تجربتي مع رجيم الماء لخسارة بضعة كيلوغرامات بسرعة

تجربة آية مع رجيم الماء
تجربة آية مع رجيم الماء

يظهر في كل فترة رجيم معين لخسارة الوزن ولعلاج مشاكل صحية معينة، فعلى سبيل المثال بدأ الكيتو دايت كإحدى الطرق للحدّ من أعراض مرض الصرع، وبدأ الصيام المتقطع كإحدى طرق الوقاية من السكري من النوع الثاني، لمن يعانون من مقاومة الإنسولين، ومن ثم ظهر رجيم الماء كإحدى طرق الوقاية من الأمراض المزمنة ولتخليص الجسم من السموم الموجودة به.
 

ما هو رجيم الماء؟ يعتمد رجيم الماء على الصيام لفترات معينة مع السماح بتناول المياه فقط خلال فترة الصوم هذه، وقد أثبت بعض الدراسات أن هذا النوع من الحميات الغذائية له فوائد عديدة إن تمّ اتباعه والالتزام به بشكل صحيح، ولكن لا توجد حتى الآن دراسات كافية تثبت أنه آمن بما يكفي لاتباعه دون القلق حيال مضاعفاته.

تابعي تجربة "آية" مع رجيم الماء، وما قالته الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، حول الموضوع.

الدكتورة سينتيا الحاج

تجربة آية مع رجيم الماء

حول تجربتها مع رجيم الماء تشير آية (28 عاماً) الى أنها لجأت إلى هذا النوع من الدايت لأنها تود التخلص من بضعة كيلوغرامات زائدة وبأسرع وقت ممكن؛ ولكنها تنصح من يريد خسارة الوزن والحفاظ على ما تمت خسارته عبر هذا الرجيم الماء، فعليه أن يعلم أن هذه ليست الطريقة الصحيحة لذلك، بل عليه اللجوء إلى الحميات المتوازنة وتحت إشراف اختصاصي تغذية، والتي تتسم بالتقليل من تناول الشخص للسكريات والدهون المشبّعة، وزيادة تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، فضلاً على زيادة النشاط الجسدي.
وتقول آية، بعد أن ذهبت إلى عيادة الدكتورة سينتيا الحاج: "عندما يكون الغذاء الرئيسي أو الوحيد للشخص هو شرب الماء، فإن جسمه يفقد مواد غذائية أساسية له، ولا يقوم بحرق الدهون، بل تكون نتيجة فقدان الوزن من رجيم الماء فقدان سوائل الجسم وليس حرق الدهون".
لتجنّب أضرار رجيم الماء على الجسم عمدت آية إلى تطبيق نصائح الدكتورة سينتيا، بهدف تجهيز الجسم لهذا الرجيم؛ ومنها تناول كمية كافية من الطعام قبل البدء بالرجيم، وكانت هذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات والتي تمنح طاقة عالية للجسم لفترة طويلة، مع تجنّب ممارسة الرياضة أثناء الرجيم.
كما شددت آية على أن تناول كمية كافية من الماء يجب أن يتوز ع على مدار اليوم خلال فترة الرجيم، لأن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة قد يؤدي إلى تضرر الكلى. وقالت إنها بدأت، بعد 3 أيام من رجيم الماء، بالعودة التدريجية لتناول الطعام، لتجنّب الإصابة بالتلبك المعوي المعوي وآلام البطن.
وأضافت أن نتائج رجيم الماء كانت جيدة في خسارة 2 كيلوجرام خلال 3 أيام، لأنها اتبعت نصائح اختصاصية التغذية بدقة.

ما هي أهداف رجيم الماء؟ وهل هو ملائم للجميع؟

لرجيم الماء 5 أهداف، هي كالآتي:

  1. خسارة الوزن.
  2. السيطرة على حالة صحية معينة.
  3. إزالة السموم من الجسم وتنقيته.
  4. التحضر لعملية جراحية.
  5. يدوم هذا الرجيم بين 24 لـ72 ساعة، حيث لا ينصح الأطباء بالانقطاع عن تناول الطعام لفترة تتخطى 3 أيام، وذلك تجنّباً لأية مضاعفات صحية.

في حال كنتِ مهتمة بخسارة الوزن ولا تريدين اللجوء إلى رجيم الماء. ننصحكِ بالتعرّف إلى فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف.

هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند البدء في رجيم الماء، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء في هذا الرجيم، لأنه لا يناسب الجميع. وتشمل قائمة الأفراد الممنوعين من رجيم الماء: النساء الحوامل، المصابين بمرض النقرس، الأطفال، مرضى السكري من النوع الأول والثاني، كبار السن، من يعانون من اضطرابات الطعام.

 

4 فوائد لرجيم الماء

إطالة وقت اتباع رجيم الماء سيؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار الصحية
  1. رجيم الماء أو صيام الماء هو عبارة عن نظام غذائي خاص يتضمّن شرب كميات كبيرة من الماء، والابتعاد عن تناول أي نوع من الطعام في الأيام الثلاثة الأولى، ثم البدء بإدخال بعض أنواع الخضروات والفواكه وبكميات محدودة في النظام الغذائي، أي يمكن اتباع رجيم الماء مع الأكل في الأيام الأربعة الأخيرة.
  2. بالرغم من عدم وجود وقت محدّد لمدة اتباع رجيم الماء، ولكن حدّد الأطباء الفترة المسموح بإجراء رجيم الماء فقط فيها بين 24 ساعة إلى 3 أيام كحدّ أقصى، حيث إنه وفي حال تمديد وقت اتباع الرجيم الماء سيؤدي ذلك إلى حدوث العديد من الأضرار وبعضها قد يكون دائماً.
  3. رجيم الماء قد يجّنبك الحالات الصحية المزمنة وتشمل السمنة والسمنة المفرطة، أمراض القلب، مرض السكري، ارتفاع الكولسترول وارتفاع الضغط.
  4. يُروّج رجيم الماء لما يُدعى بالالتهام الذاتي، وهي عملية حيوية يقوم فيها الجسم بتكسير وإعادة تدوير الخلايا المتضررة في داخله، الأمر الذي قد يحدّ من نسب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الزهايمر، السرطان وأمراض القلب. لكن تجب الإشارة إلى أن الدراسات لم تتمكن حتى الآن من إثبات مدى فاعلية رجيم الماء ومدى نجاحه للوقاية من هذه الأمراض بنسب محدّدة، فجميع هذه المعلومات ما زالت قيد البحث.

أضرار رجيم الماء

  1. يعرف رجيم الماء كما يدلّ اسمه بأنه رجيم يعتمد على شرب الكثير من الماء، وبما أن الماء خالِ من السعرات الحرارية، فإن الجسم يخسر الكثير من الوزن في بدايته، وهو إحدى طرق التنحيف التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة لأنها تنقص من الوزن بشكل سريع على الرغم من أنه لا يناسب الجميع.
  2. الهبوط المفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف فجأة أو الوقوف لفترات طويلة، ويصاحبه الدوار والإغماء في بعض الأحيان.
  3. قد يُخطئ الجسم ويتخلص من الماء أو كتلة العضلات الموجودة فيه بدلاً من الدهون.
  4. الإصابة بالجفاف إن لم يتم تناول القدر الكافي من المياه، للتعويض عما يفقده الجسم من ماء عند خسارة الوزن.
  5. الشعور بالإجهاد خلال فترة الصيام وقد لا يتمكّن الشخص من العمل بكفاءة. بمعنى أن هذا الرجيم هو حرمان الجسم مما يحتاجه من مغذيات لكي يعمل بشكل سليم.
  6. إن كان الشخص يرغب بخسارة الوزن عن طريق الصيام، هناك العديد من الأنظمة الأخرى التي تعتمد على الصيام، ولكن على نحو آمن مثل الصيام المتقطع بأنواعه المختلفة. ما يميّز الأنظمة الأخرى هو أنه يمكن الاستمرار بها لفترة طويلة من الوقت دون أي معاناة من أي مضاعفات أو مخاطر.
  7. ينصح الأطباء في بعض الحالات بتجربة الأنظمة الآمنة وعدم الاعتماد على رجيم الماء.

إن طريقة رجيم الماء سهلة وبسيطة ترتكز بشكل أساسي على الماء فقط وخصوصاً في الأيام الأولى منه. بالتالي يجب على الفرد الابتعاد عن تناول أي نوع من الأطعمة خلال الأيام الثلاثة الأولى، ثم البدء بإدخال بعض أنواع الخضروات والفواكه وبكميات محدودة في النظام الغذائي. أما بالنسبة إلى مدة استخدام رجيم الماء السريع تعتمد على نوعه، ولكنها في الغالب تتراوح ما بين يوم إلى 3 أيام فقط.

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.