لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق تنظيف الاواني المحروقة

من الضروري البعد عن استخدام السلك المعدني في التنظيف، نظرًا إلى آثاره الضارَّة على الأواني، ومنها التخدش
من النصائح الهامَّة في التدبير المنزلي المُسارعة إلى العناية بالأواني المتضرِّرة
طرق تنظيف الاواني المحروقة
كلّما تأخّر تنظيف الاواني المحروقة، أصبحت إزالة آثار الطعام المحروق أكثر صعوبةً

كلّما تأخّر تنظيف الاواني المحروقة، أصبحت إزالة آثار الطعام المحروق أكثر صعوبةً، لذلك من النصائح الهامَّة في التدبير المنزلي المُسارعة إلى العناية بالأواني المتضرِّرة، مع البعد عن استخدام السلك المعدني في التنظيف، نظرًا إلى آثاره الضارَّة عليها، ومنها التخدش، بالإضافة الى الحرص على ارتداء زوجين من القفّاز المطَّاط لحماية اليدين أثناء العمل.

من المُستحسن المُسارعة إلى تنظيف الأواني المحروقة


طرق تنظيف الأواني المحروقة

الماء المغلي يُخلِّص من الحروق



1. يُسكب الماء المغلي حتى يُغطِّي المنطقة المحروقة؛ علمًا بأنَّه حتَّى وإن كانت جوانب الآنية محروقة فيجب غمرها بالماء المغلي، كما يُضاف سائل الجلي إلى الماء المغلي، فتُترك الآنية منقوعة لساعة على الأقلّ. سيساعد الماء المغلي على تفكيك حروق الطعام، وبالتالي التخلّص منه عند إزالة الماء من الأواني، ما يسهِّل عمليَّة التنظيف.
2. في حال بقاء البقع العنيدة، يمكن استخدام الماء مع صودا الخبز، حيث تُشكَّل عجينة من المكوِّنين المذكورين، فتوضع على المناطق المحروقة من ساعة إلى ساعتين. تعمل الصودا على إزالة آثار البقع المحروقة. ومن المُستحسن تفادي استعمال الصودا على الأسطح غير اللاصقة والتفلون والألمنيوم، لآثارها الكاشطة والخادشة. تُستخدم اسفنجة ناعمة في التنظيف والفرك بعد انقضاء الوقت المذكور، فتُشطف الآنية بالماء.

صودا الخبز في التنظيف



3. السلك المعدن هو العدوّ الأوَّل للـ"ستاينلس ستيل".
4. يُستخدم الخل في حال وجود بقع مستعصية، لما له من خصائص حمضيَّة تُساعد في تآكل البقايا المحروقة. يُصبّ الخل على صودا الخبز، وبعد انقضاء عشر دقائق تظهر الغازات، فتفرك الآنية بسرعة إلى أن تزول الآثار. علمًا بأنَّه مع تجاوز الوفت المذكور، سرعان ما يتحوَّل خليط الخل والصودا إلى سائل أشبه بالماء.

الاسفنجة الناعمة أداة مستخدمة لغرض التخلُّص من حروق الأواني


5. تنظَّف البقع عن الأواني المصنوعة من الـ"ستانليس ستيل" أو الفولاذ المقاوم للصدأ عبر إعداد عجينة مُكوَّنة من ملعقة صغيرة من الماء الساخن وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز. تُفرك البقع بإسفنجة نظيفة. أمَّا البقع الصعبة فتستدعي استعمال ليترين من الماء الساخن، مع ربع الكوب من صودا الخبز. يُصبُّ الخليط على البقع لساعة على الأقلِّ، ثمَّ تشطف الأواني بالماء.
6. تنظَّف البقع العادية عن الألمنيوم باستعمال كمّ متساو من الماء والخل الأبيض؛ يوضع المزيج داخل الآنية على النار ليغلي، ثم يُبعد عن الحرارة، وبعد ساعة تُشطف الآنية بالماء.

7. تنظَّف الأواني المصنوعة من الزجاج بمزيج مؤلَّف من الماء الساخن وربع الكوب من صودا الخبز حتَّى يُغطى السطح المراد تنظيفه، ثمَّ تُترك الأواني لمدة كافية لإزالة البقع، ويفرك بالصابون، ثمَّ يشطف بالماء الساخن.
8. تنزع البقع عن الأواني النحاس من خلال رشِّها بالخل والملح، ثم فركها بقطعة قماش بلطف. تشطف الآنية بعدها بالماء، وتجفَّف بقطعة قماش جافة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X