فريق طبي سعودي ينجح بإزالة الأورام المنتشرة على الغشاء البريتوني

فريق طبي سعودي ينجح في إزالة الأورام المنتشرة على الغشاء البريتوني بالمنظار الجراحي
2 صور

نجح فريق طبي في المدينة الطبية وكلية الطب في جامعة الملك سعود في إجراء عملية جراحية متقدمة لإزالة الأورام المنتشرة على الغشاء البريتوني، والتسخين الكيميائي بواسطة المنظار الجراحي ذي الفتحة الواحدة.


وتمكَّن الكادر الطبي، بعد توفيق الله، من إجراء العملية المتقدمة التي تُعد الأولى من نوعها في السعودية، ومن العمليات النادرة عالمياً.


وتكوَّن الفريق من الدكتور ثامر التريكي، الأستاذ المساعد في كلية الطب واستشاري الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم وجراحة الأورام في المدينة الطبية، والدكتور عبدالله الحربي، الأستاذ المساعد في كلية الطب واستشاري التخدير، والفريق المساعد لهما في المدينة الطبية الجامعية.


وأفاد الدكتور التريكي، بأن هذا النوع من العمليات يتم عادة عن طريق فتح كامل البطن لإجرائها، ويترتب على ذلك زيادة الألم، وإنهاك الجسم، وفترة أطول لاستعادة المرضى نقاهتهم.


وأضاف أن الدراسات والممارسات الطبية أثبتت تفوق تقنية المناظير الجراحية على الطرق التقليدية في كثير من العمليات الشائعة، مثل المرارة، لكن في المقابل لم يتم استخدام تقنية المناظير الجراحية في عمليات أورام الغشاء البريتوني والتسخين الكيميائي بشكل كبير، خاصةً تقنية المنظار الجراحي ذي الفتحة الواحدة، إذ لم يتم تسجيل أي حالة في أي من المجلات الطبية، وبذلك تعد هذه الحالة من الحالات الأولى عالمياً.


وقال الدكتور التريكي: "هذا الإجراء الجراحي المتميز مكَّن المريض، بفضل الله، من استعادة نقاهته في وقت وجيز، إذ غادر المستشفى بعد ثلاثة أيام، كما مكَّن أيضاً من تفادي التنويم في العناية المركزة بعد العملية، وهو الإجراء المعتاد عند القيام بمثل هذه الجراحات بواسطة الطرق التقليدية".
وتمنى الدكتور التريكي، أن يسهم هذا الإنجاز في تشجيع المراكز المتخصصة على استخدام المناظير لإجراء مثل هذه العمليات، ليعم نفعها بإذن الله شريحة أوسع من مرضى أورام الغشاء البريتوني.