أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المغرب يستضيف الألعاب الإفريقية في دورته 12

من حفل الافتتاح
الأمير مولاي رشيد يفتتح الألعاب الافريقية.
افتتاح الالعاب الافريقية.
أفيش الألعاب الافريقية

تم في المغرب قبل أيام افتتاح قرية الألعاب الإفريقية بفضاء الجامعة الدولية بالعاصمة الرباط، والتي استقبلت المشاركين في الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية التي ينظمها المغرب من 19 إلى 31 أغسطس الجاري.


وأدت الفرق المشاركة بدورة استعراضية على أرضية المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط الذي احتضن حفل الافتتاح، حيث قامت بعثات الدول المكونة من الفرق المشاركة والبعثات الرسمية، بارتداء الملابس التقليدية المحلية، وآدء رقصات مختلفة تعكس الهوية الثقافية لبلدانهم.


وأعطى انطلاقة الألعاب الإفريقية الأمير مولاي رشيد، وتميزت بأداء النشيد الوطني ونشيد الاتحاد الإفريقي، والنشيد الأولمبي.


القرية استقبلت 4000 بطل إفريقي، ينتمون لـ 54 دولة، حيث تم تأهيل بنياتها التحتية، على مستويات السكن، والتغذية، والقاعة المغطاة، والملاعب الرياضية، لوضعها رهن إشارة المشاركين.


وقال الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، إن جميع الشروط متوفرة لتمر الألعاب في ظروف جيدة جداً.


وأثنى مصطفى بيراف، رئيس جمعية اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية، على العمل الكبير الذي قام به المغرب على مستوى الاستعداد لتنظيم هذه الألعاب، مشيراً إلى أن كل اللجان الوطنية الإفريقية تعتبر أن المغرب ربح هذا التحدي، وستكون دورة من أحسن الدورات، خصوصاً وأن هناك مسابقات مؤهلة للألعاب الأولمبية.


وستجري أطوار الدورة 12 للألعاب الإفريقية في مدن الرباط، سلا، تمارة، البيضاء، بنسليمان، والجديدة بمشاركة أزبد من 6.500 رياضي.


المغرب يرتقي إلى المركز الثالث برصيد 40 ميدالية

 


ارتقى المغرب من المركز الرابع إلى الثالث في سبورة الميداليات عقب منافسات اليوم السادس لدورة الألعاب الإفريقية (الرباط 2019) التي جرت يوم السبت، بعدما رفع رصيده من الميداليات إلى 40 منها 13 ذهبية و 11 فضية و16 برونزية.


وأضاف المغرب إلى رصيده ، خلال هذا اليوم، ثلاث ميداليات ذهبية وعادت إلى كل من الغالي بوقاغ في مسابقة القفز على الحواجز (فروسية) وأمين أميري في مسابقة البيلياردو (سنوكر) وبدر سيوان في مسابقة الترياثلون.


كما فاز بميداليتين فضيتين ونالهما الفارس عبد الكبير ودار (القفز على الحواجز) ومحمد المهدي الصديق (ترياثلون)، فضلاً عن ميداليتين برونزيتين وكانتا من نصيب زكرياء بورغينيون فانسون (فروسية) وياسين بلامين (سنوكر).


واحتكرت مصر لليوم السادس على التوالي ريادة سبورة الميداليات بعدما عززت رصيدها بمجموع 77 ميدالية منها 25 ذهبية و33 فضية و19 برونزية، أمام جنوب إفريقيا في الرتبة الثانية بمجموع 50 ميدالية (23 ذهبية و15 فضية و12 برونزية)، فيما تراجعت الجزائر من المركز الثالث إلى الرابع بمجموع 43 ميدالية (12 ذهبية و11 فضية و20 برونزية).



المغرب ثالث بلد عربي


وتعد دورة الألعاب الأفريقية من أقدم المنافسات الرياضية في القارة السمراء، وتقام كل أربع سنوات، وتعرف إقامة 32 لعبة رياضية.


والمغرب هو ثالث بلد عربي يستضيف هذه المنافسات، بعد الجزائر (في نسختي 1978 و2007) ومصر عام 1991. وبعد تراجع غينيا الاستوائية عن تنظيمها أواخر عام 2017.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X