صحة ورشاقة /الصحة العامة

فقدان الشهية والشراهة... ما أسبابهما؟

فقدان الشهية والشراهة
اضطرابات الأكل ناتجة عن مشاكل نفسية

اضطرابات الأكل التي تترجم بـ فقدان الشهية و/أو الشراهة، تعود إلى أسباب عديدة تطلعكِ عليها اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من Diet of the Town ، في الآتي:


 

 

 

 

 

 

 

 


فقدان الشهية العصابي (الأنوركسيا)


يعود هذا الاضطراب النفسي إلى الخوف من زيادة الوزن، والخوف الشديد من السمنة. وليس من الضروري أن يكون الشخص ذا وزن زائد ليتشكل لديه هذا الهاجس. علمًا أنّ الذين يعانون الأنوركسيا تنخفض أوزانهم بنسبة 15 % عن الوزن الطبيعي.
وتحدث اضطرابات هرمونية للفتاة التي تعاني فقدان الشهية العصابي، ينتج عنه اضطرابات في الحيض، إذ تواجه غياب الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

ويمر الشخص الذي يعاني الأنوركسيا بمراحل ثلاث أساسية، تشمل نكران للحالة ثمَّ الشك فيها وبعدها قبول العلاج. علمًا أنه لا يمكن تقديم المساعدة للشخص المريض إلا عند بلوغه المرحلة الثالثة.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشراهة على الأكل أو (البوليميا)


تقضي هذه الحالة المرضية بتناول كميات كبيرة من المأكولات قد تتراوح ما بين 7000 إلى 10000 وحدة حرارية خلال فترة زمنية توازي الساعتين.
ويعتمد المريض بشراهة الأكل، على أساليب للتخلص من الأطعمة المتناولة تُعرف بـ"التصرفات التعويضية"، أبرزها: الرياضة المفرطة أوالتقيؤ، أو الصوم في اليوم التالي، أو استخدام بعض الأدوية المليّنة والمسهّلة للمعدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X