صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

علاج تقرحات الفم الطبية الفاعلة

علاج تقرحات الفم الطبية
تجنّبي الفواكه الحمضية التي تُفاقم الحالة

تقرحات الفم تنشأ في العادة من تلقاء ذاتها، ولهذا السبب فإنَّ العلاج الطبي ليس ضروريًّا دائمًا. ولكن عند الضرورة، فإنَّ بعض العلاجات الطبية يمكنها المساعدة على تخفيف الألم.
تعرّفي إلى علاج تقرحات الفم في الموضوع الآتي:


• غسول فم دوائي يمكن أن يخفف الألم والالتهاب. ويحتوي بعضها على الكورتيزون أو بريدنيزون وعلى مضاد الالتهابات، وعلى الأريثروميسين وهو مضاد حيوي، وعلى الليدوكائين وهو مخدر موضعي، أو ديفينهيدرامين (® Benadryl) وهو من مضادات الهيستامين مع تأثير مخدر. وهذه المواد الصيدلانية تسرّع أيضًا في التئام القروح وتمنعها من الزيادة في الحجم، ويتم الحصول عليها عن طريق وصفة طبية.


• جل أو مرهم أو سائل مخدر. توجد أنواع عدة من المنتجات تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية. ويتم تطبيقها مباشرة على القرحات، حيث تحمي بطانة الفم وتخفف الألم. فعلى سبيل المثال يوجد (Orabase®,Oralmedic® , Zilactin) وهذه أنواع جل أساسها القرنفل (Pansoral®). كما يمكن استخدام حبوب المص مثل (Aphtoral® . هناك منتجات أخرى أكثر تركيزًا، ولكنّ الحصول عليها يحتاج إلى وصفة طبية وتتوافر على شكل جل (Lidocaine ).


• يمكن أن تساعد أقراص الأسبرين أو الأسيتامينوفين ((Tylenol®, Acet® على تخفيف الألم. تحذير: من الأفضل عدم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (ايبوبروفين وغيرها ) والتي قد تسبب مشاكل.


• هناك بعض الأدوية التي ليست مخصصة في الأصل لعلاج قرحة الفم مفيدة كذلك، وينطبق ذلك على سبيل المثال على الكولشيسين (دواء يُستخدم عادة لعلاج النقرس). وهذه الأدوية تؤخذ عن طريق الفم على شكل أقراص.


• وللشخص الذي يعاني قروح فم شديدة جدًّا ومتكررة، يمكن اللجوء إلى علاجات أخرى مثل الكورتيزون عن طريق الفم. ولكن من النادر استخدامها بسبب آثارها الجانبية غير المرغوبة.


• وفي حال كانت قرحة الفم بسبب نقص العناصر الغذائية، فيمكن أخذ المكمّلات الغذائية من الفيتامينات والعناصر المعدنية.


إذا تأخر شفاء قرحة الفم، فقد يشير الطبيب إلى إجراء خزعة. وهنا يأخذ جزءًا صغيرًا من نسيج القرحة لفحصها مجهريًّا، وبالتالي قد يسمح تحليلها بمعرفة ما إذا كانت الآفة من أصل سرطاني أم لا.


علاج تقرحات الفم : نصائح لتخفيف الألم

تجنّبي تناول الأناناس لأن الحمضيات تهيّج تقرحات الفم
تجنّبي تناول الأناناس لأن الحمضيات تهيّج تقرحات الفم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


• يمكن وضع مكعب من الثلج في الفم، وتركه يذوب على مكان القرحة.
• تجنّب أكل الأطعمة وشرب المشروبات التي تهيّج بطانة الفم. وينطبق ذلك على الأحماض (القهوة والحمضيات والأناناس والطماطم وغيرها)، وعلى المواد الصلبة مثل (الخبز المحمص والمكسرات والمعجنات)، وعلى التوابل.
• غسل الفم بالمحاليل التالية ثم بصقها:
- محلول ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، مع ملعقة صغيرة من الملح مذاب في نصف كوب من الماء.
- قرص بيروكسيد الهيدروجين مذاب في نصف ليتر من الماء (كوبين).
هذه المحاليل تخفف الألم وتُستخدم 4 مرات في اليوم إذا أمكن ذلك.
• مسح قرحة الفم بلطف بالقليل من حليب المغنيسيا مرات عدة في اليوم.
• وضع طبقة رقيقة من معجون بيكربونات الصوديوم والماء على الآفة.

شاهدوا أيضاً: فوائد الثوم للمرأة لا تصدّق

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X