لايف ستايل /سياحة وسفر

اماكن سياحية لقضاء اجازة عيد الاضحى في السعودية

اماكن سياحية لقضاء اجازة عيد الاضحى في السعودية
تيماء
نظرة إلى "تلفريك الطائف"
مدائن صالح
حصن المصمك
لقطة في جزيرة فرسان الخلَّابة

تكثر في السعودية الوجهات السياحيَّة، التي تتنوَّع بين مناطق أثريَّة، ومُتنزَّهات، وشواطئ، وروضات، ومحميات، وذلك لاتساع رقعة البلاد؛ حتَّى أنَّ المرء يحار في تحديد أيَّة وجهة سياحيَّة سيقصد في إجازة عيد الأضحى. وفي هذا الإطار، يرصد "سيدتي. نت" مجموعة من المناطق السياحيَّة في السعودية لزيارتها خلال الإجازة.


الدرعيَّة التاريخية منارة العلم والتراث

الدرعيّة تنفرد بكثرة الشعاب والأراضي الخصبة


تترامى مساحة الدرعيَّة على ضفاف وادي حنيفة، ما يمنحها جمالًا أخَّاذًا، كما تنفرد بكثرة الشعاب والأراضي الخصبة.
تشمل عناوين الدرعيَّة السياحيَّة: حيّ البجيري الذي يتصف بمكانته الثقافيَّة وشهرته العالميَّة، إذ يضمُّ مؤسَّسات ذات تاريخ عريق، مثل: "مؤسسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب"، و"مُتنزَّه الدرعيَّة". ومن الأحياء ذات الشهرة العالمية، حيّ الطريف الذي سجَّلته اليونسكو على لائحة مواقع التراث العالمي.


مدائن صالح موطن قوم ثمود


تقع على مسافة 22 كيلومترًا شمال شرقي مدينة العلا، وقد منحها موقعها المُميَّز شهرةً تاريخيَّةً، فقد كانت رابضة على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربيَّة وبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر. تضمُّ المنطقة مجموعةً من القصور الأثريَّة، وأهمّها قصر الفريد، أحد أشهر المقابر النبطية في الحجر، وعددًا من المزارات السياحيَّة، ومقابر الأسود التي تتكوَّن من أطلال متراكمة من المباني الحجريَّة، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المقابر المنحوتة، وجبل أثلب.
ومن التكوينات الطبيعيَّة البديعة في منطقة العلا: جبل الفيل، وهو عبارة عن تشكيل جمالي، يتكوَّن من صخرة يصل طولها إلى نحو خمسين مترًا، ويعدّ من الأماكن المناسبة لممارسة الرياضات الصحراوية، وتسلُّق الجبال، النشاطات المرغوبة في الإجازة.


جدَّة التاريخية متحف مفتوح

جدَّة مدينة ذات تاريخ عريق


جدَّة مدينة ذات تاريخ عريق، وقد اكتسبت مكانة مُميَّزة بعد أن اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناءً في سنة 26 هجريَّة. وتفتخر المدينة بسور جدَّة، وحاراتها العتيقة، ومساجدها التاريخيَّة، وأسواقها القديمة، وتتخلَّل السور سبع بوَّابات شُيِّدت في أوقات متفاوتة، مثل: باب مكَّة، وباب المدينة، وباب شريف، وباب جديد، وباب البنط، وباب المغاربة. وهناك أيضًا بيت نصيف، أحد أهم المعالم الأثريَّة، الذي اكتسب مكانة كبيرة منذ أن نزل الملك عبد العزيز في ضيافة الشيخ عمر نصيف، وفيه بايع أهل جدَّة الملك عبد العزيز في سنة 1925.


الطائف مدينة الورد وعروس المصايف


تضمُّ الطائف عددًا من القصور والقلاع، ومنها "قصر شبرا" الذي كان مقرًّا لإقامة الملك عبد العزيز آل سعود، و"قصر الوهط" الذي يعدُّ تحفةً فنيَّة معماريَّة، وقلعة مروان في بلاد بني عدوان التاريخيَّة، القلعة التي سُمِّيت بهذا الاسم، لأنها بُنيت على جبل يسمَّى مروان، وقلعة العرفاء الأثريَّة. وتشتهر الطائف بسدودها، ومنها سدّ السملقي، ومعالمها التاريخيَّة، مثل "بيت الكاتب" الذي يجمع بين العمارة الإسلامية والحضارة الرومانيَّة، و"مقلع طمية"، وهو عبارة عن حفرة كبيرة بعمق 300 متر وقطر180 مترًا، ونشأ من جرَّاء ارتطام جرم سماوي كبير بالأرض.
ولا يُغفل في الطائف عن سوق عكاظ الذي أصبح وجهة سياحيَّة رائدة، محليًّا وعربيًّا وعالميًّا، خصوصًا أنَّه أحد أشهر الأسواق في تاريخ الجزيرة العربية.


