سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

هل ابني سمين؟

سمنة الطفل
معادن يحتاجها المراهق

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من السمنة؟ الأمر ببساطة يحسب كالتالي: كتلة الجسم هي حاصل قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، فعلى سبيل المثال: وزنك 90 كيلوجراماً وطولك 150 متراً،  يصبح مؤشر كتلة الجسم 40. وزنك 70 كيلوجراماً وطولك 150 متراً، يصبح مؤشر كتلة الجسم 31. وزنك 100 كيلو جرام وطولك 150 متراً، يصبح مؤشر كتلة الجسم 40. بناء على ذلك ومن خلال ما يعرف بـ «مؤشر الكتلة» يمكنك معرفة ما إذا كان ابنكِ يعاني من السمنة، فإذا كان وزنه بين 25 - 30 يعتبر سميناً، وإذا كان بين 35 - 40 فهو سمين جد. أما إذا كان 40 وما فوق، فإن سمنته مفرطة وهنا عيك التدخل. 

معادن يحتاجها المراهق

صورة ذات صلة

يحتاج الفتيان والفتيات لتناول 2200 إلى 3200 سعرة حرارية في اليوم، والفتيات ما بين 1800 و2400، للحفاظ على معدلات النمو المناسبة.

* 50-60%، كربوهيدرات 10- 30%، بروتينات، ودهون أكثر من 35%. تتوفر في الفواكه، الخضراوات، الألياف، منتجات الألبان.

* الحديد: يقوي جهاز المناعة، يساعد على نقل الأوكسجين لكل عضلات الجسم، وعلى أن يؤدي المخ عمله بكفاءة.  يتوفر في: السبانخ، الخضراوات الورقية الداكنة، العسل الأسود، الكبد والكلى.

* الكالسيوم: يساعد على نمو العظام وزيادة الطول للجنسين، كما يساعد الفتاة على تخطي مرحلة الحمل وتكوين الجنين، في المستقبل.

 

أطعمة بالحصص

نتيجة بحث الصور عن معادن يحتاجها المراهق

* الخضراوات: يحتاج منها المراهق إلى نصف كوب خضار مطبوخ أو نيء، كوبَيْ سلطة خضراء، كوب عصير طماطم، إضافة إلى الفواكه الغنية بالأملاح، الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تطور المخ.

* المياه: لتران من الماء في اليوم.

*الخبز والنشويات: يحتاج طفلك 1-5 حصص في اليوم بالكميات التالية: قطعة واحدة من الكعك، شريحتان من الخبز، نصف كوب من الحبوب المطبوخة أو الأرز أو البطاطا أو المعكرونة، وثلاثة أرباع من الحبوب الجافة.

*الفاكهة: يحتاج من 2-3 حصص يومياً، نصف كوب من الفاكهة المعلبة أو عصير الفاكهة، ثمرة من الفواكه الطازجة مثل التفاح أو البرتقال أو الخوخ، 15- 20 حبة عنب، من 1-2 كوب من التوت الطازج أو البطيخ.

* البروتينات: يحتاج من 3-5 حصص يومياً، نصف كوب من جبن الماعز أو الريكوتا، ثلاثة أرباع كوب من الفاصوليا المطبوخة، أو أي نوع من البقوليات، قطعة صغيرة (نصف أوقية) من الجبن القليل الدسم، من 2-3 أوقيات من اللحوم أو الأسماك أو الدجاج، 2-3 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني.

* منتجات الألبان: يحتاج من 4-5 حصص يومياً، كوب حليب قليل الدسم، كوب زبادي، أو نصف كيلو من الجبن.

*الدهون: يحتاج من 2-4 حصص في اليوم، 6 حبات لوز أو 10 حبات فول سوداني، ملعقتين كبيرتين من الجبن الكريمي، أو الأفوكادو، ملعقة صغيرة من الزيت أو السمن، أو المايونيز، أو الزبدة.

*الحلوى: يفضل التقليل منها قدر المستطاع، يكفي 1-3 حصص في الأسبوع، منعاً لإصابة البشرة بأي من المشاكل التي عادة ما تتعرض لها، كظهور البثور أو حب الشباب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X