سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

الفيتامينات الأساسية التي تحتاجها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية

يوصى بأن تحصل الأمهات من النباتيات أو المعرضات لخطر نقص فيتامين بـ12 على مكمّل مناسب
يمكنك تضمين الخضراوات الورقية الخضراء
االتعرض لأشعة الشمس في الصباح، أو المساء لإنتاج فيتامين «د»
تحتوي معظم مكملات الفيتامينات المتعددة على فيتامين سي

تحتاج كل سيدة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وصحي أثناء الرضاعة الطبيعية، ليس فقط لتوفير ما يكفي من المواد الغذائية للطفل، ولكن أيضاً لتكون بصحة جيدة. لتعزيز فوائد الرضاعة الطبيعية، عليك بتناول الفيتامينات الكافية أثناء الرضاعة، فهو أمر مهم للغاية في الحفاظ على صحة طفلك وحيويته.
 الدكتورة «هند محمد سلمي» استشارية النساء والتوليد تكشف لكِ عن أفضل أنواع الفيتامينات اللازمة للأم المرضعة.

 

الفيتامينات المعززة للرضاعة الطبيعية

فيتامين «د» D

فيتامين «د» من بين قائمة الفيتامينات المهمة للنساء أثناء الرضاعة الطبيعية، يلعب فيتامين «د» دوراً مهماً. يوصى بتناول مكملات فيتامين «د» التي تحتوي على 10 ميكروغرامات كل يوم. من أهم نصائح الحمل أيضاً، التعرّض لأشعة الشمس في الصباح، أو المساء لإنتاج فيتامين «د». 

فيتامين «سي» C

فيتامين سي،  فيتامين C هو أحد الفيتامينات المهمة للنساء أثناء الرضاعة الطبيعية ، يمكنك الحصول على هذا إذا أدرجت الحمضيات، التوت، الفاكهة الاستوائية، الطماطم، الفلفل والبطاطا في نظامك الغذائي. إلى جانب الأطعمة، تحتوي معظم مكملات الفيتامينات المتعددة على فيتامين سي.

حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة، يمكنك تناول مكملات إضافية للفولات. في الوقت نفسه، يمكنك تضمين الخضراوات الورقية الخضراء، مثل السبانخ، القرنبيط، الكرنب وبراعم البروكولي في نظامك الغذائي.

فيتامين «هـ» E

فيتامين «هـ»، هو فيتامين مهم يجب إمداد جسم الحامل به أثناء الرضاعة الطبيعية: فيتامين E للرضاعة الطبيعية، يؤخذ عن طريق الفم أو موضعي أو عن طريق الحقن، حسب حاجتك.

فيتامين «أ» A

فيتامين «أ»، مكملات فيتامين «أ» مهمة للأمهات المرضعات، إلى جانب تناول مكملات الفيتامينات، الأطعمة التي تشمل الخضار الداكنة والصفراء، مثل البروكولي، الجزر والقرع ضمّنيها في نظامك الغذائي. إذا فكرت في تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كواحدة من أهم نصائح الحمل، ينبغي أن تكون هي نفسها أثناء الرضاعة أيضاً.

فيتامين B2

فيتامين B2، يجب أن تتناول المرأة المرضع فيتامين B2 المعروف باسم الريبوفلافين لإنتاج نوعية جيدة من حليب الثدي. هذا الفيتامين يتوفّر أيضاً في بعض الأطعمة، مثل الحليب، اللحوم، البيض، المكسرات، الدقيق المخصب والخضراوات الخضراء.

فيتامين B12

 

فيتامين B12، ترتبط مستويات فيتامين B12 في حليب الأم بتناول الأم. يوصى بأن تحصل الأمهات من النباتيات أو المعرضات لخطر نقص فيتامين بـ12 على مكمّل مناسب. 

1tbwn_3_310.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X