صحة ورشاقة /جديد الطب

اكتشاف مرض السرطان بات ممكنًا من خلال فحص دم جديد

اكتشاف مرض السرطان بات ممكنًا من خلال فحص دم جديد

بات الكشف عن مرض السرطان ممكنًا من خلال فحص للدم، من خلال نوع محدد من البروتين .

هل من الممكن اكتشاف السرطان بواسطة عينة بسيطة من الدم؟ إنَّ الدراسة التي تمَّ التخطيط لها على مدى 8 سنوات مقبلة، تجري الآن في المستشفيات المدنية في مدينة ليون الفرنسية. وتشتمل الدراسة على متابعة 420 مريضًا عانوا 16 نوعًا من السرطان خلال تلك الفترة. وفي الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون مؤشرًا حيويًّا جديدًا لدفع المسألة قدمًا: البروجاسترين Progastrine.


الدراسة التي أُطلق عليها اسم Oncopro والتي يجريها معهد أمراض السرطان في المستشفيات المدنية في ليون، والتي بدأت منذ عام، قد تغير الفحص للكشف عن مرض السرطان بشكل ثوري. لقد وجدوا أنّ البروجاسترين يكون حاضرًا بكميات كبيرة جدًّا لدى المرضى المصابين بالسرطان، وفقًا لفحص أُجري على 1200 شخص.

 


ما هو مستوى البروجاسترين

مستوى البروجاسترون سيكشف الإصابة بالسرطان
مستوى البروجاسترون سيكشف الإصابة بالسرطان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سوف تتم دراسة مستوى البروجاسترين لدى العينة المختارة من المرضى البالغ عددهم 420 مريضًا منذ اللحظة الأولى التي تمَّ فيها التشخيص، وخلال جميع مراحل المرض، مثلًا قبل/بعد العلاج الكيميائي، أو بعد التدخل الجراحي على سبيل المثال. والهدف هو القدرة على الكشف عن السرطان بشكل مبكّر أكثر كلما أمكن ذلك.
من شأن دراسة تطور هذا المؤشر الحيوي أن يعطي كذلك مؤشرات حول فاعلية العلاج. وأشار الباحثون إلى أنّ المرضى الذين لن ينخفض لديهم مستوى البروجاسترين مع العلاج بدرجة كبيرة، سيمكنهم توجيههم نحو بروتوكل آخر للعلاج.
من المتوقع أن تظهر النتائج الأولى للدراسة في غضون عام واحد. وعلى أية حال، إذا تأكدت آمال العلماء وسار كل شيء كما يطمحون، فسوف يكون بمقدور المختبرات تنفيذ هذا الفحص البسيط نسبيًّا خلال عامين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X