الرياض تحتضن المعرض السعودي الدولي للأثاث والتصميم (DECO FAIR)

2 صور

تلعب المعارض دورًا مهمًا في اقتصاد الدول، وثقافتها، وتعود عليها بتأثير إيجابي على الصعيدين المادي والمعنوي، ولأنّ المملكة تعي أهمية المعارض المتنوعة تسعى جاهدة لإقامتها على أرضها وجذب أنظار العالم العربي والغربي إليها، ومن المعارض البارزة التي ستحتضنها مدينة الرياض ابتداء من يوم غد الموافق 4 من نوفمبر المعرض السعودي الدولي للأثاث والتصميم (DECO FAIR)، والذي سيرعى افتتاحه الأمير سطام بن خالد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.
"شيرين كركدان" مديرة المعرض أعربت عن أملها في ترجمة الخبرات والأفكار المطروحة لهذا العام من خلال إقامة فروع لهذه الشركات في المملكة، في ظل توفر الأيدي العاملة وموقع المملكة المتميز وإمكانية الحصول على المواد الخام بتكلفة تنافسية. وأضافت قائلة:" إنّ إتاحة الفرص لاجتماع ذلك المزيج المتفرد من الشركات الدولية في مجال الإضاءة، والأثاث، ومواد التصميم والخدمات، والديكور المنزلي تحت سقف واحد يشكل منصة تجارية مناسبة لخلق مناخ استثماري يساهم في دعم وبناء عدة مجالات ترتكز على هذا المعرض ورسالته".

يشار إلى أنّ العاصمة الرياض ستشهد لأول مرة فعاليات المعرض السعودي الدولي للأثاث والتصميم في نسخته العاشرة، وذلك بعد أن عقد لتسعة أعوام متتالية في مدينة جدة، حيث يحظى المعرض باهتمام عالمي وإقليمي ووطني من قبل العديد من مصنعي الأثاث والمفروشات والشركات العالمية السعودية، وسيقام المعرض في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وذلك في الفترة من 4 إلى 6 فبراير 2019م بمشاركة عشر دول، وأكثر من 125 علامة تجارية من أكبر العلامات التجارية على مستوى العالم.
من الجدير بالذكر أنّ المعرض سيشكل منصة تجارية فعالة للتعاون والتواصل التجاري وتبادل الخبرات والذي يأتي في إطار دعم تطلعات السوق السعودي، واتساقًا مع رؤية المملكة 2030.

وتشير الدراسات إلى أنّ السوق السعودي سيشهد منافسة عالية لزيادة عدد وحدات الإسكان المطروحة والتي بدورها ستزيد الطلب على شراء الأثاث والديكور والإضاءة ومستلزماتها.

ومن المتوقع أيضًا أن تستحوذ المملكة على حجم 12% من إجمالي تجارة الأثاث للسوق الشرق أوسطي، والذي يتوقع أن تصل قيمته إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020م .

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء فقد أظهرتْ نشرة المساكن منتصف 2018م من واقع المسح الميداني ارتفاع عدد الأسر السعودية حيث بلغ عدد الأسر السعودية حتى منتصف العام الماضي 3.6 مليون أسرة ولنفس الفترة أظهرت نتائج النشرة ارتفاع عدد المساكن المملوكة المشغولة بأسر سعودية بنسبة ( 3.43% ) مقارنة بمنتصف عام 2017 م حيث بلغت نسبة المساكن المملوكة المشغولة بأسر سعودية والمستخدم فيها جميع مواد البناء 60.49% وهو ما سيرفع الطلب على الأثاث والمفروشات والديكور في المرحلة المقبلة.

وبالنسبة للدول التي ستشارك بالمعرض فهي: إيطاليا، الهند، بولندا، سلوفينيا، غانا، هونغ كونغ، الصين، الأردن، البحرين، إضافة إلى الشركات السعودية، الأمر الذي سيخلق مفهومًا جديدًا لهذه الصناعات بما ينعكس على إثراء وتعزيز التنوع الثقافي والاستفادة من الفرص التجارية والصناعية، وتبادل الخبرات بين مصممي الديكور ورواد المشاريع وإبرام الصفقات، وأيضًا معرفة آخر وأهم ما توصل إليه عالم التصميم والأثاث والديكور.

يذكر أنّ أجنحة المعرض ستتنوع ما بين منطقة مخصصة للمهندسين والمصممين الداخليين، والمعمارين، ومنطقة مخصصة للفنانين، ويزور المعرض سنويًّا عدد كبير من المهتمين بمجال رواد الأعمال في مجالات الإضاءة، الأثاث، مواد التصميم والخدمات، والديكور المنزلي بالشرق الأوسط والعالم.