فن ومشاهير /أخبار المشاهير

خاص: تهديد قناة "القاهرة والناس" بوقف البث نهائياً بعد تجاهلها قرار إيقاف "شيخ الحارة"

بسمة وهبة أعلنت استقالتها بعد صدور قرار ايقافها عن العمل
بسمة وهبة رفضت عرض حلقتها مع ياسمين الخطيب
ياسمين الخطيب اساءت للمخرج خالد يوسف
بسمة وهبة مطالبة بتقنين أوضاعها
حلقة ياسمين الخطيب سبب استقالة بسمة وهبة
صورة من القرار وحيثيات منع بسمة وهبة من العمل
بعد الاستقالة بسمة مهدد بدعوى قضائية من خالد يوسف
بسمة وهبة سيصدر بحقها قرارات جديدة قريباً
صورة ضوئية من قرار إيقاف بسمة وهبة عن العمل
بسمة اثارت أزمة بعد عرض حلقة ماجد المصري

علم "سيدتي نت" من مصادر داخل الهيئة الوطنية للإعلام، عن قرب عقد اجتماع طارئ لمناقشة العقوبات المقررة على قناة "القاهرة والناس" بعد تجاهلها قرار إيقاف برنامج "شيخ الحارة" وعرض حلقة جديدة مع الدبلوماسي الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والمستشار السابق برئاسة الجمهورية المصرية.

المصدر أكد امتناع إدارة قناة "القاهرة والناس" عن استلام قرار المجلس الأعلى للإعلام الصادر اليوم الأحد، بوقف عرض البرنامج لمدة شهر، وعدم اعتدادها بقرار نقابة الإعلاميين المصريين بوقف الإعلامية بسمة وهبة عن العمل لحين توفيق أوضاعها وانضمامها لسجلات النقابة.


تهديد بوقف البث


وحسب المصدر، سيناقش الاجتماع العقوبات المقررة على قناة "القاهرة والناس" وسط دعوات بتشديد العقوبة لتصل إلى إيقاف بث القناة، حفاظا على هيبة المجلس وسيادة القانون، خاصة وأن عرض حلقة برنامج "شيخ الحارة" اليوم يعد أول انتهاك مباشر لقرارات المجلس وهي بحكم القانون ملزمة للجميع ولا يحق للمحطات رفضها.

وكانت لجنتا الرصد والشكاوى التابعتان للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عقدتا اجتماعا اليوم الأحد، وتمت الموافقة على منع بث برنامج "شيخ الحارة" المعروض على قناة "القاهرة والناس" الفضائية للمذيعة بسمة وهبة لمدة شهر كامل لما ارتكب من مخالفات بحلقة البرنامج المعروضة في ١٩ مايو الحالي والخاصة بالفنان ماجد المصري.


شكوى جديدة بسبب ياسمين الخطيب


كما انتهى الاجتماع إلي تقديم مخاطبة لإدارة القناة بتقديم تفريغ لحلقة السبت مع الفنانة التشكيلية "ياسمين الخطيب" لما شهدته من انتهاكات وإساءة لعدد كبير من الشخصيات العامة، وخاطب الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أحمد سليم، رئيس قناة القاهرة والناس، أحمد سعيد، بشأن قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019 الصادر بشأن منع بث برنامج " شيخ الحارة" لمدة شهر.

وتضمن قرار الإيقاف أنه "بعد الاطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لإحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018، وبعد الاطلاع على توصيتي لجنتي الرصد والشكاوي بشأن برنامج " شيخ الحارة " المعروض على قناة القاهرة والناس الفضائية، وموافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة في 26/5/2019 بمنع بث برنامج " شيخ الحارة" المعروض على قناة القاهرة والناس الفضائية لمدة مؤقتة لما ارتكب من مخالفات بحلقة البرنامج المعروضة في 19/5/2019 بالخروج عن القيم والأخلاق بشكل يحمل تمييزا وخوضاً في الأعراض، واستخدام الفاظ وعبارات مسيئة تتنافي مع حق الجمهور في مشاهدة إعلام هادف ، ومخالفته ميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة " الأكواد".

وأضاف القرار أنه "تقرر منع بث برنامج " شيخ الحارة " المعروض على قناة والناس الفضائية لمدة شهر"، وطلبت المادة الثانية من القرار، الأمين العام والجهات المختصة تنفيذ هذه قرار منع البث إعتباراً من تاريخ صدوره.

