أمانة مكة المكرمة تحصر الأطعمة الأكثر تلوثًًّا.. تعرفوا عليها!

أمانة مكة المكرمة
السلطة الخضراء الأكثر تلوثا في مطاعم مكة
3 صور

أعلنت وكالة الخدمات بأمانة منطقة مكة المكرمة، عن النتائج الصادرة عن مختبر الإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة خلال عام 1440هـ، لحصر أنواع عيّنات الأطعمة الأكثر تلوُّثًا، التي يتم الكشف عنها بالمطاعم والمحلات المتعلقة بالصحة العامة بمكة المكرمة.

ويأتي ذلك ضمن إطار حرص أمانة منطقة مكة المكرمة على سلامة الأغذية وجودتها، وكذلك حرصاً على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.

وأشارت التقارير الصادرة عن المختبر إلى وجود عيّنات ملوثة في بعض الأطعمة، حيث كانت السلطة الخضراء هي الأكثر تلوثًا، بواقع 625 عينة ملوثة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، من إجمالي 14 ألفًا و361 عينة، إضافةً إلى ملاحظة نتائج قياس الأثر المتبقي من المبيدات الحشرية على 36 عينة من الورقيات والتمور، نتج عن ذلك وجود أربع عينات غير مطابقة.

وقال مدير الإدارة العامة لصحة البيئة الدكتور بشير أبونجم، إنَّ أمانة العاصمة المقدسة تُولي اهتمامًا كبيرًا بمجالات صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، مشيرًاً، إلى تكثيف أعمال سحب عينات الأغذية للتأكُّد من سلامتها، وخلوها من البكتيريا الضارة بصحة الإنسان.

ولفت أبونجم، إلى وجود مختبر متطور بالأمانة لمراقبة الأغذية والمياه، والتأكُّد من سلامتها ومطابقتها للشروط والمواصفات، من خلال تحليل عينات الأغذية والمياه الواردة إلى المختبر من المصادر المختلفة بالعاصمة المقدسة، والتأكُّد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومطابقتها لاشتراطات ومواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وأبان مدير الإدارة العامة لصحة البيئة، أن الإدارة العامة لصحة البيئة، نفذت برامج تدريبية لطلاب وطالبات الجامعات والكليات لـ64 طالبًا، وذلك ضمن إطار نشر الوعي المعرفي؛ حيث يمثّل تدريب الكوادر الوطنية أهمية بالغة لأمانة العاصمة المقدسة؛ لبناء وتأسيس وتنمية مهارات أبناء الوطن وتهيئتهم لميادين العمل، من خلال برامج التدريب الصيفية.