أسرة ومجتمع /شباب وبنات

الفرق بين المرحلة الثانوية والجامعية

هنالك الكثير من الفروق بين المرحلتين
ما الفرق بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية؟
يجب عليك معرفة الفروق لكي لا تصابي بالصدمة عند انتقالك

إن كنت قد أنهيت المرحلة الثانوية وتخططين للانتقال إلى الجامعة، فهنالك عدة أمور لا بد من معرفتها عن الفروق بين المرحلتين، ومعرفتك بهذه الأمور ستخفف عليك الصدمة التي قد تصيبك إذا بدأت حياتك الجامعية، لأنها بالتأكيد لن تكون مشابهة للمرحلة الثانوية. إليكِ أهم الفروق بين المرحلة الثانوية والجامعية بحسب الكاتب الدكتور ياسر بكار:


الفرق بين المدرسة الثانوية والجامعة

الدراسة

girls-studying-outside.jpg

غالباً ما يكون التعليم في المراحل الدراسية مجاناً وإجبارياً، أما المرحلة الجامعية فهي عادة مكلفة واختيارية.

تنظيم الوقت

images_9_6.jpeg

يتدخل الوالدان في تنظيم وقتك عندما تكونين في المرحلة الثانوية، خلافاً للمرحلة الجامعية التي ستكون على عاتقكِ.  

النشاطات

5641471-1593834121.jpg

في المرحلة الثانوية تعد النشاطات اللامنهجية محدودة، ولا بد من موافقة والديك للمشاركة فيها، أما في المرحلة الجامعية، فالنشاطات كثيرة ولا محدودة، ولك حرية الاختيار بينها.

الواجبات

images_6_7.jpeg

في المرحلة الثانوية سيتابع المدرسون أداءك للواجبات المدرسية بشكل يومي ويذكرونك به بين الحين والأخر، في حين إن كنت بالمرحلة الجامعية لن يجبرك أحد على حل الواجبات ولن يذكرك بها أحد.

الجدول

images_10_5.jpeg

في المرحلة الثانوية أنت محكومة بجدول مدرسي ليس لك فيه أي رأي، أما في المرحلة الجامعية لديك الحرية، إلى حدٍ ما، في اختيار عدد الساعات التي ترغبين بدراستها خلال الفصل الدراسي.

الحصول على المساعدة

indianstudentsconcerned-640x375.jpg

إن احتجت للمساعدة في دراستك الثانوية، ستجدينها في كل مكان، سواءً من المعلمين أو المساعدين، أما في الحياة الجامعية فأغلب الأشخاص لا يهتمون إلا بأنفسهم ولن يلتفت لك أي أحد ما لم تطلبي المساعدة وبأسلوب محدد.

الأشخاص

images_8_10.jpeg

يتشابه الطلاب في المرحلة الثانوية في همومهم، طموحاتهم، آمالهم وما يسعون إليه، أما في الجامعة فستقابلين الكثير من الأشكال والأصناف من الشخصيات الغريبة والمتنوعة، وأنت مطالبة بالتعايش معها.

المستوى الدراسي

5768021-1815520277.jpg

إذا انحدر مستواك الدراسي في المرحلة الثانوية قد يستدعيك المرشد لينبهك ويعرف الأسباب التي أدت لذلك، أما في الجامعة فلن ينبهك أحد ولا يعاقبك أحد.

عدد الطلاب

images_2_12.jpeg

هناك عدد محدود من الطلاب في الفصول الدراسية بالمرحلة الثانوية، ولكن في الجامعة يختلف الأمر كثيراً، فقد يصل عدد الطلاب الذين يحضرون لسماع المحاضرة إلى المئات.

المواد

5641466-433960708.jpg

المعلمون في المرحلة الثانوية يتلقون تدريبات عامة في المواد التي يُدرِسونها للطلاب، أما في الجامعة فكل الأساتذة والدكاترة يتلقون تدريبات مخصصة في المواد أو في مجال قريب منها.

مؤهلات المدرسين

5641476-903741925.jpg

أغلب المدرسين في المرحلة الثانوية حاصلون على درجة البكالوريوس، أما في الجامعة، فالأغلب حاصل على درجة البكالوريوس أو الدكتوراه أو في طور التحضير لها.

الكتب

images_7_7.jpeg

يلتزم معلمو الثانوية بالكتب المدرسية التي يستلمها الطلاب من الوزارة، أما في الجامعة، فغالباً لا يوجد كتاب أو مرجع محدد، بل لكل أستاذ طريقته الخاصة في التدريس.

المنهج

what_we_are_looking_for.jpg

يلتزم المدرسون في المرحلة الثانوية بشرح كل نقطة في الدرس، وقد يعيده إن لم تفهميه جيداً، لكن في الجامعة غير ملزم المدرس بشرح جميع النقاط للطلاب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X