أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

تقنية النانو وأبرز تطبيقاتها

ما هي تقنية النانو؟ وما هي أبرز تطبيقاتها؟
انتاج ملابس مقاومة للبقع بقنية النانو
تحويل الأورام السرطانية الى خلايا صحية بتقنية النانو
يُعلّق الباحثون الآمال على تقنية النانو مستقبلاً

يتراود على مسامعنا في الآونة الأخيرة مسمى"تقنية النانو" فماذا يعني مصطلح "النانو" الذي يكرره الكثير من المختصين والباحثين ويُعلقون عليه الكثير من الآمال المستقبلية؟

"النانو" هو عبارة عن وحدة قياس صغيرة جداً،حيث النانو يساوي واحد من مليون من المليمتر، ما يعني استحالة رؤيته بالعين المجردة أو بعض المكبّرات البسيطة، وبناءً على هذا المصطلح أنشأ العلماء علماً مختصاً عٌرف باسم "علم النانو" وهو أحد مجالات علوم المواد مثل "الفيزياء، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الحيوية"، ويدرس هذا العلم "تقنية النانو" التي تعني بإمكانية تغيير المادّة من خلال البحث في خصائص المواد بوحدات صغيرة، وذلك من أجل إنتاج موادّ جديدة أو أجهزة متطوّرة تخدم مصلحة الإنسان في مجالات مختلفة، وظهرت العديد من استخدامات وتطبيقات هذه التقنية في حياتنا الواقعية اليوم والتي برزت بآثار ايجابية تُسهل مجريات الحياة، نذكر بعضُ منها على سبيل المثال لا الحصر، كالتالي:

1. المجال الطبي، برزت العديد من الدراسات التي أشارت إلى إمكانية القضاء على السرطان، وذلك من خلال تحويل الأورام السرطانية إلى خلايا صحية مرة أخرى، دون الحاجة إلى قتلها باستخدام العلاج الكيماوي، أبرزها الدراسات التي نُشرت عن مركز مايو كلينيك الطبي وجامعة رايس وجامعة تكساس أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها الكثير، إضافةً إلى أثر هذه التقنية على زيادة دقة عملية تصحيح بؤبؤ العين، كما أنّها تدخل في مجال صناعة قرنيات العيون.

2. ظهرت تقنية "النانو فات" في بعض المراكز التجميلية بالعالم وهي أحدث تقنيات الحقن التي تُحافظ على نضارة البشرة والتخلص من الهالات السوداء، كما يعمل الباحثون على إنتاج مستحضرات تجميل بتقنية النانو بغرض تحسين خصائصها.

3. ظهرت بعض الأبحاث التي تطرقت إلى تطبيق تقنية النانو على الملابس والنسيج في المستقبل القريب من خلال إنتاج ملابس مقاومة للبقع والأتربة ولا تتبلل بالماء.

4. برزت بعض شركات الإلكترونيات لإنتاج سائل النانو لحماية شاشات الهواتف المحمولة من الكسور والخدوش.

5. ظهرت بعض المنتجات التي تهدف إلى حماية الأثاث المنزلي والأحذية من الأتربة والأوساخ، كما تهدف بعض الدراسات الحالية إلى إنتاج أحذية وأدوات رياضية بتقنية النانو، تتميز بأنّها عالية الخفة والمرونة.

مقطع الفيديو التالي المُقدم من قناة "حركات" يشرح بأسلوب مبسط وشيّق وفي دقائق قليلة، تعريف هذه التقنية الحديثة وبعض من استخداماتها.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X