صحة ورشاقة /الصحة العامة

استشاري سعودي يوضح سبب حدوث الجلطات القلبية

استشاري سعودي يوضح سبب حدوث الجلطات القلبية
حماية القلب من الجلطات تبدأ بإتباع نظام صحي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الجلطة القلبية عند الإنسان، بحسب اختصاصيي أمراض القلب،ومنها: الوزن الزائد، وإهمال ممارسة التمارين الرياضية، والإفراط في التدخين، وتناول الكثير من الدهون. كما أنّ للعوامل الوراثية دورًا كبيرًا في حدوث الجلطات القلبية عند الإنسان، إضافة إلى التوتر والانفعال المستمر والغضب المبالغ به، اللذين يجعلان المرء أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية.
إليكم التفاصيل مع الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين.


أشار الدكتور النمر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنّ الجلطات القلبية لا تحدث بسبب زيادة لزوجة الدم، لأنَّ الغالبية العظمى من الجلطات القلبية(أكثر من 98%) تحدث بسبب الخثرة الدموية.

وأضاف الدكتور النمر، "أنّ أغلب جلطات القلب تحدث بسبب الخثرة الدموية على تجمّع سابق للدهون في جدار الشريان التاجي، وذلك بسبب جرح في بطانة الشريان التاجي.
وتُعرف جلطة القلب بالنوبة القلبية Heart attack، وهي تلف جزءًا من عضلة القلب نتيجة حدوث انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب. وتُعدّ جلطة القلب حالة طبية طارئة تستدعي التدخل الفوري لإنقاذ حياة المصاب. فيما يحدث الانسداد في تدفق الدم عادةً بسبب تكوّن جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية التي تزوّد عضلة القلب بالدم.

وقد تسبب جلطة القلب العديد من المضاعفات الفورية مثل: عدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجىء، ما يُعيق قدرة القلب على تزويد الجسم بما يكفي من الدم كي يعمل بكفاءة".
 


أعراض الجلطة الدموية وعوامل الخطر

الألم في الصدر هو بداية أعراض النوبة القلبية
الألم في الصدر هو بداية أعراض النوبة القلبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ولعلّ أعراض بداية الجلطة القلبية، هي: الألم في الصدر، والضغط أو الثقل في الصدر، والشعور بألم في الذراع أو الرقبة أو الفك، والتعرّق، والغثيان، والتعب المفاجىء، والإغماء وفقدان الوعي".

ومن أهم عوامل الخطر التي تزيد من فرصة حدوث الجلطة القلبية :
_ التقدم في العمر.
_ التدخين.
_ ضغط الدم المرتفع.
_ ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية.
_ السمنة.
_ داء السكري غير المضبوط.
_ التاريخ العائلي.
_ نمط الحياة الخامل.
_ تعاطي المخدرات.
_أمراض المناعة الذاتية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X