بلس /أخبار

في الصين.. حفرية ترصد مسار أصغر ديناصور معروف في التاريخ

لأصغر ديناصور في العالم
آثار أقدام الديناصور
ديناصر المينيساوريبوس
الحفريات التي تم اكتشافها
من موقع الاكتشاف
الذي يعتبر أصغر ديناصور في العالم

هو ليس مجرد اكتشاف أثري مذهل للحياة على الأرض قبل ملايين السنين، بل هو قد يكون مفتاحاً لحل الكثير من الألغاز التي لا تزال غامضة حول تاريخ كوكبنا في تلك الحقب الغابرة. حيث أعلنت جامعة الصين للعلوم الجيولوجية، عن اكتشافها لحفرية ترصد مسار ديناصور الـ«مينيساوريبوس»، والمعروف بأنه أصغر ديناصور تم اكتشافه في العالم حتى الآن، إلى جانب تفاصيل أخرى مهمة بشأن جلده وآثار أقدامه.
وبحسب ما نقله العديد من وسائل الإعلام العالمية، فقد قال «شيينج لي دا»، يوم السبت الماضي 16 شباط / فبراير، وهو أحد العلماء العاملين بجامعة الصين للعلوم الجيولوجية في العاصمة بكين، إن الآثار الحفرية لأقدام الديناصورات العادية عادة ما يتراوح طولها بين 20 إلى 30 سنتيمتراً، لكن آثار أقدام «مينيساوريبوس» الصغير عادة ما يبلغ طولها سنتيمترين اثنين فقط.
وأشار«شيينج لي دا»، إلى أنَّ فريقاً دولياً من علماء الحفريات، كان قد تمكن من اكتشاف آثار حفرية ديناصور الـ«مينيساوريبوس»، بالإضافة إلى بصمات جلدية في موقع بناء محلي بالصين، ما يجعل مكان العثور على هذه الحفريات، هو الموقع الـ10 على مستوى العالم لهذا النوع من الديناصورات.
وأضاف العالم الصيني، أن الديناصورات لها أنماط مختلفة من المقاييس، واكتشاف هذه البصمات الجلدية سيساعد في دفع عجلة دراسة الديناصورات الصغيرة ذات الأرجل الحيوانية. ومن جهتهم أكد علماء الحفريات أن آثار أقدام هذا الديناصور الصغير لم يتم العثور عليها في أي مكان بالعالم حتى الآن، إلا في الصين وكوريا الجنوبية.

X