لايف ستايل /تدبير منزلي

التخلص من العفن على الخشب

التخلص من العفن على الخشب
العفن قد يتلف الأثاث الخشب
الخلّ في تنظيف الخشب

قد تواجه سيّدة المنزل مشكلة تعفن الخشب، بخاصّة في الشتاء، إذ تُلاحظ انتشار العفن على الجدران، مع انتقاله تدريجيًّا إلى الأثاث الخشب، ممَّا يتلفه. ويجعل العفن رائحة المنزل كريهة!

التخلص من العفن على الخشب

تهوية البيت
من الضروري تهوية البيت من حين إلى آخر في فصل الشتاء، فالعفن ينتشر في البيئة التي لا تصلها أشعَّة الشمس والهواء

 

قبل تنظيف الخشب المُتضرِّر، وإزالة العفن عن الأثاث والجدران والأرضيّات، يجب فتح النوافذ، والانتظار حتَّى يجفَّ العفن عن الأثاث، لأنَّه يكون رطبًا ولزجًا. ثمَّ، ينزع العفن عن طريق مسحه بقطعة من القماش الجاف ومنظّف خاص، مع وضع كمَّامة وزوجين من القفَّازات.
يُستحسن شراء منظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، مع تجربة هذا المنظّف على قطعة صغيرة من الخشب، لملاحظة أيَّة تفاعلات أو آثار جانبيَّة له.
توضع القطعة الخشب في مكان تصل أشعة الشمس إليه، فهذه الأخيرة تُجفّف العفن وتخلّصنا منه.
تُطلى جدران المنزل بنوع خاصّ من الطلاء المُقاوم للعفن، أو تسهِّل عمليَّة تنظيفه، في حال انتشاره على الجدران.
من الضروري تهوية البيت من حين إلى آخر في فصل الشتاء، فالعفن ينتشر في البيئة، التي لا تصلها أشعَّة الشمس والهواء.
 

دهن الجدران بنوعية خاصة
من المُفضَّل طلاء الجدران بنوع خاصّ من الطلاء مُضاد للعفن

 

يُغطَّى سطح المنزل بطبقة من الزفت، فهو يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنه يمنع دخول الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.
تُخلِّص أشعَّة الشمس من العفن الخفيف، والرائحة التي تتولَّد عنه. وفي هذا الإطار، يوضع الأثاث في الخارج، تحت أشعَّة الشمس في الصباح الباكر، ثمّ يُدخل وقت الغروب. وتكرَّر هذه العمليَّة ليومين. كما يمكن زيادة فعاليَّة أشعَّة الشمس في التخلُّص من العفن، عند مزج أجزاء متساوية من الماء والخلّ الأبيض، ثم يرشّ هذا المزيج على الأثاث في الصباح، قبل وضعه في الخارج.
يُستخدم خليط مؤلَّف من سائل الجلي (3 قطرات منه) والماء الدافئ (كوبان) للتخلّص من العفن عن الخشب.
• يُستخدم الخل المقطر، في حال فشل سائل الجلي في التخلُّص من العفن. وفي هذا الإطار، يوضع الخلّ المقطر في زجاجة ذات بخَّاخ. ثمَّ، يرش الخشب، مع ترك الخلّ يجفّ لساعة قبل أن يُجفَّف بقطعة قماش.
• يُستخدم مُبيِّض الكلور (ثلاثة أرباع الكوب)، الذي يُخلط مع 3.7 ليترًا من الماء في وعاء، ويوضع ماء نظيف في وعاء آخر. فترطّب اسفنجة بمحلول الكلور والماء، ثمَّ يُفرك العفن عن الخشب برفق حتى يختفي. ثمَّ، يُمسح الخشب بالماء النظيف الموجود في الوعاء الآخر من أجل التأكد من إزالة بقايا الكلور، بعد زوال العفن بشكل كامل. يُجفّف الخشب.

شاهدي أيضاً:تنظيف وتلميع المفروشات

 

تابعوا أيضًا:

طرق ترتيب خزانتك قبل الشتاء
طرق تنظيف شاشة اللابتوب
تزيين زوايا المنزل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X