يذكر أن نقابة الإعلاميين المصريين أصدرت قرارها بإيقاف المذيعة بسمة وهبة، مقدمة برنامج "شيخ الحارة"، على قناة القاهرة والناس، عن العمل بعد اكتشاف أنها غير مقيدة بجداول نقابة الإعلاميين، وتزاول المهنة بالمخالفة للقانون، ومنحتها مهلة لتقنين وضعها، وصدر القرار بنفس توقيت تقديم بسمة استقالتها من العمل في القناة بعد عرض حلقتها مع ياسمين الخطيب رغم طلبها سابقا عدم العرض.

قرار نقابة الإعلاميين، تم إصداره رسميا ضمن خطة النقابة لضبط المشهد الإعلامي في مصر، مع توجيه نسخة منه إلى قناة القاهرة والناس التي تعرض يوميا برنامج "شيخ الحارة" والمجلس الأعلى للإعلام في مصر الذي طلب التحقيق في تجاوزات البرنامج، وجاء نصه كالتالي: بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الإعلامي لنقابة الإعلاميين من تجاوزات مهنية وأخلاقية ببرنامج "شيخ الحارة"، الذي تقدمه بسمة وهبة على شاشة قناة "القاهرة والناس"؛ لاسيما الحلقة الخاصة باستضافة الفنان ماجد المصري.


بسمة وهبة غير مقيدة بجداول النقابة


أضاف: حيث إنه بالبحث في جداول القيد بالنقابة تبين أن بسمة وهبة غير مقيدة بجداول النقابة، كما أنها غير حاصلة على تصريح مزاولة النشاط الإعلامي للنقابة، وذلك بالمخالفة للقانون رقم 93 لسنة 2016، بشأن إصدار قانون نقابة الإعلاميين والذي حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة المهنة طبقًا للمادتين2/19 من قانون النقابة المشار إليه، علمًا بان المادتين88/ 89 من ذات القانون تقضى بعقوبات جنائية حال مخالفة شروط القيد أو حال الحصول على تصريح مؤقت لممارسة النشاط الإعلامي على الشخص الاعتباري وممارس النشاط الإعلامي.


إيقاف مؤقت


واختتم نص القرار بإعلان إيقافها قائلا: لذا قرر مجلس إدارة النقابة إيقاف مقدمة البرنامج بسمة وهبة عن ممارسة النشاط الإعلامي لحين تقنين أوضاعها من النقابة؛ تطبيقًا لنص المادتين 2/19 من قانون نقابة الإعلاميين حتى لا تقع القناة ومقدمة البرنامج تحت المسؤولية القانونية.

وأصدر نقيب الإعلاميين د.طارق سعده بيانا، حصل "سيدتي نت" على نسخة منه بشأن إيقاف الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج "شيخ الحارة"، لما حدث من تجاوزات في الحلقة التي استضافت فيها الفنان ماجد المصري.


تجاوزات مهنية وأخلاقية


وأكد نقيب الإعلاميين في بيانه، أن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة، بناء على تقرير المرصد الإعلامي للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التي استضافت فيها الفنان ماجد المصري، والتي تخالف ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني.

وأضاف سعدة: خالفت أيضا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذي حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأي من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة وفقاً للمادتين " 2 – 19 " من قانون النقابة.


خالد يوسف يحرك دعوى قضائية ضد بسمة وهبة


بسمة قدمت مساء السبت استقالتها من فضائية "القاهرة والناس" المصرية، بعد إذاعة أحدث حلقات برنامجها "شيخ الحارة" مع الفنانة التشكيلية والكاتبة ياسمين الخطيب، وهو ما اعتبرته وهبة إساءة لها خاصة وان ياسمين تطرقت بالإساءة إلى أسماء العديد من الشخصيات العامة، ومن أبرزها زوجها السابق المخرج خالد يوسف الذي أعلن تحريك دعوى قضائية يختصم فيها فضائية "القاهرة والناس" وبرنامج "شيخ الحارة" ومقدمته بسمة وهبة وضيفته الأخيرة ياسمين الخطيب، بدعوى الخوض في سيرته وعرضه والتشهير المتعمد.

ياسمين الخطيب تعلن تلقيها تهديدات من خالد يوسف بعد عرض حلقتها مع بسمة وهبة

إيقاف الإعلامية بسمة وهبة عن العمل الإعلامي بعد دقائق من إعلان استقالتها

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X