رمضان /صحة ورشاقة رمضان

معدل الأيض "حرق الدهون" في رمضان هل ينخفض أم يرتفع؟

الاهتمام بتناول حصة كبيرة من البروتين لأنه مفيد لزيادة معدل الأيض.
الساعة الذهبية لحرق الدهون في رمضان هي الساعة التي تسبق موعد الإفطار.
في الحقيقة أن الصيام لا يزيد من الحرق في الجسم.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على جسم رشيق وخالي من الزوائد الدهنية في شهر رمضان، حيث حين يتم حرمان الجسم من الطعام ويبدأ الجسم بحرق الدهون لتولد طاقة جسم الإنسان، وهذا بلا شك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.
وبالرغم من ذلك فإنه في حالة الصيام أو الحرمان من تناول الطعام لفترة طويلة جداً سيبدأ جسمك في نهاية المطاف بكسر بروتين العضلات للحصول على الطاقة وهي من الامور التي تهدد صحتك! والسؤال هو: ماهي حقيقة أن الصيام سبب في بطء عملية الحرق في الجسم؟ هنا سنعرفك على الإجابة والأسباب وراء ذلك.
أوضحت أخصائية التغذية وجدان قطب، أن من فوائد الصيام تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه خلال السنة ليتمتع الجسم بالحيوية والنشاط.
• كيف يؤثر الصيام على معدل الأيض وحرق الدهون، هل يزيد أم يقل في رمضان؟
في الحقيقة أن الصيام لا يزيد من حرق الدهون في الجسم، ولكن قد يكون تأثيره عكسياً تماماً ويبطئ الحرق. ففي الصيام يحرق الجسم نسبة أقل من السعرات ليحمي نفسه من الجوع.
-ولتوضيح الساعة الذهبية لحرق الدهون في رمضان بينت قطب أنها الساعة التي تسبق موعد الإفطار، وقالت "فمن خلال هذه الساعة يكون معدل حرق الدهون 4 أضعاف المعدل العادي لأن نسبة السكر في الدم تكون ضعيفة نتيجة الامتناع عن تناول الطعام والشراب لعدد طويل من الساعات، ومن ثم فإنه عند ممارسة الرياضة تحترق الدهون في الجسم بسرعة".
• نصائح لزيادة عملية الأيض:
1. شرب الماء باعتباره طريقتك المثلى للتخلص من الوزن الزائد في رمضان ليس فقط لحماية جسمك من الجفاف ولكن لأن الماء يحميك من اشتهاء الطعام بصورة كبيرة بعد الإفطار.
2. في رمضان يقل الحرق، تناولي مأكولات صحية مثل: خضراوات، فواكه، لحوم خالية من الدهون (سمك مشوي، لحم أحمر خالٍ من الدهون، صدر دجاج مع إزالة أي دهون مرئية قبل الطهو)، وجبات قليلة الدهون (مخبوز أو مشوي بدلاً من المقلي، والأفضل هو كسر الإفطار ببضعة حبات من التمر وذلك لأنه مصدر سريع لإمداد الجسم بالسكر ثم تناولي طبقاً من الحساء وابتعدي عن الأنواع الغنية بالكريمة.
3. الاهتمام بتناول حصة كبيرة من البروتين لأنه مفيد لزيادة معدل الأيض، كما أنه يُساعد على بناء العضلات ويعد البروتين خالي من الدهون لاحتوائه على سعرات حرارية أقل.
4. لا تهملي وجبة السحور لأنك سوف تشعرين بالجوع الشديد طوال النهار وسيدفعك لتناول كميات أكبر من الطعام على الإفطار.
5. نظمي وقت نومك، يمكن أن يتغير النوم في رمضان مع تغير نمط الحياة، وتبعاً لذلك ينصح بالحصول على قدر كاف من النوم في الليل والنوم في النهار لفترة قصيرة.

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X