تقلصات مؤلمة في البطن
تقلصات الرحم
4 صور

تغيُّرات كثيرة تطرأ على المرأة في فترة الحمل، سواءً من الناحية الفسيولوجية، أو النفسية، وغالباً ما تكون هذه التغيُّرات جديدة على الأم الحامل، لأنها أعراض نادرة الحدوث إلا مع وجود الحمل. ومن هذه التغيُّرات شعور الحامل بالانقباضات في الرحم.
الدكتور مصطفى العامر، اختصاصي النساء والولادة، حدَّثنا عن ماهية انقباضات الرحم، خاصةً في الجزء الأخير من الحمل.
وقال الدكتور العامر: انقباضات الرحم عبارةٌ عن تقلصات، تحدث في عضلة الرحم نتيجة أسباب مختلفة مثل الحيض، الجماع خلال الحمل، الحمل بحد ذاته، وبالتأكيد الولادة، ولكل منها أسباب مختلفة عن الأخرى.
انقباضات بداية الحمل
تحدث الانقباضات أثناء الحمل، وتشير عادة إلى اقتراب موعد الولادة، خاصةً في الأشهر الأخيرة، لكنَّ الحامل قد تشعر بها أحياناً قبل حلول هذا الموعد، وشعورها بهذه التقلصات في الأشهر الأولى، يعني أن الأربطة المحيطة بالرحم تتمدد لتستوعب الحجم الجديد للرحم، وإذا رافق هذه الآلام في المرحلة الأولى نزيفٌ، أو ألم شديد فعلى الحامل استشارة الطبيب فوراً لتجنب حصول حمل خارج الرحم.
تقلصات نهاية "الخامس والسادس"
يمكن للحامل عند حدوث التقلصات في نهاية الشهر الخامس وعلى مدى الشهر السادس عمل اختبار ذاتي بنفسها بالتمدد على الأرض، ولمس بطنها من جهة الألم ومن الجهات الأخرى، فإذا وجدت أن إحدى الجهات قاسية والأخرى طرية، فهذا يعني أن الجنين يتحرك في هذه الأثناء وليس هناك أي خطر في هذه الحالة.
مواعيد الشهرين الخامس والسادس
على الحامل أن تعرف كيفية حساب الشهرين الخامس والسادس، وهما على النحو التالي: بين الأسبوعين 18 و21 تكون في الشهر الخامس من الحمل، أما الشهر السادس فيكون ما بين الأسبوعين 22 و26 من الحمل.
تقلصات ما بعد "السابع"
أما التقلصات التي تحدث في الأسبوع 34، أي بعد نهاية الشهر السابع، فتكون فجائية وغير منتظمة، وتتكرر كل عشر دقائق، وتشير عادة إلى أن الولادة ستكون مبكرة، وفي هذه الحالة إن لم ينزل ماء الرأس، أو دم، فتُنصح الحامل بأخذ دوش من الماء الدافئ، وشرب كثير من الماء، والتوجه فوراً إلى المستشفى.