فن ومشاهير /مشاهير العالم

عامر خان يحتفل بعامه الـ54 وهذه حياته في سطور

عامر خان
عامر خان
عامر خان
عامر خان
عامر خان

يحتفل نجم بوليوود عامر خان Aamir Khan اليوم 14 مارس/آذار بعامه الـ54، وهو نجم فيلم "Dangal" وآخر النجوم الذين حققوا نجاحات كبيرة على مستوى السينما الهندية.

لمناسبة ذكرى ميلاده، نعرض أبرز محطات حياته في هذه السطور:

ولد عامر خان في 14 مارس عام 1965، وهو ممثل ومخرج ومنتج أفلام هندية. عمل خان في عدد من الأفلام الناجحة نقديًّا وتجاريًّا، وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في السينما الهندية، وهو أيضًا مؤسس ومالك عامر خان للإنتاج.

بدأ خان احترافه الفني بفيلم هولي عام 1984، وكان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم "قايمت سي قايمت تاك" عام 1988، والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل من فيلم فير.

تابعوا ايضا:

عامر خان: أعترف بفشل فيلمي Thugs of Hindostan

بعد سبعة ترشيحات سابقة خلال الثمانينيات والتسعينيات، حصل خان على أول جائزة كأفضل ممثل من فيلم فير عن أدائه في فيلم راجا الهندوستاني عام 1996.

في عام 2001، قام لأول مرة بإنتاج الفيلم الذي رُشّح لجائزة الأوسكار "لاجان"، ولعب خان دور البطولة في الفيلم، وفاز لثاني مرة بجائزة فيلم فير كأفضل ممثل عن أدائه.

بعد أربع سنوات من التوقف عن العمل، قام خان بالعودة بفيلم مع كيتان ميهتا مانجال باندي ذا رايزنج عام 2005، وفاز لاحقًا بـ جائزة النقاد من فيلم فير كأفضل أداء عن دوره في "رانج دي باسانتي" في عام 2006.

تابعوا ايضا:

صورة..أميتاب باتشان يستقبل عامر خان في برنامجه

في عام 2007، قام بأول إخراج له في فيلم تاري زاميين بار، والذي حصل عنه على جائزة أفضل إخراج من فيلم فير. وقد تبع ذلك فيلم Ghajini عام 2008، والذي أصبح قائمة أعلى الأفلام دخلًا في بوليوود، أعلى فيلم محققًا إيرادات في تاريخ الهند.

تزوج خان من رينا دوتا ولديهما طفلان، جنيد، وابنة تُدعي إيرا.

حقق فيلم عامر "Dangal" المراتب الأولى في البوكس أوفيس الهندي، حيث حقق حالة ازدهار عالية ومثيرة للدهشة، في الصين، والولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، واستراليا، والإمارات العربية المتحدة، وتايوان، وبلدان أخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X