فن ومشاهير /أخبار المشاهير

ما قاله طلعت زكريا عن السعودية في زيارته الفنية للرياض

طلعت وابنته أثناء تأدية العمرة
طلعت زكريا
صورة جماعية لنجوم مسرحية سيبوني أغاني

زار الفنان الكوميدي المصري الراحل طلعت زكريا ، السعودية منذ ما يقارب عامين للمشاركة في بطولة عمل مسرحي عُرض في مدينتي الرياض وجدة، ووقف أمام نجم الكوميديا سمير غانم في العرض الأول لمسرحيته الكوميدية "سيبوني أغني" في السعودية، بدعم من الهيئة العامة للترفيه، وتنظيم مجموعة MBC، ولاقى العرض وقتها تفاعلًا كبيرًا من الجمهور السعودي والعربي المقيم في السعودية "سيدتي" تنشر ما قاله الفنان الراحل طلعت زكريا عن السعودية ، ورأيه في النقلة الثقافية والفنية والترفيهية التي تعيشها في الفترة الأخيرة.

فيديو: رحلة طلعت زكريا مع المرض 12 عاما من المعاناة ...

تربطه علاقة ممتازة بالجمهور السعودي


اعتبر الفنان طلعت زكريا وجوده وطاقم مسرحية "سيبوني أغني" في المملكة بمثابة تقدير من الفنانين المصريين للمملكة والجمهور السعودي، مشيرًا إلى أنه تربطه علاقة ممتازة بالجمهور السعودي، الذي يتشرف بأنه من أكثر وأهم الجماهير العربية حضورًا لأعماله المسرحية والسينمائية في مصر.
وقال: "أنا سعيد بالانفتاح الفني الذي يتم في المملكة حاليًا من إنشاء هيئة الترفيه وغيره، وهو شيء رائع جدًا وجودي في الرياض وتقديم عمل مسرحي أمام جمهور متعطش للفن والكوميديا المصرية في الرياض، وقبل سنوات قدمتُ في جدة عرضًا مسرحيًا للأطفال وهذا ما كان متاحًا آنذاك للعرض فقط".
وأوضح زكريا أنها كانت تجربة رائعة أن يلتقي جمهوره في السعودية ، سواء في الرياض أو جدة، فالجمهور السعودي ذوَّاق وصاحب نكتة وقريب جدًا من الجمهور المصري، مبينًا أنه أول مرة يزور الرياض، فيما زار جدة من قبل، وذكر أنه لم يكن يتخيل أن تكون العاصمة السعودية بهذا التطور والحداثة والإبهار.
وأضاف: "أتينا وكلنا أمل في أن نوسع النشاط الفني والمسرحي أكثر بين البلدين، وبالتالي أول ما تعتمد عليه المملكة في الفنون هو الفن المصري؛ لأن الشعب السعودي بينه وبين الشعب المصري انسجام كبير في الحب والتعاون، وهذا ما لمسته منذ قدومي للرياض في جميع الأماكن العامة، وهذا شيء جميل أن نأتي الرياض للعرض المسرحي فيها".
ونوه بأن العرض يناقش قضية الغناء والأصوات التي بدأت تظهر في البرامج الفارغة من الفن والذوق العام، من خلال حدوتة كتبها أحمد الإبياري وتقول في النهاية إن الفن لا يحتاج إلى وساطة، بل موهبة ودراسة، مشيرًا إلى أنه يوجد تناغم وانسجام بين فريق العمل بشكل عالٍ لتقديم هذا العرض المسرحي الجديد من نوعه، وهو عرض مميز يستحقه الشعب السعودي هذا الشعب الذي تربطنا به علاقات طيبة وكبيرة.
وقال إن علاقته بسمير غانم تمتد إلى ما يقرب من 20 سنة ماضية، وهي علاقة مميزة تمثلت في المشاركة في جميع المسرحيات معًا، فهذا خلق بينهما تفاهمًا بدرجة كبير، كما انضم لهما مؤخرًا شعبان عبد الرحيم في "الجوقا" وبقية الممثلين كلهم عملوا معًا وعلى علاقة وفاق فلم نجد أي صعوبة على الإطلاق.
 

ما يعاني منه الفن المصري هو اندثار المسرح في الفترة الأخيرة


وشدد طلعت زكريا -رحمه الله- على أن فريق العمل وضع في الاعتبار عدم الاعتماد على العنصر النسائي من وقت إعداد وكتابة النص، مشيدًا بمسرح الملك فهد الثقافي، قائلًا إنه شيء مميز ولا بد أن يحترم، وذكر أنه ليس مسرحًا بل هو "مكان للأوبرا والباليه والحفلات الكبرى"، لافتًا إلى أن طاقم العمل أخذ جزءًا فقط من هذا المسرح العملاق للعمل عليه.
وبيَّن أنه ضد فكرة تحقيق أعلى الإيرادات للأفلام من حيث نوعيتها، قائلًا إنه مع الفيلم الجيد الذي يحتوي على مضمون مميز في الكوميديا الراقية التي نحلم بها، ومع رأي الناس في الإشادة بالفيلم، ونوَّه بأن مصر لم تتأثر بأي ظروف إنتاجية للأفلام والمسلسلات، لكن ما يعاني منه الفن المصري هو اندثار المسرح في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت الأعمال المسرحية قليلة جدًا، ففي سنوات مضت كان هناك ما يقرب من 30 أو 40 فرقة مسرحية، أما الآن وصل العدد إلى فرقتين أو ثلاث فِرق غير مسارح الدولة، هم فقط من يعملون بالمسرح، فهذه مسألة مؤسفة من وجهة نظره.


أنا رجل غير منخرط في الحفلات والسهرات الصاخبة


وأشار طلعت إلى أن علاقته بالوسط الفني علاقة طيبة والجميع زملاؤه وأصدقاؤه، وزاد: "أنا رجل غير منخرط في الحفلات والسهرات الصاخبة، ولي أماكني الخاصة التي أفضلها، وأشارك بالمتاح لدي مثلًا فرح أو عزاء، ومع ذلك تطالني الشائعات، وهذا شيء تعودنا عليه، وعند علمي بتلك الشائعات أكون في حالة استغراب مما يُقال ويتداول لأنها شائعات ليس لها أساس من الصحة، مع العلم أنني لا أرد على تلك الشائعات، وأتجاهلها تمامًا لأنني لو قمت بالرد فهذا سيعطي انطباعًا بالتأكيد بصحتها".
يشار إلى أن الفنان المصري طلعت زكريا توفي الثلاثاء الماضي في القاهرة، عن عمر يناهز 58 عامًا بعد معاناة مع المرض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X