صحة ورشاقة /الصحة العامة

6 صنوف غذائية لا تقتربوا منها أبداً لأنها تسبب السرطان

6 صنوف غذائية لا تقتربوا منها أبداً لأنها تسبب السرطان

مرض السرطان بات مستشرياً في العالم وفي المجتمعات العربية أيضاً. ولعل السبب هو التلوث والأنظمة الغذائية غير الصحية، والعديد من العوامل الأخرى.

في الآتي 6 صنوف غذائية عليكم التخلي عنها للوقاية من السرطان:




الدهون المشبعة

حذار الدهون المشبعة التي تدخل في العديد من الحلويات
حذار الدهون المشبعة التي تدخل في العديد من الحلويات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نحصل على الدهون المشبعة عندما تحوّل العمليات الصناعية الغذائية الزيوت السائلة إلى دهون صلبة، وهي عملية تسمى الهدرجة، والتي تزيد العمر الافتراضي للمنتج وتثبت مذاق الأطعمة. ونجد الدهون المشبعة في قائمة لا تنتهي من الأطعمة مثل: الدهون النباتية والمرجرين ورقائق البسكويت والحبوب والحلويات والمخبوزات والبسكويت وأصابع الغرانولا ورقائق البطاطا – الشيبس – ووجبات الطعام الخفيفة وأنواع تتبيلة السلطات الجاهزة والأطعمة المقلية وغيرها الكثير.
وينصح الأطباء بضرورة قول "لا" لهذه الدهون، كون هذه الدهون ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمنة. وقد منعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي المنظمة المسؤولة عن مراقبة وضبط الأغذية والأدوية، الزيوت المهدرجة جزئياً والتي تشكل مصدراً رئيسياً للدهون المشبعة الاصطناعية الموجودة في الأطعمة. ونشرت كندا من جهتها في عام 2006 توجيهات صارمة للحدّ من استخدام الدهون المشبعة.



خبز البيغل

 


خبز البيغل لذيذ جداً، هذا صحيح، ولكنه أيضاً من الأطعمة التي تجعل مؤشر نسبة السكر في الجسم ترتفع بشكل صاروخي. وقد كشفت دراسة أجراها مركز أندرسون لأبحاث السرطان في جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ الأطعمة التي تحتوي على مؤشر عالي لنسبة السكر (بمعنى أنها تجعل مؤشر نسبة السكر في أجسامنا ينفجر) تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بين السكان البيض من أصل غير لاتيني. والأطعمة التي يكون فيها مؤشر نسبة السكر عاليا جداً هي الخبز الأبيض وخبر البيغل ورقائق الذرة والأرز المنفوخ. ينصح باختيار الأرز الكامل وخبز الحبوب الكاملة وخبز الشوفان. هذه الأطعمة منخفضة مؤشر نسبة السكر ولا تؤثر على مستوى السكر في الدم في أجسامنا.



الأطعمة المعلبة


على الرغم من أن الأطعمة التي تحتويها صحية بحد ذاتها، إلا أن العلب التي يتم بها حفظ هذه الأطعمة قد يكون البعض منها مسبباً للسرطان. والكثير من هذه العلب محمل بمادة بيسفينول A وفقاً لـ د. أنتون بيلشيك، برفسور الجراحة ورئيس أبحاث الجهاز الهضمي في معهد جون واين للسرطان.
ويوضح د. أنتون قائلاً: "تمَّ اكتشاف أن عامل الحفظ هذا يسبب السرطان عند الحيوانات". والبيسفينول A ويسمى كذلك (BPA) تمَّ ربطه بالإصابة بسرطان الثدي والبروستات. وعملت دراسة حديثة أجرتها وكالة الدفاع عن البيئة الكندية على تحليل 200 علبة أطعمة معلبة في الولايات المتحدة الأمريكية واكتشفت أن حوالي ثلثي هذه العلب كشف عن وجود مركب البيسفينول A.



الأطعمة المصنّعة مع الخل


تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من عوامل الحفظ والنترات، التي قد تكون مسببة للسرطان وفقاً للأطباء. إن استهلاك الأطعمة المصنّعة مع الخل بكميات كبيرة يزيد بشكل خاص خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء وسرطان المبيض والغدة الدرقية لدى النساء، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان.



الأطعمة المالحة جداً

المأكولات الجاهزة غنية جداً بالملح.. تجنّبوها
المأكولات الجاهزة غنية جداً بالملح.. تجنّبوها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ثمة سبب جيد جداً لتفادي أكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وفقاً لـ د. فكتوريا ماناكس، رئيسة أطباء شبكة العمل لسرطان البنكرياس. فالاستهلاك العالي للملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وعلى وجه الخصوص سرطان المعدة والأنف والحنجرة والبنكرياس.
تقول د. فكتوريا ماناكس: "الأشخاص الأكثر عرضة إلى خطر الإصابة بمشاكل صحية ترتبط بالنظام الغذائي المالح جداً هم كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن سن 50 عاماً، والمصابين بداء السكري. وجميع عوامل الخطر هذه تعكس أيضاً بعض العوامل المرتبطة بسرطان البنكرياس". إضافة إلى ذلك، فإنَّ الاستهلاك المرتفع للملح يسبب مشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والسمنة، وهذه تشكل عامل خطر إضافي للإصابة بالعديد من السرطانات.



النكهات الاصطناعية


تقول د. مريام نيماتي شافاي البروفسور المساعد في مركز دان إل. دونكان للسرطان: "إن النكهات الاصطناعية – منعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حديثاً – وعلى الرغم من وجودها منذ فترة طويلة في السوق، إلا أنها ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية ومن بينها السرطان". ومنعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 7 مواد بنكهات اصطناعية كانت السبب في إصابة حيوانات المختبر بالسرطان.
على الرغم من ذلك، فإنَّ هذه المواد تستخدم عادة بكميات صغيرة جداً في الأطعمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تمثل مخاطر ضعيفة جداً على الصحة.

شاهدوا أيضاً:فوائد الأفوكادو العشر تجعل منها حليفًا لصحتِك

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X