تيجان مُزينة بالخط العربي ارتدتها الملكة رانيا والأميرتان رجوة وإيمان.. اكتشفي أسرارها

الأميرة إيمان في حفل زفافها على عريسها السيد جميل
الأميرة إيمان ترتدي تاج «إيماني بالله» في حفل زفافها (مصدر الصورة: Jordanian Royal Palace / AFP)

قامت الملكة رانيا العبد الله، زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله، مؤخراً، بزيارة مجموعة من السيدات في محافظة البلقاء في الأردن.
ومن أجل هذه المناسبة، اختارت الملكة رانيا إطلالة أنيقة كاجوال، فارتدت فستاناً مقلماً من القطن بتصميم يشبه القميص من سيمكاي Simkhai، ونسقت إطلالتها مع مجموعة من المجوهرات العصرية تضمنت أقراطاً حلقية من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً مرصعة بالألماس من مجوهرات فيرنزي Firenzi، كانت قد أعارتها في الماضي للأميرة رجوة.
واختارت الملكة رانيا ضمن مجوهراتها لهذه الزيارة قطعاً تتضمن عبارات عربية، وهي ليست المرة الأولى التي نشهد بها ظهور سيدات العائلة الملكية الأردنية بمجوهرات مُزينة بالخط العربي، اكتشفي المزيد عن هذه المجوهرات وأسرارها.

سوار مزيّن بعبارة "إن لطف الله مرتقب"


أكثر ما لفت الأنظار في إطلالة الملكة رانيا إلى محافظة البلقاء، كان سواراً ناعماً من الذهب ارتدته حول معصمها الأيمن، السوار من ماركة O Jewellery، وجاء مُصمماً من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، وزينته عبارة بالخط العربي مرصعة بالألماس، وهي عبارة "إن لطف الله مرتقب"، وأتت مرصعة بالكامل بأحجار الألماس البراق زنة 0.35 قيراط.
وبحسب الموقع الخاص بدار O Jewellery للمجوهرات، فإن السوار يمكن أن يصنع من الذهب الأبيض أو الوردي أو الأصفر، بحسب رغبة المشتري.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by O JEWELRY (@theojewelry)


هذا السوار العصري التصميم ليس قطعة المجوهرات الوحيدة التي تملكها الملكة رانيا والمزينة بالخط العربي، إذ تمتلك أيضاً تاجاً مرصعاً بالألماس مزيناً بعبارة بالخط العربي، كما أن الأميرة إيمان والأميرة رجوة؛ كل واحدة منهما تملك تاجاً مرصعاً بالألماس ومزيناً بعبارة بالخط العربي أيضاً، هذه التيجان الثلاثة هي التيجان الملكية الوحيدة المرصعة بأنماط الخط العربي، بدلاً من أنماط الترصيع التقليدية.
فبِمَ يتميز كل تاج من هذه التيجان؟ وما هي العبارات المميزة التي خطت عليها؟

تاج "العظمة لله"


هذا التاج المرصع بالألماس زيّن بعبارة "العظمة لله"، وأثار الكثير من الإعجاب عندما ارتدته الملكة رانيا أول مرة؛ لأنه كان أول تاج ملكي يزين بالخط العربي.
صنع التاج من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، ورصع بـ 1300حجر من الألماس، من ضمنها 7 أحجار متدلية، وفي أعلى التاج حجر ألماس قطع إجاصي زنة 20 قيراطاً.
وبحسب التقارير، فإن التاج الذي يعود تاريخه للعام 2005 اشتراه الملك عبدالله لزوجته، وصممه من قبل يان سيكارد Yan Sicard الصائغ في دار مجوهرات فريد FRED، وتتكرر عبارة "العظمة لله" على كامل التاج وتحيط بها أنماط ناعمة أنيقة.
وكانت أول مرة ارتدت فيها الملكة رانيا هذا التاج في عام 2006، خلال زيارة رسمية قامت بها برفقة الملك عبدالله إلى هولندا، وتحديداً خلال حفل العشاء الفخم الذي أقيم على شرف هذه الزيارة.
أما المرة الثانية التي ارتدت فيها الملكة رانيا التاج، فكانت عام 2008 من أجل الصورة التي التقطها لها المصور ماريو تستينو Mario Testino للظهور في عدد سبتمبر من مجلة فانيتي فير Vanity Fair.

 


أما آخر مرة ارتدت فيها الملكة الأردنية هذا التاج، فكانت خلال حفل العشاء الفاخر الذي أقيم احتفالاً بزفاف ابنها ولي العهد الأمير الحسين وعروسه الأميرة رجوة.

تاج مزين بعبارة "إيماني بالله"


ثاني تاج مرصع بالخط العربي تملكه الأسرة المالكة الأردنية هو تاج "إيماني بالله"، وهو التاج الفاخر الذي ارتدته الأميرة إيمان ابنة الملك عبدالله والملكة رانيا، في حفل زفافها على جميل ألكسندر ثيرميتوس، والذي كان حفلاً أنيقاً؛ استقطب الكثير من الاهتمام من قبل وسائل الإعلام.
تاج الأميرة إيمان الذي كان هدية زفاف من والديها، تألف من أحجار ألماس تنبثق إلى الأعلى بقطع نافيت، وتعلوها أحجار ألماس بقطع كمثري، تزينه عبارة عربية مرصعة بالألماس هي "إيماني بالله".
وحمل تصميم هذا التاج الملكي الفاخر توقيع دار شوميه Chaumet للمجوهرات، وقد ارتدت الأميرة إيمان التاج مرة ثانية في حفل العشاء الفاخر الذي أقيم على شرف زفاف شقيقها الأمير الحسين.
يذكر أن الأميرة إيمان ارتدت أيضاً تاجاً كان يعود لوالدتها الملكة رانيا، للمزيد اقرئي: الأميرة إيمان ترتدي تاج والدتها الملكة رانيا المرصع بالألماس

تاج مزين بعبارة "رجوة من الله"


التاج الثالث المرصع بالألماس والمزين بعبارة بالخط العربي؛ هو تاج "رجوة من الله" الذي ارتدته الأميرة رجوة في حفل زفافها على ولي العهد الأردني الأمير الحسين.
هذا التاج البديع التصميم كان هدية زفاف من الملك عبدالله والملكة رانيا للأميرة رجوة، وهو من تصميم دار فريد FRED للمجوهرات، التي صممت أيضاً تاج الملكة رانيا المزين بالخط العربي.
وتألف التاج من أحجار ألماس كبيرة الحجم أتت على أشكال متشابكة تداخلت مع الخط العربي الناعم الذي زينه، وتضمن التاج عبارة "رجوة من الله" وهي العبارة التي استخدمتها الملكة رانيا في وصف عروس ابنها لتعرب عن سعادتها بأن ابنها عثر على شريكة حياته.
وقد ارتدت الأميرة رجوة التاج في حفل العشاء الفاخر الذي تلا حفل الزفاف الملكي الأسطوري، الذي شهده العالم أجمع خلال الصيف الماضي.


يذكر أن آخر مرة ارتدت فيها الأميرة رجوة الحسين التاج كانت من أجل الصورة الرسمية التي التقطت لها؛ احتفالاً بعيد ميلادها الثلاثين في شهر إبريل الماضي، حيث نسقته مع عقد فاخر مُرصع بالألماس.
يمكنك قراءة المزيد عن الإطلالة هنا الأميرة رجوة تُعيد ارتداء تاج ومجوهرات زفافها لأول مرة.. فكيف بدت إطلالتها؟