صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

مشروبات رمضان والرجيم

مشروبات رمضان والرجيم
عرق السوس منخفض في محتواه من السكَّر، وبالتالي في سعراته الحراريَّة
الماء هو المشروب المرطِّب المفضَّل في رمضان
التمر الهندي حامض الطعم، وهو مصنوع من عجينة فواكه التمر الهندي المخلوطة بالسكَّر والماء
مشروب قمر الدين يزخر بالسكَّر، ما يستدعي استهلاكه باعتدال
في كوبٍ من الجلَّاب حوالى 100 سعرة حراريَّة
الاختصاصيَّة في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون

يسأل كثيرون عن مشروبات رمضان والرجيم وزيادة الوزن، خصوصًا أنَّ ترطيب الجسم بعد يوم طويل من الصيام أمر ضروريّ.
"سيدتي. نت" يطّلع من الاختصاصيَّة في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون على مشروبات رمضان، ودورها في الرجيم، في الآتي:    

الجلَّاب

مشروبات رمضان والرجيم
هو المشروب الأكثر شهرةً وتقليديَّة في رمضان، ويُحضَّر عن طريق خلط دبس العنب والتمر وماء الورد والسكَّر، ثمَّ يُدخَّن بالبخور العربي. يُقدَّم الجلَّاب عادةً مع الثلج، والكثير من المكسَّرات والزبيب. وفي شأن السعرات الحراريَّة، هي تبدأ بمائة سعرة حراريَّة لكلِّ كوب، وترتفع مع إضافة المكسَّرات النيِّئة.
الدبس شراب سميك يعدُّ أثناء عملية صنع السكَّر من قصب السكَّر المطحون أو الشمندر السكَّري، وهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن (ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم)، وفي مقدار ملعقتين منه حوالى 116 سعرة حراريَّة، وكلها يأتي من الكربوهيدرات - معظمها من السكَّر. لذا، على الرغم من أنَّه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، إلَّا أنَّه يعجُّ بالسكَّر. ومعلومٌ أنَّ الإفراط في تناول السكَّر ضارٌّ كونه يرتبط بالسمنة والنوع الثاني من السكَّري وأمراض القلب.
والدبس آمن للاستهلاك باعتدال من معظم الناس، وقد يُمثِّل بديلًا جيِّدًا للسكَّر المُكرَّر، إلَّا أنّ الإفراط في تناول أيّ نوع من السكَّر المضاف يحمل آثارًا صحيَّة سلبيَّة، وزيادة في الوزن. وقد يرغب المصابون بالسكَّري أيضًا في تجنُّبه. أضف إلى ذلك، يتسبَّب الدبس بمشكلات في جهاز الهضم، إذ إنَّ استهلاك كمّ وافر منه يقود إلى رخاوة الإخراج أو الإسهال. وحال معاناة الفرد من متلازمة القولون العصبي أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي، فقد يكون من الأفضَّل تجنُّبه.

قمر الدين

مشروبات رمضان والرجيم
مشروب برتقالي سميك وحلو؛ يتكوَّن من المشمش المُجفَّف الذي تُنقع حبَّاته في ماء دافئ لساعات، ثمَّ تخلط مع السكَّر والماء. عادةً ما يُزيَّن قمر الدين بالصنوبر، ويقدَّم باردًا.
وهو أيضًا مشروب يزخر بالسكَّر، ما يستدعي استهلاكه باعتدال.

عرق السوس

مشروبات رمضان والرجيم
مشروب أسود حلو ومرّ بعض الشيء، يتكوَّن من جذر عرق السوس. وهو في الواقع منخفض في محتواه من السكَّر، وبالتالي في سعراته الحراريَّة.

التمر الهندي

مشروبات رمضان والرجيم
مشروب تقليدي آخر حامض الطعم، مصنوع من عجينة فواكه التمر الهندي المخلوطة بالسكَّر والماء. وبالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون بالمشروبات الحلوة، ويتبعون نظام رجيم يدعو إلى التقنين في استهلاك السكَّر، يمكن أن يكون التمر الهندي المشروب الرمضاني المثالي. ويُستمتع بشربه باعتدال.



رأي اختصاصية التغذية بمشروبات رمضان

 


تقول الاختصاصيَّة في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون لقرَّاء "سيدتي. نت": "استمتعوا بأيِّ مشروب رمضاني باعتدال؛ إذ تحتوي جميعها تقريبًا على كمٍّ لا يُستهان به من السكَّر يمكن أن يُكسب الوزن، ويرفع نسبة السكَّر في الدم، وهو أمر ضارّ خصوصًا لمرضى السكَّري"، داعيةً إلى تجنُّب إضافة المكسَّرات إلى مشروبات رمضان. وتُضيف أنَّ "الخيارات الصحيَّة البديلة في رمضان، تشمل عصير الليمون بالنعناع، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكَّر، علمًا أنَّه خلال رمضان، الماء هو المشروب المرطِّب المفضَّل".

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X