صحة ورشاقة /الصحة العامة

أعراض ارتفاع الضغط الشرياني ومخاطره الصحية البالغة

تعرّفوا إلى أعراض ضغط الدم
ضغط الدم الشرياني غالباً ما يأتي من دون عوارض

أعراض ارتفاع ضغط الدم الشرياني قد لا تكون واضحة، وقد تغيب في أحيان كثيرة لدى شريحة كبيرة من المرضى. حيث من الممكن أن يصاب المرء بارتفاع ضغط الدم لسنين، من دون ظهور أية أعراض.

رغم عدم ظهور أعراض الضغط، يستمر تلف الأوعية الدموية والقلب. ويزيد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم به، من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، بما فيها النوبة القلبية والسكتة الدماغية، بحسب "مايو كلينيك".


أعراض ارتفاع الضغط المحتملة
لا توجد علامات أو أعراض لدى معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولو كانت نتائج قياس الضغط تشير إلى مستويات مرتفعة خطيرة.
وقد يعاني بعض المصابين ارتفاع ضغط الدم، من حالات الصداع وضيق التنفس أو نزيف الأنف، ولكنّ هذه العلامات والأعراض ليست محددة، ولا تحدث عادةً إلا بعد بلوغ ارتفاع ضغط الدم مرحلة حادّة ومهددة للحياة.



 


دعوة إلى عدم إهمال العلاج
يتطور ارتفاع ضغط الدم بشكل عام على مدار سنوات، ويؤثر على ما يقرب من جميع الأشخاص في النهاية. ولكن يمكن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم بسهولة، من خلال مراقبة الضغط وقياسه في الصيدلية أو المنزل أو لدى الطبيب، وبمجرد أن تعرف أنك مصاب بارتفاع ضغط الدم، يمكن استشارة الطبيب للتحكم فيه.

قد يؤدي إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم إلى:
النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
•تمدد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بأم الدم، التي إذا ما تمزقت، يمكن أن يكون ذلك مهددًا للحياة.
قصور عضلة القلب.
•الأوعية الدموية الضعيفة والضيقة في الكليتين.
•الأوعية الدموية المتضخمة والضيقة والممزقة في العينين. يمكن أن يسبب هذا فقدان الرؤية.
•متلازمة الأيض. وهي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب أيض الجسم، بما في ذلك زيادة محيط الخصر، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وانخفاض مستوى الكولسترول الجيدHDL، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين. تؤدي الحالات المذكورة إلى زيادة احتمال الإصابة بداء السكري، وداء القلب والسكتات الدماغية.
•مشاكل في الذاكرة والفهم والإدراك.

 

 


بادروا فورًا إلى قياس ضغط الدم، وإذا ثبت أنكم تعانون إرتفاع الضغط، استشيروا الطبيب المعالج للتحكم بمستوى ضغط الدم وحماية الجسم من المضاعفات المحتملة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X