريات في لندن..
ومن زمن الأبيض والأسود، تأتي صورة نادرة للغاية ولكنها ملونة، والتي كانت قد كشفت عن أحداث عالمية مهمة، مثل المعرض الكبير في قصر الـ«كريستال» في العاصمة البريطانية لندن خلال العام 1851، الذي ضم جناح المصريات أو الآثار الفرعونية.
قادة في كفن..
هذه الصورة تعتبر من أهم صور التاريخ الفرنسي، والتي تُظهر عدداً من قيادات الثورة الفرنسية الرابعة القتلى وهم في الأكفان، والتي يطلق عليها اسم «الرفاق في الأكفان».
تجربة نووية ملونة..
التقطت هذه الصورة لتكون من أوائل الصور لتجربة تفجير نووي عُرفت باسم «ذي بايكر»، وتعرف هذه التجربة النووية أيضاً باسم «حلقية بيكيني»، التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية في جزيرة «بيكيني أتول» ضمن جزر «مارشال» وسط المحيط الهادئ عام 1946.