موهوبو المملكة يمثلون وطنهم في «إنتل آيسف»

موهبة
أبناء المملكة في إنتل آيسف 2018
2 صور

تزخر المملكة بالعديد من المواهب والعقول النيرة التي تبشر بغد زاهر ومشرق لهذا الوطن الغالي، والتي ستسهم في رفعته وتقدمه، وهذا ما تؤكد عليه مؤسسة "موهبة"، وما يثبته أبناؤها من خلال نجاحهم في المسابقات المحلية والدولية. ومؤخرًا عقدت «موهبة» مؤتمرًا صحفيًّا لإعلان الفريق العلمي السعودي للموهبين، والذي يمثّل المملكة في المسابقة الدولية «إنتل آيسف» الدولي للعلوم والهندسة 2019.

فبحسب "واس" تستعدّ المملكة ممثلة في كل من: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة »، ووزارة التعليم، و«سابك» للمشاركة في معرض «إنتل- آيسيف» الدولي للعلوم والهندسة 2019، الذي يقام في مدينة فينكس بولاية أريزونا الأمريكية، خلال الفترة من 12- 17 من شهر مايو الجاري.

وتشارك المملكة في هذه النسخة من المسابقة بفريق مكون من 13 طالبة و7 طلاب يقدمون خلالها 20 مشروعًا علميًّا في عدد من المجالات، حيث يسعى موهوبو المملكة إلى تكرار الإنجازات الوطنية، والحفاظ على المراكز المتقدمة التي تحقّقت في النسخة الماضية، والمتمثلة بالفوز في سبع جوائز كبرى وخمس جوائز خاصة.

وكانت مشاركات المملكة الماضية في المسابقة، قد انطلقت في عام 2007، حصد خلالها موهبو المملكة 67 جائزة، منها 43 جائزة كبرى، و23 جائزة خاصة، وتعدّ هذه المشاركة هي الثالثة عشرة على التوالي للمملكة في معرض «إنتل- آيسيف» الدولي للعلوم والهندسة، الذي يمثّل أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، والذي يستقطب ما يقارب 1800 مشارك من أكثر من 75 دولة حول العالم.

بدوره أعرب الأمين العامّ لمؤسسة «موهبة» الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، خلال المؤتمر الصحفي عن فخره بما حققه الطلاب الذين خاضوا تجربة ثرية من الميدان حتى الوصول إلى تمثيل المملكة في محفل دولي، قائلًا: إنّ «موهبة» تقوم برعاية المواهب في المملكة منذ وقت مبكر، واستثمار العقول بالتعاون مع وزارة التعليم، بالإضافة إلى إقامة عديد من البرامج التطويرية الخارجية لموهوبي المملكة، مؤكدًا أنّ آخر الإحصاءات في عام 2019، تشير إلى تجاوز عدد الموهوبين المكتشفين في المملكة حاجز 100 ألف موهوب، والعمل قائم على اكتشاف مزيد من الموهوبين.

تجدر الإشارة إلى أنّ «إنتل- آيسيف» هي مسابقة تقام كل سنة, تهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالًا, هي: الهندسة، والحاسب، وعلم الاجتماع، وغيرها, وتعد هذه المسابقة أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية, وتستضيف المسابقة ما يقارب 1700 مشارك من أكثر من 1600 مدرسة ثانوية في أكثر من 60 دولة حول العالم, وقام بإنشاء هذه المسابقة مؤسسة جمعية العلوم والعامة الأمريكية, ويرعى هذه المسابقة شركة إنتل حتى عام 2019, وقد بدأت هذه المسابقة كمسابقة محلية عام 1950 م ثم أصبحت مسابقة دولية عام 1958 م.