أسرة ومجتمع /شباب وبنات

الدليل الكامل للمحافظة على النظافة الشخصية أثناء المراهقة

أثناء الاعتناء بالعينين
أثناء الاعتناء بالأسنان
المراهقة بعد ارتدائها الملابس النظيفة
مراهقتان تبتسمان

تحتاج الفتاة في فترة المراهقة إلى الكثير من العناية الشخصية، وذلك لأن الجسم يمرّ في هذه المرحلة بمجموعة من التغيرات الجسدية، بداية من رائحة العرق، وصولًا إلى رائحة الأنفاس.
وتعد النظافة الشخصية جزءًا مهمًا لشعور الفتيات المراهقات بالمزيد من الثقة، وذلك من حيث الاهتمام بالجسم، أو بالنسبة لارتداء الملابس النظيفة، علاوة على الاهتمام بالنظافة الشخصية، وهو ما يجعلهن يشعرن بمزيد من الراحة أثناء التعامل مع الآخرين، ومن أهم الأشياء التي تحتاج الاهتمام من جانب الفتاة في فترة المراهقة:


1- رائحة الجسم

ltmth.jpg
عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يتطور نوع جديد من غدد التعرق في الإبطين والمناطق التناسلية، تتغذى على بكتيريا الجلد، مما تؤدي إلى رائحة الجسم الكريهة. لذا يجب تغيير الملابس الداخلية بانتظام، خاصة بعد ممارسة أي نوع من النشاط البدني؛ لكي تمنع تراكم البكتيريا، وتجنب التعرض لرائحة العرق الكريهة.
وعند فترة المراهقة، يجب على الفتاة أن تبدأ في استخدام مزيل العرق المضاد للتعرق، بالإضافة إلى الاستحمام بشكل مستمر.


2- رائحة القدمين الكريهة

rjl.jpg
يمكن أن تتسبب الأحذية في تكوّن فطريات على القدم، مما قد يتسبب في رائحة كريهة للغاية، لذا يجب تغيير الجوارب باستمرار، واستخدام الجوارب القطنية بدلًا من المصنوعة من الألياف الصناعية، والاهتمام بغسل القدمين، بالإضافة إلى وضع مضاد للبكتيريا، وارتداء الحذاء بعد تجفيف القدمين تمامًا من الماء.


3- المحافظة على صحة الأسنان

lsnn.jpg
تعد النظافة الجيدة للأسنان والفم مهمة للغاية، حيث إن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تؤثر على علاقتك بالأشخاص من حولك، لذا يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط، والذهاب إلى طبيب الأسنان لإزالة جير الأسنان كل 6 أشهر؛ وذلك لتجنب مشاكل اللثة وتسوس الأسنان.


4- النظافة الشخصية خلال فترات الطمث

hyd.jpg
الفتيات في سن المراهقة يجب أن يهتممن بالنظافة خلال فترة الطمث أكثر من الأيام العادية، لذا يجب الاعتياد على تغيير الفوط الصحية كل ساعتين، وتغير الملابس باستمرار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X