أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الوجبات السريعة داء يسبب الجلطات الدماغية

بات الجميع يدرك أنّ الوجبات السريعة تسبب أضرارًا جسيمة على صحة متناولها، إلا أنّ معرفتهم بهذه الأضرار تكون محصورة في زيادة الوزن، وارتفاع الكولسترول، لكن دراسة جديدة خلصت إلى أنّ تناول وجبات سريعة مليئة بالدهون والدسم يمكن أن يكون له تأثير شبه فوري على الأوعية الدموية والخلايا.

كما بينت الدراسة أنّ البرغر والبيتزا ولفائف النقانق يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يعتبر السبب الرئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، خلال فترة قصيرة من تناوله، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" أونلاين البريطانية.

وأشارت الدراسة إلى أنّ مثل هذه المنتجات تعمل على إحداث تغييرات في دهون الدم وتضعف جدران الشرايين التي تصبح أكثر سمكًا وصلابة.

وكانت هذه الدراسة قد أُجريت على مجموعة من الفئران التي تم حقنها بالدهون المشبعة والكربوهيدرات، وتبين بأنّ شرايين الفئران سرعان ما أصبحت أكثر صلابة.

وحذرت الدراسة التي تم عرض نتائجها في اجتماع الجمعية البيوفيزيائية في بالتيمور من خطر تراكم جزيء LDL الدهني في مجرى الدم جراء تناول الوجبات الدهنية ما يساهم في تراكم لويحات يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم، وتعيق إمدادات الدم إلى القلب والدماغ.

يذكر أنّ فريق البحث حذر من مغبّة الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة، مثل: البطاطس المقلية، والخبز الأبيض، والوجبات الجاهزة والنقانق، والحبوب السكرية، والصودا؛ لأنها قد تسرع الموت بأمراض القلب والدماغ.

الوجبات السريعة وأضرار لا يستهان بها
تجدر الإشارة إلى أنّ تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى لا يستهان بها، فهي تسبب عدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الأنسولين؛ نظرًا لارتفاع محتواها من السّكر.
ويؤثّر محتوى الأطعمة السريعة العالي من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي للجسم؛ فيتسبب في جعلها بطيئة.


كما تشير الإحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 51% من مستهلكي الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد.


تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% لدى الأشخاص الّذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرة أسبوعيًّا، وترتفع النسبة لدى من يستهلكونها بمعدل مرتين أو ثلاثة أسبوعيًّا لتصل 50%، بينما ترتفع لتصل حوالي 80% لدى من يتناولون الوجبات السريعة بمعدّل 4 مرات أسبوعيًّا مقارنة بغيرهم.


• تزيد احتمالية إصابة الأفراد الذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرتين أو أكثر في الأسبوع بمرض السكري، لتصل إلى 27% مقارنةً مع غيرهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X