شواطئ جزيرة فرسان الخلَّابة

شواطئ جزيرة فَرسان الخلَّابة تمتدّ على طول 216 كيلومترًا

 


تمتدُّ شواطئ جزيرة فَرسان الخلَّابة على طول 216 كيلومترًا.
إلى رياضة الغوص، تمتلك الجزيرة معالم بارزة، مثل: قرية القصار، ومنزل الرفاعي، والقلعة العثمانيَّة، وخليج الغدير، وبيت الجرمن، وساحل عبرة، وخليج حصيص، وغابة القندل، وشاطئ رأس القرن، وشاطئ الفقوة، ومسجد النجدي، إضافةً إلى محميَّة الغزلان، التي تحتوي على 1300 غزال، وتشتهر أيضًا بأسماك الحريد.


تيماء موطن حضارات العالم القديم


ازدهرت تيماء قديمًا حتَّى أصبحت واحدة من مدن شمال شبه الجزيرة العربية الأكثر أهميَّةً. من المواقع الأثريَّة فيها: السور الأثري الكبير الأكثر طولًا (10 كيلومترات) بين الأسوار التاريخيَّة في الجزيرة العربيَّة، والأكثر تحصينًا، وقصر الحمراء في الجهة الشماليَّة من تيماء، وقصر الرضم، وبئر هداج الذي يُعتقد أنَّ تاريخ حفره يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقصر الأبلق في الجزء الجنوبي من المدينة القديمة، وقصر البجيدي الذي كُشف عنه في سنة 1412هـجريَّة، وينتمي إلى العصر الإسلامي المبكِّر، ونقش رمسيس الثالث الهيروغليفي الأوَّل الذي يُعثر عليه في الجزيرة العربية، ويحمل توقيع رمسيس الثالث.


حصن المصمك ملحمة التوحيد


يقع القصر وسط مدينة الرياض، وتشمل معالمه: بوَّابة القصر في الجهة الغربيَّة بارتفاع 3.60 أمتار، حيث ثلاثة عوارض يبلغ سمك كلٍّ منها 25 سنتيمترًا، وفي وسطها فتحة تسمَّى "الخوخة" كانت تُستخدم بوابةً صغيرة. البوَّابة ضيِّقة لدرجة لا تسمح إلَّا بمرور سوى فرد منحنٍ لا منتصبًا. أمَّا المسجد فيتمركز إلى يسار المدخل، ويتكوَّن من غرفة كبيرة، فيها أعمدة ورفوف على الجدران لحمل المصاحف، ومحراب. وهناك فتحات للتهوية داخل السقف والجدران. والمجلس مطرحه في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وفيها "وجار" بحسب الشكل التقليدي في منطقة نجد. وفي الجهة الغربيَّة فتحات للتهوية والإنارة، وكذلك في الجهة الجنوبيَّة المُطلَّة على الفناء الرئيس، وفي الجهة الشماليَّة الشرقيَّة بئر للمياه. وفي كلِّ ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة، برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاعه 18 مترًا، ويُصعد إليه من خلال درج، ثم سلَّمين من الخشب. وداخل كل برج أماكن للرمي على محيط البرج، وفي وسط المصمك برج مُربَّع الشكل، يُطلق عليه "المُربَّعة". وهناك فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة. وفي الفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما ثلاث وحدات سكنيَّة، الأولى كانت تُستخدم لإقامة الحاكم، والثانية "بيتًا للمال"، والثالثة لإقامة الضيوف.

شاهدوا أيضاً:10 أسباب تدفعك لزيارة موريشيوس

 

تابعوا أيضًا:

سيشيل موقع مثالي للنشاطات المائية

ماليزيا وجهة العرب المسافرين

كرواتيا: السياحة الصيفية في أغسطس

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X