بعد 125 عاما على اختفائه.. طائر "تاكاهي" المنقرض يظهر في نيوزيلندا

بعد 125 عاما على اختفائه… "الطائر المنقرض" يظهر في نيوزيلندا
طائر التاكاهي - الصورة من unsplash

عثر باحثون متخصصون في مراقبة الحياة البرية في نيوزيلندا على طائر "تاكاهي"، الذي تم إعلانه "طائرا منقرضا" منذ اختفائه عام 1898.

انتصار كبير

وفي التفاصيل، فقد ذكرت إدارة حماية البيئة في البلاد، أن مراقبو الحياة البرية رصدوا ظهور طائر الـ"تاكاهي" مجددا وتزايد أعداده تدريجيا، فيما وصف بـ"الانتصار الكبير" في مجال البيئة.

الطائر المنقرض

ووصف الباحثون الطائر المنقرض "تكاهي" بأنه طائر يمتلك سيقانا ذات لون أحمر وريشا أزرق وهو غير قادر على الطيران، وقد تم إطلاق 18 طائرا من هذا النوع في وادي بحيرة "واكاتيبو وايماوري"، الأسبوع الماضي، وهي منطقة جبلية لم يتم رصد الطيور بها منذ نحو قرن من الزمان.

طائر تاكاهي

ويتغذى طائر الـ"تاكاهي" على الحبوب، وجذور النباتات، بالإضافة إلى النباتات الصغيرة الحجم، وخاصة ذات الجذور اللينة منها، ويقوم هذا الطائر بصنع العيش الخاص به من العشب المتبقي من طعامه، ويفضل دائماً أن يكون عشه أسفل الأرض، ويحاول إخفائه عن طريق خلطه بأوراق الشجر.

وينتمي هذا الطائر إلى عائلة الطيور التي لا تستطيع الطيران، وذلك على الرغم من حجمه المتوسط حيث يبلغ حجم طائر الـ"تاكاهي" البالغ منه بحجم الدجاجه المتوسطة الحجم، وطول هذا الطائر لا يتعدى 63 سم على الأكثر

سلوك التاكاهي

يعد طائر الـ"تاكاهي" من الطيور الأكثر هدوئاً، ولا يحب الاختلاط، ويفضل الإختباء في منزله، في حال وجود عدد من الأشخاص أو الحيوانات بجواره، لذلك فهو من الطيور التي يطلق عليها "سيد الاختباء".

انخفاض مروع

وقد شهدت أعداد هذا الطائر انخفاضاً مروعاً، على مدار السنوات الماضية، في الكثير من المناطق حول العالم، مما جعل الكثير من العلماء يعتقدون أن هذا الطائر قد انقرض بالفعل، إلى أن تم العثور على أعداد قليلة منه، في إحدى الغابات و المحميات الطبيعية، وتحديداً في منطقة ساوث آيلاند، وسلسلتي مرتفعات جبال مورشيسون وكلير الشهرة، والموجودة في دولة نيوزيلندا، ومازال هناك عدد قليل من هذا الطائر، يعيش بالحدائق العامة هناك.

وكانت بعض الدراسات التي أجريت حول هذا الطائر قد أكدت على أن هذا النوع من الطيور، لا يوجد منه في كافة إنحاء العالم سوى حوالي 300 طائر فقط.

ويذكر أن هناك ما يقرب من 21 طائر من هذا النوع من الطيور، يوجد في محمية موتوتابو في نيوزلندا، كما أن هذا الطائر من الطيور المدرجة ضمن القائمة الحمراء الصادرة عن الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بشأن الأصناف المهددة بالانقراض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر